` `

بعيداً عن الإشاعات.. آخر التطورات في قضية رحيل ميسي عن برشلونة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
26 أغسطس 2020
بعيداً عن الإشاعات.. آخر التطورات في قضية رحيل ميسي عن برشلونة

أعلم ليونيل ميسي نادي برشلونة الإسباني أنه يريد المغادرة على الفور، الخبر الذي هز عالم الساحرة المستديرة، أمس 25 أغسطس/آب، وأصبح "ترند" عالمي بعد دقائق من انتشار الخبر، وتصدر كل عناوين الصحف. وانتشرت المعلومات وردود الفعل والتكهنات حول المستقبل القريب للأرجنتيني وكذلك النادي الكتالوني.

ولم يخلُ الأمر من انتشار الشائعات والمبالغات والعديد من الأخبار المغلوطة التي لا أصل لها ولا تعتمد على أي مصدر رسمي.

في هذا المقال يرصد "مسبار" أهم الأنباء المتداولة، بعيداً عن الإشاعات والأخبار والمعلومات المغلوطة، ونقلاً عن العديد من الصحف والمواقع الرسمية، مثل صحيفة "ماركا" ‏الرياضية الإسبانية، وصحيفة "الاس"، وعدد من المصادر الأخرى. وسيتم تحديث المقال وفقاً لأي أنباء مؤكدة جديدة.

- ميسي أبلغ إدارة النادي الكاتالوني عبر الفاكس أنه يرغب في فسخ عقده "من جانب واحد"، بموجب البند الذي يسمح له بذلك والذي انتهى بتاريخ 10يونيو/حزيران الفائت، رغم أن عقده ساري المفعول حتى 30 يونيو/حزيران 2021، وقيمة الشرط الجزائي لفسخه يقدر بـ 700 مليون يورو. وقالت صحيفة "ماركا" إنه من حيث المبدأ، انتهت صلاحية هذا البند في يونيو/حزيران الفائت، لكن الظروف الاستثنائية لهذا الموسم الناتجة عن ظهور فايروس كورونا المستجد، قد مهدت الطريق لميسي لطلب فسخ عقده اعتباراً من الآن.

- إداردة برشلونة راسلت ميسي عبر الفاكس، وطالبته بالاستمرار مع النادي حتى اعتزاله، وأكدت أنه لا يحق له حالياً، فسخ عقده مع النادي، الذي يعتبر ساري المفعول حتى 30 يونيو/حزين 2021، وأن الأمر الآن يتعلق بفتح مفاوضات لرحيله، على أساس بند فسخ العقد والبالغ 700 مليون يورو.

- يمكن أن يلجأ ليو إلى القانون إذا استمرت الإدارة في التعامل معه بهذا الشكل، ومن هذه الناحية، تعتقد إدارة النادي أنها الفائز في هذه الحالة، إذ أكدت إذاعة كاتالونيا أن برشلونة لن تترك ميسي يرحل من الكامب نو بالمجان، وأنّ الإدارة ستحاول الاستفادة من الأمر.

- بعد دقائق قليلة من انتشار الخبر، وجه كيم تورا، رئيس مقاطعة كتالونيا، رسالة وداع للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، أسطورة نادي برشلونة الإسباني، بعد إعلان اللاعب عن رغبته في الرحيل عن الفريق الكتالوني. ونشر تورا صورة تجمعه بميسي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، وأرفقها بالقول: "كاتالونيا ستظل دائما منزلك".

- حسب العديد من المصادر فإن أحد الأسباب التي أزعجت ميسي في الأيام الأخيرة، كانت اجتماعه مع المدير الفني الجديد لبرشلونة، رونالد كومان، الذي انعقد مؤخراً، ولم يكن موفقاً، إذ تفاجأ ميسي من أسلوب الهولندي الذي كان صارماً ويريد السيطرة، بعد أن أعلمه بأن الامتيازات التي كان يحصل عليها بعض اللاعبين، انتهت، مشدداً له على أن الأولوية ستكون للفريق وللأسماء التي تريد العمل فعلاً.
- تداولت صحف إسبانية أيضاً أنباءً حول وقوف لويس سواريز، الصديق المقرب من النجم الأرجنتيني، خلف قرار ميسي بمغادرة برشلونة، بسبب المعاملة غير اللائقة التي تلقاها سواريز عندما أبلغه رونالد كومان، مدرب البرسا الجديد، بأنه خارج حساباته في الموسم الجديد، ما أثار غضب ميسي.

 - الخلافات المتراكمة مع التوجيهات وتسلسل خيبات الأمل في الفريق، جعلت ميسي يختار طلب رحيله، وكانت مباراة الفريق مع بايرن ميونخ في مدينة لشبونة والتي انتهت بفوز البايرن بثمانية أهداف مقابل هدفين، وخروج الفريق بفضيحة كبرى من بطولة أوروبا، هي القشة التي قصمت ظهر البعير على أرض الملعب، وجعلته يشعر بخيبة الأمل الكبيرة. وأكدت العديد من المواقع الإسبانية أن ميسي غاضب من قرارات بارتوميو، ولم يتقبل الكثير من الخيارات التي تسببت في تراجع نتائج الفريق في السنوات الأخيرة.

- بعد ساعات من انتشار الخبر، تجمعت جماهير برشلونة خارج ملعب كامب نو، وفي محيطه، للتعبير عن غضبهم الكبير بعد إعلان قائد نادي الفريق وأيقونته وهدافه التاريخي الرحيل عن صفوف النادي، وبسبب الإدارة التي لم تنجح في إدارة ملف ليونيل ميسي، وانتهاء الأمر بشكل يليق بحجم وقيمة اللاعب الأرجنتيني، طالبت رئيس النادي، جوسيب ماريا بارتوميو، بالرحيل.

- فيكتور فونت المرشح لرئاسة برشلونة، انضم إلى صفوف الجماهير المطالبة برحيل بارتوميو، بعد إعلان ليو ميسي عدم رغبته في الاستمرار، وقال إن على الرئيس الحالي أن يستقيل على الفور. وكتب فونت عبر حسابه على موقع تويتر: "أنت تعلم تماماً إذا كان بإمكان الكاتالونيين الذهاب إلى كامب نو الآن والتصريح بشكل جماعي: بارتوميو، استقل الآن".

- بعد تجمع الجماهير أمام النادي، ومطالبة العديد برحيل الرئيس، انتشرت أخبار تفيد برحيل رئيس النادي، وأنه تقدم باستقالته دون أن تُعلن إدارته عن ذلك. لكن صحيفة سبورتس نفت صحة الأخبار المتداولة، وقالت إن رئيس برشلونة بارتوميو فند صحة التقارير التي تفيد بأنه قرر الاستقالة.

- جوردي فار، أحد أبرز المعارضين لمجلس بارتوميو، في الوقت الحالي، إلى جانب فيكتور فونت، غرد عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" ونشر صورة داخل أروقة نادي برشلونة، وكتب: "كما قلت بالأمس، لقد تقدمت للتو بطلب للتصويت على عزل بارتوميو ومجلسه".

- ذكرت صحيفة سبورت، المقربة من نادي برشلونة، أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي حسم موقفه النهائي، وقرر عدم العودة إلى برشلونة مهما كانت الوعود أو التنازلات التي سيحصل عليها. وأنه لا يوجد أي شخص قادر حالياً على إقناع ميسي بالتراجع عن قرار الرحيل. وأوضحت أن النجم الأرجنتيني لم يتخذ قراره في لحظة انفعال، وأن اللاعب اتخذ قراره منذ مدة وبعد تفكير مطول. وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى وإن استقال رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو، وهو ما يطالب به المعارضون، فلن يؤثر ذلك على قرار النجم الأرجنتيني.

- لاحقاً، بعد أن شهدت الأيام الأخيرة تجاذبات وحوارات بين ميسي والإدارة، بعدما أعلم النادي الكتالوني في 25 أغسطس/آب الفائت، عن رغبته في فسخ عقده من جانب واحد. حسم اللاعب الأرجنتيني ليونيل موقفه، وقرر البقاء والالتزام بعقده مع نادي برشلونة حتى انتهائه في نهاية الموسم المقبل 2020-2021.
وأوضح ميسي في حوار مع موقع "جول"، بتاريخ 4 سبتمبر/أيلول الجاري، السبب الحقيقي لتراجعه عن قرار الرحيل في الساعات الأخيرة، بقوله إن "برشلونة منحني كل شيء، وقد قدمت كل ما لدي من أجله، وبالتأكيد لم تخطر على بالي مجرد فكرة الوقوف أمام النادي في المحاكم".
وكشف ميسي عن أحد أسباب تراجعه عن قرار الرحيل، هو دموع عائلته عندما أخبرهم أنه سيغادر برشلونة، وقال "كان الأمر درامياً عندما أخبرت زوجتي وأطفالي بالأمر، فالجميع بكوا ورفض أطفالي ترك برشلونة ومدارسهم".
وأضاف أن السبب الذي سيجعله يستمر مع برشلونة أيضاً، أن رئيس النادي لم يوفي بوعده وأصر على أن الطريق الوحيد لرحيله هو دفع 700 مليون يورو، مؤكداً أن ذلك يعد مستحيلاً، وأن الطريق الآخر للرحيل هو اللجوء للمحاكم، لكنه رفض مبدأ الوقوف أمام برشلونة في المحاكم مطلقاً، لأنه يحب النادي الذي منحه الكثير.
وقال ميسي إن الأسباب التي دفعته للمطالبة بالرحيل، أولها كان الهزيمة في لشبونة أمام بايرن ميونيخ 8-2، التي أظهرت الفريق بصورة سيئة وجعلته يشعر بالرغبة في القيام بأي شيء.
وأكد أنه أخبر النادي وبارتوميو برغبته في الرحيل، ليس بعد هزيمة بايرن فقط بل منذ وقت طويل وطوال العام الفائت، وقال إن رئيس النادي أخبره أن "يتخذ القرار النهائي في نهاية الموسم، ولم يحافظ على كلمته معي".
وأضاف أن عالم كرة القدم صعب للغاية وفيه الكثير من الأشخاص المزيفين، وأن ما حدث ساعده على كشفهم، مؤكداً أنه تألم عندما تم التشكيك في حبه لبرشلونة، الذي لم يكن ليتغير سواء بقي أو رحل عن النادي.

المصادر:

marca

alerta

cuatro

sports

SPORT

Goal

الأكثر قراءة