` `

مؤشر مسبار: أبرز الأخبار الزائفة حول فايروس كورونا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
8 مارس 2020
مؤشر مسبار: أبرز الأخبار الزائفة حول فايروس كورونا
مع وصول الفايروس إلى المنطقة العربية ارتفعت وتيرة نشر الأخبار الكاذبة في المحتوى العربي على الإنترنت (Getty)

ترافق انتشار فايروس كورونا في العديد من دول العالم، مع انتشار الأخبار الزائفة المرتبطة به في الفضاء الرقمي، والتي ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تفشيها وتداولها على نطاق واسع. تنوّعت تلك الأخبار لتشمل صور ومنشورات ومقاطع فيديو، وتوزعت في معظمها على تصنيفين من تصنيفات "مسبار" للأخبار الكاذبة، وهما "زائف" و"مضلّل".  

ومع وصول الفايروس إلى المنطقة العربية ارتفعت وتيرة نشر الأخبار الكاذبة في المحتوى العربي على الإنترنت. وتراوحت من ترويج شائعات حول أعداد الإصابات في دولة ما، وصولاً إلى إصابة أشخاص بعينهم. وكان لبعض الأخبار الكاذبة أبعاد دينية، كالخبر الذي روّج لاعتناق ملايين الصينين الإسلام بعد تفشي الفايروس. وبعضها تناول الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصينية لمكافحة انتشاره. كما لم يغفل بعض مروجي الأخبار المضللة عن نشر الأكاذيب المتعلقة بطرائق علاج الفايروس والوقاية منه.

منذ ظهور الفايروس، يتتبع "فريق مسبار" كيفية تداول أخبار انتشاره على الإنترنت عموماً، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي خصوصاً، ويعمل على كشف الزائفة والمضللة منها، سواء أكانت منشورات أم صوراً أم مقاطع فيديو. فيما يلي أبرز الأخبار الزائفة المتداولة عن "كورونا" منذ ظهور الفايروس وحتى اليوم، والتي فحصها "مسبار" وتحقّق من صدقيتها.

1. قطر تتخلّص من الفاكهة الإيرانية خوفاً من فايروس كورونا

نشر الإعلامي المصري أحمد موسى، في برنامجه "على مسئوليتي"، في الأول من مارس/آذار الجاري، مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على موقع تويتر، لما ادَّعى البعض أنه عملية تخلُّص من فاكهة الكمأة أو الفقع الإيرانية في قطر، لخوف السلطات القطرية من حمل الفاكهة لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

بحث "مسبار" في حقيقة الواقعة، ولم يجد أيَّ بيانات رسمية قطرية حول التخلص من أي فاكهة إيرانية في الأسواق. كما تواصل "مسبار" مع حساب وزارة البيئة والبلدية القطرية للسؤال عن حقيقة الفيديو، فأشارت الوزارة في ردّها إلى تعليق سابق يوضّح إجراءات إتلاف الفواكه والخضراوات، ممّا يعني أنّ الفيديو المتداول مضلّل، إذ يظهر عملية إتلاف لمواد منتهية الصلاحية ولا علاقة له بفايروس كورونا المستجد.

2. أغنية صينية للاعتذار من المسلمين وقومية الإيغور

تناقلت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية مارس/آذار الجاري، أغنية صينية يدّعون أنها للاعتذار من شعب الإيغور والمسلمين جميعاً، عقب انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19). حملت الأغنية اسم "لم نكن نعلم" وتحدّثت عن ندم الشعب الصينيّ واعتذارهم لشعب الإيغور عمّا بدر من الحكومة الصينيّة.

تواصل "مسبار" مع مجموعة من المترجمين عن اللغة الصينية، وتبيّن أنّ الترجمة مزيّفة، ولا علاقة لها بالمسلمين أو قومية الإيغور المسلمة. وفي الحقيقة، تتحدّث الأغنية عن تحمّل الشعب الصيني للمسؤولية رغم الأذى الحاصل جرّاء الفايروس. وتتقمّص المغنية دور طبيبة متعبة بسبب عملها، لكنها تقدّم مجهودها وروحها فداءً لبلدها.

3. فيديو لطرد كويتي سعل في خطبة الجمعة، خوفاً من أن يكون مصاباً بـ كورونا

تداول مستخدمون على منصة فيسبوك، مقطع فيديو زعموا أنّه يُظهر طرد المصلين لرجلٍ عطس خلال خطبة الجمعة في أحد المساجد في الكويت، والسبب خوفهم من أن يكون مصاباً بـ كورونا. وتمّ تداول الفيديو على أنّه يصوّر حالة الهلع التي أصابت الكويتيين جراء انتشار الفايروس. تحققّ "مسبار" من الفيديو ووجده منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب منذ بداية نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وهو لمشاجرة حصلت خلال خطبة الجمعة في أحد مساجد الكويت.

4. إصابة محمد بن زايد بفايروس كورونا

تناقلت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً، منذ 4 مارس/آذار الجاري، مفاده إصابة ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وعزله في حجر صحيّ داخل قصره في الإمارات العربية المتّحدة. تحقق "مسبار" من الخبر ولم يجد له أساساً في أي وسيلة إعلام رسمية إماراتية.

5. إصابة أمير قطر بفايروس كورونا

نشر موقع "مباشر قطر" تقريراً مصوراً ومكتوباً في الثالث والرابع من مارس/آذار الجاري، جاء فيه أن القصر الأميري في قطر، أُصيب بحالة من الهلع بعد أن كشف أحد الأطباء احتمال إصابة أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني بفايروس كورونا، فهو طريح الفراش ودرجة حرارته مرتفعة، وأضاف الطبيب المعالج أن هناك احتمالية كبيرة بإصابة تميم بفايروس كورونا "كوفيد19"، فالأعراض التي يعاني منها تتشابه مع أعراض كورونا، وجاءت وعكته بعد أن استقبل فتاة أميركية قادمة من إيطاليا.  وتناقلت بعض المواقع مثل الخليج 24 واليوم السابع والموجز هذه الأنباء.

حقق "مسبار" في الخبر ووجد أنّه زائف، إنّ الديوان الأميري ينشر بشكل يومي تفاصيل أنشطة الأمير تميم ومقابلاته اليومية، ففي الأول من مارس/آذار الجاري، التقى الفائزين بجائزة التميز العلمي، وفي اليوم التالي التقى برئيس الاتحاد الأفريقي، أما في الثالث من مارس/آذار الجاري التقى بالنائبة التنفيذية للرئيس الفنزويلي.

6. وزارة التعليم تُعلّق الدراسة في مدارس لبنان منعاً لانتشار كورونا

نشرت بعض المواقع والحسابات على موقع فيسبوك، تعميماً منسوباً لوزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية، وجاء في التعميم أنَّ الوزارة قررت إنهاء العام الدراسي 2019/2020، لمختلف المراحل الدراسية بالاعتماد على علامات الفصل الأول من السنة. تحقق "مسبار" من الادعاء وتأكّد من زيفه.

7. 17 إصابة بفايروس كورونا "كوفيد19" في قطاع غزة

أثارت صحيفة VG النرويجية ضجةً بين أهالي قطاع غزة عقب نشرها تقريراً في نهاية شهر فبراير/شباط المنصرم، أحصت فيه أعداد المصابين بفايروس كورونا "كوفيد19" حول العالم، مشيرة إلى أن قطاع غزة توجد فيه 17 إصابة.

تحقق "مسبار" من الموقع الإلكتروني للمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، ووجد أن غزة غير مذكورة في قائمته وأنّ هناك ذكر 10 حالات داخل "إسرائيل" وحدها.

8. نجاح مصل مصري في علاج كورونا

تداولت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك وبعض المواقع الإخبارية، في 4 مارس/آذار الجاري، خبراً حول نجاح مَصل مصري في علاج فايروس كورونا في الصين. تحقق "مسبار" من الخبر وتأكد من زيفه، إذ نفته وزارة الصحة المصرية جملة وتفصيلاً.

9. مجموعة نصائح حول فيروس كورونا (كوفيد-19) نقلاً عن يونيسف

تناقلت مجموعة من المنصّات الإعلامية، والمواقع الإخبارية، وصفحات التواصل الاجتماعي، نشرة توعوية ادّعت أنّ مصدرها منظمة الأمم المتّحدة للطفولة (UNICEF). احتوت النشرة على معلومات حول فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ونصائح للوقاية منه. وشملت المعلومات على سبيل المثال أنّ "حجم قطر خلية الفايروس يبلغ 400 إلى 500 ولهذا فإنّ أيّ قناع يمنع دخولها"، أو أنّ الفايروس يُقتَل في حال تعرّضه لدرجة حرارة 27 أو 26 درجة مئوية.

تحقيق "مسبار" وجد أن النشرة المنسوبة لليونيسف زائفة، وتختلف كلياً عن النشرة الأصلية الموجودة على الموقع الإلكتروني الرسمي للمنظمة. كما نفى الحساب الرسمي ليونيسف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تغريدة له على موقع تويتر تلك المعلومات والنصائح الزائفة.

10. الحرم المكي فارغاً بعد وقف العمرة خشية انتشار فايروس كورونا

تناقلت مواقع إخبارية أردنية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للحرم المكي، يظهر فيها فارغاً بعد أن منعت المملكة العربية السعودية العمرة، خشية تفشي فايروس كورونا. تحقق "مسبار" من الصور المتداولة ووجد أنّ إحداها تعود إحداها تعود لصورة نموذج مصغر للحرم المكي. أما الصورة الثانية فقد تم تعديلها على برنامج فوتوشوب من قبل المصور السعودي عماد الحسيني.

11. الفاتيكان يؤكد إصابة البابا فرانسيس بفايروس كورونا

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً، مصدرة موقع MCM NEWS، مفاده أن الفاتيكان أصدر بياناً أكد فيه إصابة البابا فرانسيس واثنين من مساعديه بفايروس كورونا. الخبر زائف، ووفقاً لما هو متوافر من معلومات حتى الساعة الرابعة مساءً بتوقيت غرينتش، الأول من مارس/آذار الجاري، إذ لم يصدر الفاتيكان أي بيانات رسمية عبر الموقع الرسمي، كما لم يُدلِ أيٌّ من مساعدي البابا، أو المتحدث الرسمي للفاتيكان، بتصريحات صحافية لأي مواقع إخبارية أو وكالات أنباء، تؤكد إصابة البابا فرانسيس أو أي من مساعديه بفايروس كورونا (كوفيد-19).

12. فايروس كورونا ينتشر في المدارس المصرية

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً يُظهر صراخ وبكاء عشرات الطالبات المصريات، بجانب سيارة إسعاف تنقل بعضهن في حالة إعياء، وصاحب المقطع تعليقاً "فايروس كورونا ينتشر في المدارس المصرية، هناك وفيات لكن حكومة السيسي تتكتم على الأمر بدواعي تأثر الاقتصاد والسياحة".

بحث "مسبار" في صحة الفيديو، فوجد أنه يعود لحادثة تسمم في المدرسة الثانوية الفنية بنات في مدينة شربين، محافظة الدقهلية شمالي القاهرة، ما يشير إلى أن الادعاء المتداول حول انتشار فايروس كورونا في المدارس المصرية ادعاء زائف.

13. إيران تدفن فتلى كورونا في العراق

نشرت قناة العربية الحدث بتاريخ 26 شباط/فبراير 2020 فيديو على أنه في إيران، لدفن بعض ضحايا فايروس كورونا في مقابر بالأحواز.

تبين لـ "مسبار" بعد البحث عن الفيديو الذي نشرته قناة العربية الحدث، ونسبته لدفن إيرانيين أصيبوا بـ كورونا في الأحواز، أنّ صفحات فيسبوك عراقية تداولته على أنه لأول حالة وفاة في العراق بالفايروس، أي أنه استُخدم لادعائين مختلفين. الادعاءان زائفان، إذ تأكّد "مسبار" أنّ الفيديو قديم من عام 2019، وهو لدفن شخص يدعى محمد نصري توفي بسبب إصابته بحُمى القرم-الكونغو النزفية CCHF  في الأحواز عام 2019.

14. ترجمة خاطئة تصيب أليكسيس سانشيز بفايروس كورونا

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباءً أفادت بإصابة لاعب كرة القدم في نادي إنتر ميلان الإيطالي، التشيلي "أليكسس سانشيز"، بفايروس كورونا.

تحقق "مسبار" من هذه الأنباء وتأكد من زيفها. أصل الخبر يعود إلى موقع قناة "سي دي إف" التشيلية، الذي نشر يوم 26 فبراير/ شباط الجاري، تقريراً عن وصول فايروس كورونا إلى إيطاليا، الأمر الذي دفع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم والحكومة الإيطالية إلى إقامة المباريات دون حضور جماهيري، وكان عنوان التقرير "فايروس كورونا يضرب إنتر أليكسيس سانشيز".

15. الكويتيون يقاطعون شركة المراعي السعودية للألبان بسبب إصابة عاملين فيها بـ كورونا

نشرت بعض المواقع الإعلامية العربية والعراقية، خبراً مفاده أن الكويتيين قاطعوا شركة ألبان المراعي السعودية بعد تقارير عن وجود إصابات بفايروس كورونا المستجد بين العاملين فيها، مشيرة أنه جرى تعتيم إعلامي كي لا ينتشر خبر الإصابات فيها.

تحقق "مسبار" من الخبر بالتواصل مع مجموعة من الكويتيين والمقيمين في دولة الكويت، وأكدوا أنه لا يوجد مقاطعة لشركة المراعي، بل هي ذات رواج هناك.

16. فيديو منتشر لإيراني يركض وراء رجل دين مدعياً إصابته بفايروس كورونا

نشرت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وموقع يوتيوب، مقطع فيديو يُظهر شاباً إيرانياً يتظاهر بإصابته بفايروس كورونا، وهو يجري مطارداً رجل دين يهرب راكضاً خوفاً من عدوى الإصابة بالفايروس.

وجد "مسبار" أنّ الفيديو منشور على "فيسبوك" منذ يوليو/تموز 2017، أي قبل انتشار المرض بما يقارب سنتين ونصف السنة. الفيديو الأصلي منشور بعنوان "إيراني يطارد أحد المعممين بحزام ناسف وهمي في الأسواق وسط ضحك المارة".

17. خريطة تبيّن توقّعاً لمدى انتشار فايروس كورونا حول العالم

تداولت صحفٌ ومواقع عالمية وعربية منذ 10 و11 فبراير/شباط من العام الجاري، خريطة تتنبأ بالانتشار العالمي لفايروس كورونا خلال الأشهر الثلاثة القادمة. ويدّعي الخبر أنّ الخريطة تكشف كيف تحرّك خمسة ملايين من سكان مدينة ووهان الصينية قبل وضع المدينة في الحجر الصحي نحو 400 مدينة في العالم.

تحقق "مسبار" من الخريطة ووجد أنها زائفة، مصدرها منظمة Worldpop التي نشرت بحثاً حول المدن والمقاطعات التي تواجه خطر انتشار فايروس كورونا من دون الاستناد إلى هذه الخريطة تحديداً، إلا أن المنظمة أرفقتها بالدراسة دون أن توضح أن هذه الخريطة ليست جزءاً من دراستها بل القصد بها الخريطة الملاحية بين المدن.

18. صورة للوفد الكوري المصاب بـ كورونا في فلسطين

نشرت مواقع إلكترونية وحسابات على "فيسبوك" صوراً لوفد من السياح الكوريين زار مدن الضفة الغربية، قائلة إنه الوفد الكوري الذي أعلنت وزارة الصحة أنه مصاب بفايروس كورونا المستجد، وكانت الصور لعدد من الكوريين والكوريات الشباب وهم في السيارة مع مرافق فلسطيني لهم يدعى أحمد عمايرة، وصورة أخرى خلال مشاركة الوفد الكوري في أحد الاعتصامات السياسية.

تحقق "مسبار" من الادعاءات، ووجد أنَّ الوفد زار فلسطين في يناير/كانون الثاني المنصرم، بحسب تأكيدات المرافق للوفد أحمد عمايرة، ما دفع بعض المواقع الإخبارية، مثل رام الله الإخبارية إلى حذف الصور والاعتذار. كما كانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أنَّ الوفد الذي تبيّن إصابة بعض أعضائه بفايروس كورونا المستجد تواجد في فلسطين في الفترة ما بين 8 إلى 15 من فبراير/ شباط الجاري، حيث زار القدس ونابلس وأريحا وبيت لحم والخليل، وتبنيت إصابتهم بفيروس كورونا لدى عودتهم إلى كوريا الجنوبية.

19. وفاة طفل في دمشق بفايروس كورونا

نشرت مواقع إلكترونية، في 21 فبراير/شباط من العام الجاري، خبراً مفاده وفاة طفل في العاصمة السورية دمشق بعد إصابته بفايروس كورونا المستجد، وإصـابة خـالة الطفل التي كانت برفقته، وسط تكتـم شديد من وزارة الصحة السورية، والمشفى.

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، فوجد أنّ مدير عام مشفى المجتهد بدمشق، د. سامر خضر، نفى بشكل قاطع وجود أية حالات إصابة بفايروس كورونا في مشفاه. واستند الخبر المتداول إلى مصادر لم تقدّم أدلّ تدعم ادعاءاتها. وتجدر الإشارة إلى عدم نشر أية مصادر رسمية معلومات عن إصابات بفايروس كورونا المستجد في دمشق ومن بينها منظمة الصحة العالمية.

20. سلطنة عُمان تُجلي الطلّاب اليمنيّين في الصين

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 5 فبراير/شباط الجاري من العام الجاري، خبراً مفاده أنّ سلطنة عُمان أرسلت طائرة لإجلاء الطلّاب اليمنيّين من الصين تلبية لنداءاتهم بعد تفشّي كوفيد-19. تحقق "مسبار" من الخبر واتّضح أنه زائف. إذ نشر اتّحاد طلّاب اليمن في الصين بتاريخ 15 فبراير/شباط مناشدة عاجلة إلى رئيس الجمهورية اليمنيّة عبدربه منصور، مطالبين بإجلاء الطلّاب اليمنيّين المقيمين في مدينة ووهان ودعم عموم الطلّاب اليمنيّين في الصين. وفي تاريخ 4 مارس/آذار، أجلت الإمارات العربية المتّحدة عدداً من الطلّاب ذوي الجنسيّات المختلفة، وكان من ضمنهم طلّاب يمنيّون.

21. وزيرة الصحة المصرية تُعلن عن علاج جديد لفايروس كورونا

تداولت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 16 فبراير/شباط من العام الجاري خبراً منسوباً إلى جريدة الشروق مرّة، وإلى صحيفة اليوم السابع مرّة أخرى، مفاده أنّ وزيرة الصحة المصرية هالة زايد أعلنت عن التوصّل إلى علاج لفايروس كورونا المستجد يُستَخرَج من "البلح الزغلول"، ويستغرق ثلاثة أسابيع. حقق "مسبار" في صحّة الخبر المنسوب إلى وزيرة الصحة المصرية، ووجد أن الصورة مُفبركة، ولم تنشر جريدة الشروق ولا صحيفة اليوم السابع أيًّا من الصور المتداولة، كما لا توجد أيُّ إشارة إلى الخبر في الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان.

22. أسراب الغربان تهاجم مدينة ووهان

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية، مقاطع فيديو ادَّعى البعض أنها لأسراب من الغربان، تحيط بمدينة ووهان الصينية، في مقاطعة هابي مصدر فايروس كورونا المستجد، إذ جذبت رائحة جثث ضحايا الفايروس تلك الغربان. تحقق "مسبار" من مقاطع الفيديو المتداولة ووجد أنها مضلّلة؛ كان جزء منها يصوّر ظاهرةً طبيعية في بعض المدن الصينية، إذ تهاجر إليها الغربان شتاءً كلّ عام. وكانت مقاطع فيديو أخرى لمناطق في الولايات المتّحدة.

23. أول "سيلفي" مع مريض كورونا في مصر

نشرت مواقع مصرية وحسابات على "فيسبوك" صورة "سيلفي" علّقت عليها بالقول إنه "سيلفي" يجمع بين العاملين في مستشفى كفر الدوار بمدينة كفر الدوار الواقعة شمال مصر مع أول حالة مصابة بفايروس كورونا المستجد.

تحقق "مسبار" من الخبر، ووجد أنَّ إعلان إصابة أول مريض كورونا في مصر تزامن مع انتشار الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي، ما أعطى مصداقية للصورة، لكن الحقيقة ليست كذلك، فالطاقم الطبي في مطار القاهرة تحفّظ على المريض فوراً في الحجر الصحي وقت اكتشافه في تاريخ 14 فبراير/شباط الجاري. وبتصفح موقع اليوم السابع، وجد "مسبار" أنَّ الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشعار اليوم السابع تحمل تعليقاً مختلفاً يقول إن الصورة تجمع بين بعض عاملي مستشفى كفر الدوار وصينيّ لنفي إشاعة إصابته بفايروس كورونا.

24. في الصين، يُطلقون النار على المرضى في الشوارع

تناقلت مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر مجموعة من الأشخاص الذين يحملون السلاح، ثم أُناساً مستلقين على الأرض، ومن ثم جثّة يحيط بها مجموعة من الأشخاص. ويدّعي ناشرو هذا المقطع أنه يوثّق عملية قتل المصابين بفايروس كورونا في الصين، وقتل من يحاولون عصيان الإجراءات الصحية المفروضة على مدينة ووهان الصينية. اتّضح لـ "مسبار"، بعد التحقق، أن مقطع الفيديو مركّب من عدّة مقاطع لا علاقة بينها، وأنّ الرجل الممدّد على الأرض متأثر بحادث دراجة، ولا صحّة للادعاء القائل بقتل المصابين بفايروس كورونا.

25. وزير سوداني يرتدي الكمامة أثناء لقائه السفير الصيني

تداولت حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، صورة قالت إنها تُظهر وزيراً سودانياً يرتدي الكمامة خلال استقباله السفير الصيني في الخرطوم. تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة ووجد أنها مفبركة. وعثر "مسبار" على الصورة الأصلية منشورة على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية السودانية على "تويتر"، في 3 فبراير/شباط من العام الجاري، دون أن يكون الوزير مرتدياً لكمامة.

26. 20 مليون صينيًّا يعتقنون الإسلام بعد كورونا

تداولت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي، خبراً ادّعت فيه أنّ عشرين مليون صينيًّا دخلوا إلى دين الإسلام بعد انتشار فايروس كورونا في الصين، بحجّة أنّ الفايروس لا يصيب المسلمين. ونسبت هذه الصفحات مصدر الخبر إلى القناة الصينية الأولى، كما وضعت على الصورة العاجلة شعار قناة سكاي نيوز مدّعية أنها نشرت الخبر، ولاقى الخبر تفاعلاً كبيراً.

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أنه غير صحيح، فلم ينشر أيُّ موقع صينيّ هذه الأنباء أو حتى ما يشابهها، أما الصورة المتداولة نُشرت في تأبين رئيس الجمعية الإسلامية لمقاطعة شنغهاي عام 2018 عند وفاته. كما لم تعلن أية جهة رسمية اعتناق عدد كبير من الصينيين دين الإسلام عقب انتشار فايروس كورونا.

27. الصين تتخلّص من خنازير وحيوانات وطيور لمواجهة فايروس كورونا

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، ادّعى ناشروها أنها لمقابر جماعية تُحرَق فيها الخنازير الحية. وأشار مروّجو الادعاء إلى أن الحكومة الصينية اتخذت قراراً بحرق الخنازير وحيوانات أخرى، في مدينة ووهان، للقضاء على فايروس كورونا. تحقق "مسبار" من مقاطع الفيديو ووجد أنها مضلّلة، توثّق بعضها لعمليات ذبح الخنازير في الصين، ونُشرت في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2018 وبداية يناير/كانون الثاني 2020. أما المقاطع الأخرى، فلم يستدل عن حقيقتها، كما لم تُعلن أي بيانات رسمية من الحكومة الصينية حول التخلص من الحيوانات والطيور لمواجهة فايروس كورونا في مدينة ووهان.

28. الرئيس الصيني يزور أحد المساجد طلباً للدعاء برفع بلاء كورونا

شارك آلاف المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، ادّعوا أنّه لزيارة الرئيس الصيني لأحد المساجد. وناشد رئيس الصين المسلمين في زيارته الدعاء إلى الله ليخلّص الصين من انتشار فايروس كورونا. لكن تحقق "مسبار" من الفيديو، ووجد أنّه يعود إلى عام 2016، عندما زار الرئيس الصيني شي جي بينغ مسجداً في شمال غربي الصين.

29. فايروس كورونا مُسَجَّل كبراءة اختراع

نشرت عدد من المواقع العربية والأجنبية أنباءً مفادها أنَّ فايروس كورونا حاصل على براءة اختراع أميركية منذ عام 2015، وكتب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن تصنيع الفايروس يأتي ضمن الحرب البيولوجية التي تحاول أقطاب العالم امتلاكها. تتبع "مسبار" هذه الأنباء، وتوصل إلى البيان الصادر من معهد "بيربرايت" البريطاني بخصوص هذه المعلومات، مؤكداً فيه أنَّ الفايروس الذي حصل على براءة اختراع هو لنوع آخر من فايروس كورونا لا يصيب البشر.

30. مسلسل سيمبسون يتنبّأ بفايروس كورونا عام 1993

نشرت عدة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات ومقاطع مصوّرة تدّعي بأنَّ مسلسل سيمبسون تنبّأ بانتشار فايروس كورونا في إحدى حلقاته. لكن بعد التحقق، تبيّن لـ "مِسبار" أنَّ الحلقة تُشير إلى فايروس ينتقل عن طريق مصنع في اليابان يسمّى بإنفلوانزا "أوساكا"، وأنَّ الصورة المتداولة والتي تُظهر اسم فايروس كورونا في المقطع المصوّر مُفبركة.

31. شاب يسافر وحيداً على متن طائرة متجهة من دبي إلى الصين

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في نهاية شهر يناير/كانون الثاني للعام الجاري، صورة لشاب يستقلّ طائرة وحيداً، طائرة متجهة من دبي إلى العاصمة الصينية بكين، في إشارة إلى امتناع المسافرين عن التوجه للصين بعد أنباء انتشار فايروس كورونا. تحقق "مسبار" من مردّ الصورة، ووجد أنها تعود إلى شاب يحمل الجنسية المصرية، ولم يكن ذاهباً إلى بكين، بل كان عائداً من الصين إلى مصر، وبصحبته صديقه الذي التقط الصورة ونشرها على حسابه الشخصي في "فيسبوك"، ضمن مجموعة من الصور الأخرى التي لم تُظهر وجود مسافرين آخرين، وهو الأمر الذي لا يزال غريباً.

32. وفاة أول مصري بفايروس كورونا

تداولت مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي نبأً ادّعت فيه وفاة الشاب المصري محمد إبراهيم البربري في الصين بفايروس كورونا، والذي كان يدرس في كلية الطب البشري في مدينة ووهان الصينية. لكن تحقق "مسبار من الخبر وتبيّن أنه زائف، إذ قال السفير المصري في الصين، أسامة المجدوب، إنه أجرى عدة اتصالات بالمسؤولين في العاصمة بكين، للتأكد من أنباء وفاة مواطن مصري في الصين جرّاء إصابته بفيروس كورونا. أكّدت الاتصالات، وفقاً لموقع الدستور، عدم صحة وفاة أي شخص من البعثة المصرية في مدينة ووهان. كما وأن الصورة المنشورة مع الخبر تعود لشاب مصري لقي مصرعه في أمريكا يوم 29 يناير/كانون الثاني من عام 2018، ويُدعى أندرو سمير مهني (28 سنة)، الذي سافر إلى أميركا عام 2013 ثم التحق بالعمل في صيدلية مؤسسية تسمّى "رايت ريد" في ولاية ميرلاند.

33. إعدام أي شخص يصاب بفايروس كورونا في كوريا الشمالية

تداولت مواقع وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي يوم 28 يناير/كانون الثاني من العام الجاري، خبراً مفاده بأنَّ زعيم كوريا الشمالية، كيم جون أون، سيقوم بإعدام أي شخص يُصاب بفايروس كورونا لمنع تفشي المرض في البلاد. وبعد البحث في الخبر سواء في الوكالات الكورية الشمالية الرسمية أو وكالات الأنباء العالمية، لم نعثر على أساس لمصدر الخبر، إذ ما قامت به كوريا الشمالية من إجراءات وقائية ضد انتشار الفايروس بحسب ما نشرت عدّة مواقع إخبارية، هو حظر السياحة الخارجية إلى البلاد، إضافة إلى تعاونها مع منظمة الصحّة العالمية لمنع انتشار الفايروس، مما يعني أنّ الادعاء زائف.

34. صورة تُظهر أناساً يتساقطون في شوارع ووهان

تداولت مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورةً يدّعون أنها توثّق سقوط مجموعة من الناس في إحدى شوارع مدينة ووهان الصينية. لكن تبيّن لـ "مسبار"، بعد التحقق، أنّ الصورة تعود إلى عام 2014، وتوثّق لمشروع فني أُقيم في مدينة فرانكفورت الألمانية، وذلك في ذكرى ضحايا معتقل كاتسباخ النازي، الذي دُفن فيه 528 ضحيّة منهم في المقبرة العامة لمدينة فرانكفورت.

35. أميركا تتنبأ بفايروس كورونا منذ 9 سنوات

تداولت عدّة مواقع إلكترونية خبراً عنوانه "أميركا تتنبأ بـفايروس كورونا منذ 9 سنوات والدليل فيلم "كونتيجن"، في إشارة إلى أنّ الولايات المتحدة تنبأت من خلال هذا الفيلم بفايروس كورونا الذي انتشر في الصين في الآونة الأخيرة. تتبع "مسبار" قصة الخبر المأخوذ من مقال نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، والتي تحدثت فيه عن التشابه الذي لاحظه بعض متابعي فيلم كونتيغن Contagion بين تفشي فايروس كورونا في الصين، وبين قصة الفيلم المنتج عام 2011، والتي تتحدث عن وباء اجتاح العالم وعن مساعي مراكز الأبحاث الطبية للتوصل لعلاج له. إنّ هذا الخبر ينطوي على إثارة، وذلك بسبب الفرق الواضح بين الحديث عن تقاطعات بين قصة الفلم وانتشار فايروس كورونا، وبين القول أنّ أميركا تنبأت به منذ 9 سنوات من خلال هذا الفلم، إذ إنّ عنوان الخبر يوحي بمعلومات غير موجودة في محتواه.

36. بكّين تعلن التوصّل لدواء مضاد لفايروس كورونا

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أنّ السلطات في بكين، الأحد 26 يناير/ كانون الثاني الجاري، أعلنت التوصل لدواء مضاد لفايروس كورونا المتفشي في البلاد. تحقق "مسبار" من الخبر ووجد أنّ الخبر زائف، إذ لم تعلن أي جهة رسمية في الصين، أو أي دولة، عن التوصُّل إلى علاج يمكن استخدامه ضد المرض. وهناك فرق كبير بين خبر التوصل لدواء وخبر تطوير دواء بغرض التوصُّل لعلاج، وهو ما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية في 23 يناير/كانون الثاني من العام الجاري، تحت عنوان البيان المنبثق عن اجتماع لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية ‏‏(2005) بشأن تفشي فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الأكثر قراءة