` `

تصحيح من مسبار: حول وجود إصابات بفايروس كورونا في الضفة الغربية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
5 مارس 2020
تصحيح من مسبار: حول وجود إصابات بفايروس كورونا في الضفة الغربية
هذا التصحيح يأتي ضمن سياسة "مسبار" المتعلقة بتصحيح التحقيقات المنشورة على الموقع (Getty).

نشرت وكالة معا الإخبارية، صباح اليوم الخميس، 5 آذار/مارس، خبراً أفاد بوجود 4 إصابات بفايروس كورونا المستجد في أحد فنادق بيت جالاً في الضفة الغربية. وكان رئيس تحرير وكالة معاً، الصحفي الفلسطيني ناصر اللحام نشر صباح اليوم على حسابيه على "تويتر" و"فيسبوك" أنه "تم تسجيل أربع اصابات بفيروس كورونا في أحد فنادق بيت جالا وسيتم الحجر على الموظفين والمقيمين واتخاذ إجراءات سريعة، لا داعي للذعر لكن يجب الالتزام بالتعليمات الطبية بكل دقة".

ونشر "مسبار" تحققاً حول الخبر، ووجد أنَّ وكالة معا الإخبارية قامت بتعديله بخبر اّخر بعنوان "كورونا في بيت لحم ووزارة الصحة تدعو للهدوء وانتظار التعليمات"، وأرفقت البيان الذي صدر عن وزارة الصحة. في حينها لم يصدر أيُّ بيان عن وزارة الصحة الفلسطينية يؤكد وجود إصابات بفايروس كورونا. بينما أصدرت بياناً نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا، قالت فيه "إن هناك عدداً من الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس "كورونا" المستجد، في أحد فنادق محافظة بيت لحم".

بعد 7 ساعات على نشر الخبر الذي أفاد بوجود أربع إصابات بفايروس كورونا في فلسطين. أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية على لسان وزيرة الصحة مي كيلة، عن وجود سبع إصابات مؤكدة بفايروس كورونا. وهو ما يجعل تصنيف الخبر الذي نُشر على مبسار صحيحاً وليس مضللاً، مع التأكيد على أنَّ عدد الإصابات هو سبع وليس أربعة إصابات.

هذا التصحيح ضمن سياسة "مسبار" المتعلقة بتصحيح التحقيقات المنشورة على الموقع، والتزاماً منه بالشفافية مع القُراء واحترام الحق في الوصول إلى المعلومات الدقيقة.

الأكثر قراءة