` `

خمسة كتب حول الأخبار الزائفة

عمر فارس عمر فارس
أخبار
12 نوفمبر 2020
خمسة كتب حول الأخبار الزائفة
قائمة بأبرز الكتب عن الأخبار الزائفة (Getty)

يصعب على المرء فهم أي ظاهرة دون التعمق فيها والاستماع إلى آراء الخبراء، سواء كان ذلك عن طريق متابعة ما ينشرونه على مواقع التواصل الاجتماعي، أو الاستماع إلى مقابلاتهم المسجلة، وربما قراءة ما ينشرونه من أبحاث أو كتب.

في هذه القائمة، يقدم لكم "مسبار" خمسة من أبرز الكتب التي تحدثت عن الأخبار الزائفة والبروباغندا والماكينة الإعلامية التي تحاول تزييف الحقائق.

الحرب السيبرانية، كاثلين هال جاميسون، 2018

رغم عجزنا عن تحديد حجم تأثير التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016، إلا أن هذه الدراسة التحليلية التي اعتنت بأدق التفاصيل، من كتابة الأكاديمية في مجال التواصل السياسي، تعد أبرز تحليل لتلك الحادثة إلى الآن. إذ تدعي الكاتبة بإقناع منقطع النظير أن التدخل الروسي في الانتخابات أهدى الرئاسة إلى دونالد ترامب، رغم الفارق الضئيل بين المرشحين.

صورة متعلقة توضيحية

ليست بروباغندا، بيتر بوميرانتسيف، 2019

يكشف الكتاب عن دوافع الكاتب الصريحة للتأسيس لأهمية نشر الحقيقة، إذ لديه انخراط شخصي في عالم البروباغندا، فوالداه كانا مطاردين من قِبل الاستخبارات الروسية. يطمح الكتاب إلى توضيح كيف باستطاعة الفاعلين السياسيين تضييع الخط الرفيع الفاصل بين الحقيقة والخيال.

صورة متعلقة توضيحية

لعبة الواقع، صامويل وولي، (2020)

من المهم قراءة هذا الكتاب لأنه يركّز على الموجة القادمة من التقنيات التكنولوجية؛ التزييف العميق، والواقع الافتراضي، وتعلُّم الآلة. الحجة التي ينطلق منها الكتاب أن التقنيات الحديثة لا تخلق المشاكل بحدّ ذاتها، وإنما الناس هم المسؤولون عن تحريفها وتوجيهها ضد بعضهم البعض على شكل أخبار زائفة ومضللة.

صورة متعلقة توضيحية

حروب المعلومات، ريتشارد ستينغل، 2019

رغم أن المعلومات الواردة في هذا الكتاب تتمركز حول وجهة النظر الأميركية، إلا أن طبيعتها القائمة على تجربة الكاتب الشخصية تكشف الكثير من الخبايا والمعارف السرية. ريتشارد ستينغل، الذي كان مسؤولاً عن البروباغندا التي تبثّها داعش والأخبار الزائفة الروسية أثناء رئاسة باراك أوباما، يعدّ مصدراً هاماً لمعرفة ما الذي ينفع في مواجهة التزييف وما الذي لا فائدة منه.

صورة متعلقة توضيحية

أكاذيب مسلّحة، دانيال ليفيتين، 2016

معظم الكتب التي وردت في هذه القائمة تتحدث عن كيفية استخدام وتأثير الأخبار الزائفة على حياتنا، أما هذا الكتاب موضوعه كيفية مقاومة ذلك، إذ كُتب من قِبل عالم نفس سلوكي معروف. كما يحتوي الكتاب على العديد من الأمثلة على الاستخدام المضلل للإحصائيات وتطويع اللغة بهدف نقل أخبار زائفة ومضللة.

صورة متعلقة توضيحية

المصادر

The Guardian

E&T

الأكثر قراءة