` `

أخبار زائفة ومضللة انتشرت عقب وفاة مارادونا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
30 نوفمبر 2020
أخبار زائفة ومضللة انتشرت عقب وفاة مارادونا

أثارت وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني، دييغو مارادونا، حزناً عارماً بين محبي كرة القدم في جميع أنحاء العالم، بعد الإعلان عن وفاته بتاريخ 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وبدأ إرث الأسطورة الكروية في تصدر النقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوطن العربي والعالم. وامتزجت الأحاديث عن مواقف مارادونا الرياضية والأخلاقية والسياسة، بالإشاعات، كما انتشرت صوراُ ومقاطع فيديو مضللة، على مدار أيام قليلة من وفاته .

ومن أبرز هذه الإشاعات التي انتشرت بشكل واسع، كان تصريحاً منسوباً لمارادونا، يقول فيه "لو كان إصبعي عربياً لقطعته". وتحقق "مسبار" من التصريح وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. إذ تم البحث عنه بعدة لغات دون أثر، فلم تنشره أي مصادر إعلامية على الرغم من أن شخصية عالمية  مثل مارادونا، عندما كان يُصرح فإن الصحف العالمية تلتقط أقواله فوراً، كما حدث مع مواقفه المدافعة عن القضية الفلسطينية.

هل صرح #مارادونا قائلاً "لو كان إصبعي عربياً لقطعته"؟
إليك تحقق #مسبار 👇https://t.co/lpe87ckn7D#اخبار #اخبار_العالم #حقائق #منصة_مسبار #عاجل

— Misbar - مسبار (@misbarfc) November 27, 2020

وكان الرئيس الأميركي دونالد، الذي أصبح بطلاً للعديد من الأخبار المضللة والزائفة التي عمل عليها "مسبار"، من أبرز الشخصيات، الذين ارتبطت أسماؤهم بخبر وفاة مارادونا. لكن هذه المرة كضحية للفبركة. إذ تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لتغريدة لترامب، يتحدث فيها عن وفاة مارادونا، وقال إنه حزين جداً على وفاته، وإن الموسيقى التي قدمها كانت رائعة، فقد استمع لألبوماته منذ عام 1980. لكن وجد "مسبار" أن التغريدة مفبركة، وحساب ترامب على موقع تويتر لم ينشرها ،بينما تداولتها عدة حسابات على في إطار السخرية.

ما حقيقة تغريدة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب حول وفاة لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييغو #مارادونا؟
إليك تحقق #مسبار 👇https://t.co/tCLH7KBAVD#اخبار #اخبار_العالم #حقائق #منصة_مسبار #عاجل

— Misbar - مسبار (@misbarfc) November 26, 2020

في اليوم الثاني من وفاة مارادونا تجمع الآلاف من أنصار نجم كرة القدم في الأرجنتين لوداعه، في شوارع العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، على أمل إلقاء النظرة الأخيرة على الرجل الأشهر في بلدهم. لكن مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل واسع على أنه من مراسم تشييع الأسطورة مارادونا لم يكن المقطع الحقيقي، فقد تحقق منه "مسبار"، ووجده مضللًا؛ إذ إنه يعود إلى مظاهرات كبيرة في الأرجنتين طالبت بزيادة قيمة الدعم الاجتماعي في ظل الحظر الإجباري؛ بسبب جائحة كوفيد-19، في شهر يونيو/حزيران الفائت.

الفيديو ليس لتشييع #مارادونا، إنما لمظاهرات كبيرة في #الأرجنتين في شهر يونيو/حزيران الفائت، للمطالبة بزيادة الدعم بسبب جائحة #كورونا.
إليك تحقق #مسبار 👇https://t.co/Dtwex2GYBo#اخبار #منصة_مسبار pic.twitter.com/XmD5EA3Dtq

— Misbar - مسبار (@misbarfc) November 29, 2020

في عالم كرة القدم الحالي، لا يزال النقاش والجدال مستمراً بين محبي اللعبة حول العالم، عن أفضل لاعب كرة قدم في العالم، ولا تتوقف المقارنات بين ليونيل ميسي، نجم برشلونة، وكريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس. الأمر نفسه حدث في القرن العشرين بين أسطورة الأرجنتين، دييغو مارادونا، وأسطورة البرازيل بيليه. وتمتع الثنائي أيضاً بشعبية جارفة حول العالم وتقاسما الجوائز الفردية كما هو الحال مع ميسي ورونالدو حالياً.

ومن هنا كان بيليه بطلاً لأخبار مضللة أخرى عن مارادونا، فقد تداولت مواقع إخبارية، وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادعى ناشروها أنها لبيليه، وهو جالس أمام ضريح مارادونا، في مقابر العائلة في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. وتحقق "مسبار" من الصورة وتبين أنها غير حقيقية وعُدلت تقنياً، فهي لا تعود للنجم البرازيلي بيليه. إذ نشرتها إحدى الصفحات الرياضية، كرسم تخيلي للتعبير عن وداع بيليه لمارادونا، بسبب ارتباط اسم الاثنين، كأبرز لاعبي كرة القدم في القرن العشرين. وانتشرت بعد ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرها البعض على أنها حقيقية.

صورة ادّعى ناشروها أنّها لنجم كرة القدم البرازيلي السابق بيليه وهو جالس أمام ضريح #مارادونا.
إليك تحقق #مسبار 👇https://t.co/WnqbhAC0Gs#اخبار #اخبار_العالم #حقائق #منصة_مسبار #عاجل

— Misbar - مسبار (@misbarfc) November 27, 2020

وما لبثت أن "قامت الدنيا ولم تقعد" بسبب صورة "سيلفي" التقطها مُغسل الموتى الذي جهز جثمان أسطورة كرة القدم الأرجنتيني، دييغو مارادونا، ما أغضب الشعب الأرجنتيني، وسرعان ما انتشر مقطع فيديو على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، لفريق شرطة يستخرج جثة من حاوية قمامة، زعمت الحسابات على "السوشيال ميديا" أنها للعامل ذاته الذي التقط معه صورة قبل تشييعه، بعد أن قتلته جماهير فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني، الذي لعب في صفوفه مارادونا سابقاً.

ووجد "مسبار" أن مقطع الفيديو المتداول قديم ومضلل، ونُشر على موقع يوتيوب في مارس/آذار الفائت، ويُظهر عثور الشرطة على جثة في حاوية قمامة، وليس لها علاقة بالعامل الذي قام بتغسيل مارادونا.

الفيديو قديم ولم تقتل الجماهير ملتقط السيلفي مع جثمان #مارادونا.
إليك تحقق #مسبار 👇https://t.co/g9bIZBKvTw#اخبار #اخبار_العالم #حقائق #منصة_مسبار pic.twitter.com/btC9oA8Qn4

— Misbar - مسبار (@misbarfc) November 30, 2020

ويبدو أن نصيب مارادونا من الأخبار المضللة والزائفة ليس بعد وفاته فقط، فسبق وانتشرت العديد من الأخبار ومقاطع الفيديو المضللة والزائفة قبل وفاته، وتحقق منها "مسبار". يمكنكم الاطلاع عليها من (هنا).

الأكثر قراءة