` `

كيف صنعوا انقلاب قطر على تويتر فقط؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
12 مايو 2020
كيف صنعوا انقلاب قطر على تويتر فقط؟

في وقت مبكر من صباح يوم 4 مايو/أيار الجاري، شهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر مجموعة من الشائعات التي تدعيّ أن محاولة انقلاب حدثت في العاصمة القطرية الدوحة، تحت وسميّ "انقلاب في قطر" و"الوكرة". إلى جانب نشر عدد من مقاطع الفيديو التي تبدو وكأنها تبادل إطلاق نار.

وكان مارك أوين جونز، أستاذ مساعد في دراسات الشرق الأوسط في جامعة حمد بن خليفة بالدوحة والمتخصص في "البروباغندا" الرقمية، أول من كشف حقيقة شائعات الانقلاب، من خلال سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الرسمي عبر موقع تويتر، وضح خلالها عملية التلاعب التي تمت في الفيديوهات المضللة مع الحملة. كان أبرزها مقطع فيديو إطلاق النار الذي تم التلاعب به وإضافة صوت طلقات نارية إليه، وأصل المقطع تم نشره من حساب شخص قطري فتح نافذة منزله وصور المكان الذي يسكن فيه للسخرية من الشائعات.

أشار مارك إلى أن الأسماء الموجودة في الحسابات التي تفاعلت مع الشائعات لم تُكن أغلبها حسابات عربية، على الرغم من أن التغريدات كانت تُكتب باللغة العربية. ونشر خيطاً يوضح تحليله على تويتر لحملة التضليل التي استخدمت وسميّ التصنيف "الوكرة" و"الانقلاب في قطر"، ووجد جونز أنه تم إعادة التغريدات المشاركة في الوسمين حوالي 20.700 مشاركةً من حوالي 12.000 حساباً، كما وجد نمطاً من "دمى جورب" -حسابات وهمية تستخدم لأغراض التضليل- أعاد كل جورب منهما إعادة تغريد القصص الكاذبة 22 مرة.

وفي اليوم التالي من حملة الشائعات حول الانقلاب انتشرت تغريدة مفبركة لرئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم، تُشير ضمناً إلى احتمالية حدوث انقلاب، ونشر مارك مقاطع فيديو تحلل أسباب تزييف التغريدة وكيف تمت عملية الفبركة.

ونشر جونز، في 8 مايو/أيار الجاري، رسماً بيانياً يوضح أكثر الحسابات الموثقة التي نشرت أخباراً زائفة مع وسم "انقلاب قطر"، كما نشر رسماً آخر عن أكثر الحسابات التي حصلت على أكبر عدد من الزيارات وإعادة التغريد والردود حول شائعات الانقلاب.

وأكد مارك في تغريدة أخرى نشرها في 9 مايو/أيار الجاري، إنه على الرغم من أن الشائعات هدأت قليلاً لكن لا تزال مستمرة، حتى هذه اللحظة.

ونشر "مسبار" فحصاً بتاريخ 4 مايو/أيار الجاري للفيديوهات المرافقة للادعاءات الزائفة عن وجود انقلاب في قطر وأوضح حقيقتها، كما نشر تحققاً آخر عن تغريدة حمد بن جاسم المفبركة.

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة