` `

ما قصةُ الطبيب التونسيّ الذي نسبوا إليه اكتشاف لقاح ضد كورونا؟

أسامة سليم أسامة سليم
صحة
4 أبريل 2020
ما قصةُ الطبيب التونسيّ الذي نسبوا إليه اكتشاف لقاح ضد كورونا؟

 تتداول مواقعٌ وصفحاتٌ إخباريّة على مواقع التواصل الاجتماعيّ، صورةً لمُراسلة أرسلها طبيبٌ تونسيّ يُدعى رضوان كمون لرئيس الجمهوريّة التونسيّة قيس سعيّد، ادّعى فيها أنّه استطاع اكتشاف لقاحٍ ضد فايروس كورونا المستجدّ "كوفيد19"، وأضاف له ضمن ذات المُراسلة أنّ الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب تواصل معه بخصوص هذا اللقاح، وطلب منه أن يتبنّى اكتشافه.

https://t24.tn/uploads/images/image_750x_5e77726adfbf0.jpg 

صورة متعلقة توضيحية. 

وعلى إثر ذلك، نشر سفير تونس في ألمانيا إلياس القصري تدوينةً على حسابه الشخصيّ في موقع فيسبوك، أكّد فيها أنّ دولة ألمانيا الاتحاديّة بصدد التعاقد مع الباحث الأكاديميّ التونسيّ الدكتور رضوان كمون لإنتاج وتسويق نظام تقصّي فيروس كورونا ودواء له.

واعتبر القصري أنَّ النتائج المخبريّة في ألمانيا كانت باهرة، وتأخر الاتفاق؛ بسبب مفاوضاتٍ شاقةٍ بين د. كمون وألمانيا إذ أصّر كمون على عرض الموضوع أمام الرئيس التونسيّ قيس سعيّد، بالرغم من العروض الفلكيّة التي قدمتها الولايات المتحدة الأميركيّة ودولٌ أخرى، وختم القصري تدوينته بالقول إنّه يتمنى أن يكون لتونس هذا النظام والدواء قبل تفشّي فايروس كورونا.

https://t24.tn/uploads/images/image_750x_5e77812279fb8.jpg

بالإضافة إلى ذلك، نشر وزير الصحة التونسيّ عبد اللطيف المكي، تدوينةً على حسابه في موقع فيسبوك، أكّد فيها أنّه على تواصلٍ مع الباحث التونسيّ رضوان كمون بالتنسيق مع رئيس الحكومة التونسيّة إلياس الفخفاخ، وسيتم التعامل والتقييم العلمي مع الموضوع وبالسرعة المطلوبة. وأضاف قائلاً "كما أنّنا نتعامل مع كل ما يظهر من أبحاثٍ ذات العلاقة بمنهجيّةٍ علميّةٍ صارمة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقّق "مسبار" من المُراسلة، التي أُرسلت إلى رئاسة الجمهوريّة التونسيّة، ووجد أنّ رئاسة الجمهوريّة لم تنشر ما يُثبِت أنّها تلقَّت المُراسلة، كما لم تظهر على حساب د. رضوان كمون بموقعيّ فيسبوك أو لينكدين، ولم يثبت أنّه أرسلها.

بالإضافة إلى ذلك، نشرت الأكاديميّة التونسيّة "ألفة كانون"، تدوينةً على حسابها الرسميّ، أكدّت فيها أنّ د. رضوان كمون هو شخصيةٌ ناجحةٌ في مجاله، كما أنه المدير التنفيذيّ لمجموعة شركات متخصّصة في الرعاية البيئيّة والصحيّة ومكافحة الأوبئة حسب موقع isbol المتخصّص برجال الأعمال، لكن من المحتمل أن يكون اسمه قد أُدرج في عملية تحايل.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

ويوماً بعد الآخر ازدادت الإشاعات حول موضوع اكتشاف لقاح لعلاج فايروس كورونا من قبل د.كمون، خصوصاً أمام غياب تصريحات كمون، لتقوم صفحاتٌ بنشر ترجمةٍ مزورةٍ لخطاب رئيسة وزراء ألمانيا أنغيلا ميركل، تُعلن فيه أنّ كمون وجد لقاح ضد فيروس كورونا، وبدأت عمليات التصنيع، الأمر الذي نفته الخارجيّة الألمانيّة عبر حساب المركز الألمانيّ للإعلام التابع لها.

صورة متعلقة توضيحية

ليقوم أخيراً د.كمون على إثر ذلك بنشر فيديو، نشرته قناة العربيّة، أكّد فيه أنّه اخترع جهازاً للكشف عن الفايروس وليس لقاحاً ضدّه، وأنّ ما نُسب إليه أُسيء فهمه.

صورة متعلقة توضيحية

الأكثر قراءة