` `

احصل على الحقائق.. خدمة جديدة تقدمها فيسبوك لمكافحة الأخبار الزائفة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 أبريل 2020
احصل  على الحقائق.. خدمة جديدة تقدمها فيسبوك لمكافحة الأخبار الزائفة
علينا أن نكافح الجائحة صحيًّا، وجائحة الأخبار الزائفة (Getty)

منذ ظهور فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، انتشرت جائحة من الأخبار الزائفة حول العالم، تعرّض حياة الناس للخطر بحسب منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، لتكون مكافحة الفايروس ليست على الصعيد الصحي فقط، وإنما أيضاً على الصعيد المعلوماتيّ لمواجهة الأخبار الزائفة.

فمع التزام الناس بالحجر المنزلي، قد يكثر المكوث على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك، الذي يدخله الملايين يومياً، من أجل التواصل الذي أصبح صعباً على أرض الواقع نتيجة انتشار الفايروس، ولم يعد "فيسبوك" فقط منصة للتواصل، بل أصبح أيضاً تربة خصبة للأخبار الزائفة عن كوفيد-19.

مميزات جديدة للمتفاعلين مع الأخبار الزائف

لمواجهة الأخبار الزائفة، أعلن مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لموقع فيسبوك، أمس الخميس 16 أبريل/نيسان الجاري عن خدمات جديدة، منها ما يحمل اسم "Get The Facts" (أي احصل على الحقائق)، للمساعدة في مواجهة الأخبار الزائفة من خلال وحدة معلومات كوفيد-19، التي تتكون من مجموعة محققين مستقلين ينشرون عن الأخبار الزائفة.

وبموجب السياسة الجديدة لفيسبوك فإن المستخدمين الذين أعجبوا أو شاركوا أو علّقوا على المنشورات ذات الادعاءات الكاذبة سوف يتلقون إشعارات توجّههم إلى صفحة منظمة الصحة العالمية التي تدحض تلك الأساطير وتحمل اسم myth busters، وبحسب مارك فسيبدأ فيسبوك قريباً في عرض رسائل توجيهية للمعلومات الصحيحة في آخر الأخبار للأشخاص الذين تفاعلوا سابقاً مع معلومات مضللة ضارة تتعلق بكوفيد-19.

وتنطبق السياسة الجديدة فقط على المعلومات الخاطئة التي يعتبرها فيسبوك من المحتمل أن تساهم في الضرر الجسدي الوشيك، مثل العلاجات الكاذبة، أو التصريحات الخاطئة التي تفيد بأنَّ الابتعاد الجسدي ليس فعالاً في مواجهة فايروس كورونا ومنعه من الانتشار.

ويحكي مارك أنه وجّه أكثر من 2 مليار مستخدم على منصّات فيسبوك وانستغرام، إلى المصادر الصحية الموثوقة حول كوفيد-19، من خلال روابط دخلها أكثر من 350 مليون مستخدم، مٌشيراً إلى أنَّ فيسبوك تعامل مع 60 منظمة مختصة في كشف الحقائق لمراجعة محتوى منشور بخمسين لغة، وأسفرت تلك الجهود عن تقليص انتشار المعلومات التي صنفها مركز معلومات كورونا على أنها ضارة، ونشر تحذيرات عن أربعين مليون منشور زائف.

أكثر من 40% من أخبار كوفيد-19 الزائفة وجدت على فيسبوك

وتأتي سياسات مارك الجديدة بعد يوم واحد من نشر مؤسسة آفاز دراسة يوم 15 أبريل/نيسان الجاري، أفادت بأنَّ أكثر من 40% من الأخبار الزائفة حول كوفيد-19 نُشرت على فيسبوك، بالإضافة إلى نظريات المؤامرة، مما يعرّض حياة الملايين للخطر.

 وقد أشادت مؤسسة آفاز بخطوات موقع فيسبوك، وعلّق فادي قرعان مدير الحملة التي تدعو فيسبوك لاتخاذ خطوات لوقف المعلومات الزائفة، وقال "نطالب فيسبوك باتخاذ تلك الخطوة منذ ثلاث سنوات.. إنها خطوة شجاعة ولكنها ليست كافية"، وطالب فادي بضرورة توسيع تلك الإشعارات لتكون ليست فقط للمتفاعلين مع المنشورات ذات الادعاءات الكاذبة، وإنما أيضاً المشاهدين لها حتى وإن لم يتفاعوا معها.

المصادر

Mark Zuckerberg

The Guardian

Politico

avaaz

UN

الأكثر قراءة