` `

أخبار زائفة رافقت نهائي دوري أبطال إفريقيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
7 ديسمبر 2020
أخبار زائفة رافقت نهائي دوري أبطال إفريقيا

توج نادي الأهلي المصري بطلاً لدوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، بعد فوزه على نادي الزمالك بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت على ملعب ستاد القاهرة الدولي، بتاريخ 27 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت. وكانت هذه المرة الأولى التي يكون فيها نهائي دوري الأبطال إفريقيا مصرياً خالصاً يتنافس عليه قطبي الكرة المصرية. وشهدت ردود الفعل من جماهير الفريقين أثناء وبعد المباراة إثارة كبيرة، وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى مدرجات تشجيع، وعبر جمهور الأهلي عن فرحته، بينما أعلن جمهور الزمالك عن دعم فريقه على رغم حزنه على الخسارة، ولم يخلُ حدث كبير كهذا في مصر من نشر الشائعات. وانتشرت العديد من الأخبار الزائفة والمضللة على مدار الأيام القليلة الفائتة، وتحقق منها "مسبار".

ومن أبرز تلك الشائعات، انتشرت صورة للاعبي نادي الأهلي، وعلى قمصانهم اسم النبي محمد، مع الادعاء بأن الصورة التقطت من تمرين الإحماء لفريق الأهلي قبل المباراة. وتحقق "مسبار" من الصورة وتبين أنها معدلة رقمياً، والأصلية تعود للتمرين الرئيسي الذي سبق مباراة كأس السوبر المصري عام 2019، بين الأهلي والزمالك وتحديداً في 19 سبتمبر/أيلول العام الفائت، حين ارتدى لاعبو فريق الأهلي قمصاناً حملت صورة زميلهم اللاعب مؤمن زكريا، تضامناً معه بعد إصابته بمرض عضلي نادر، ولا علاقة للصورة بالتمرين الأساسي لمبارة نهائي دوري أبطال إفريقيا.

وبعد يومين من المباراة، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لافتة كُتب عليها "نادي الزمالك بطل إفريقيا الحقيقي بالأداء والاستحواذ مش بالأهداف والأجوان". وقال الناشرون إن اللافتة رفعها نادي الزمالك على بوابة مقر النادي بعد خسارته أمام الأهلي.

لكن وجد "مسبار" أن الصورة مفبركة، وليست بعد المباراة. وتعود الصورة الأصلية إلى شهر مايو/أيار الفائت، عندما رفع نادي الزمالك على بوابته لافتة كتب عليها "نادي الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات".

تعرض لاعب نادي الزمالك، محمود شيكابالا، للتنمر من قبل بعض المشجعين عقب المباراة، أثارت غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فانتشرت صورة لأربعة شبان يافعين، مرفقة بادعاء يفيد بأن الأمن المصري قبض عليهم كمتهمين في واقعة التنمر على شيكابالا، بعد إعلان وزارة الداخلية عن ذلك. وتحقق "مسبار" من الصورة ووجد أنها قديمة ونُشرت في صحف إخبارية مصرية في مارس/آذار 2018 على أنها تعود لمتهمين في قضية قتل سائق سيارة عقب سرقته.

حرص جمهور نادي الأهلي على الاحتفال في الشوارع المصرية بتتويج فريقه باللقب الإفريقي بعد الفوز على الزمالك. ونشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قالت إنه لاحتفال جمهور الأهلي بالفوز. وحقيقة الأمر أن المقطع يعود إلى احتفالات رابطة مشجعي نادي هايدوك سبليت الكرواتي بالعيد السبعين لتأسيس الرابطة، في 28 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

دائماً ما يكون للحكام نصيب من إثارة الجدل والشائعات، في المباريات الكبرى والمهمة على مستوى العالم، ومع أزمة انتشار فايروس كورونا المستجد، الأمر أصبح أكثر إثارة ودراما في كرة القدم. أجرى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، قبل مباراة الأهلي والزمالك تعديلاً على طاقم حكام المباراة، بعد إصابة الحكم المغربي رضوان جيد، الذي كان مكلفاً بتولي تقنية الفيديو، وتم تعيين الحكم الزامبي جاني سيكازوي بدلاً عنه. الأمر الذي استغله البعض، وانتشر خبر بعد المباراة مفاده أن الحكم رضوان جيد، صرح لصحيفة المنتخب المغربية، أنه غير مصاب بفايروس كورونا، ورفض رشوة قدرها نصف مليون دولار. وأضاف "الحق سيظهر والفيفا ستعرف كل شيء والتحقيقات مع أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي، في قضية مهدي عبيد ستوضج الحقائق، والأهلي سيُحرم من المشاركة في البطولات قريباً جداً".

فقام "مسبار" بمراجعة جريدة المنتخب المغربية للتأكد من صحة الخبر، وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة، ولم يصرح الحكم المغربي رضوان جيد بالكلام المتداول. وآخر ما نُشر في الجريدة بخصوص رضوان، كان بتاريخ 27 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، حول استبعاده من لقاء النهائي الإفريقي، بسبب إصابته بفايروس كورونا. كا قال الحكم رضوان جيد في تصريحات خاصة لموقع "كووورة" الرياضي، بعد إصابته "هذا قضاء الله، ولا يسعني إلا أن أكون راضياً به، وقدمت من أجل مهمة خاصة لمباراة خاصة إلا أن الله قدر وما شاء فعل في نهاية المطاف".

سجل محمود عبدالرازق شيكابالا، نجم نادي الزمالك، هدف الفريق الوحيد من جملة فنية ومهارة رائعة واحتفى جمهور الزمالك على مواقع التواصل الاجتماعي بالهدف. وتداولت حسابات وصفحات خبراً مفاده أن صحيفة ميرور البريطانية، نشرت أن هدف شيكابالا، فى مرمى الأهلى فى مباراة نهائى دوري أبطال إفريقيا، حصل على جائزة أفضل هدف فى العالم، لشهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وراجع "مسبار" الموقع الرسمي لصحيفة ميرور، وتبين أن الخبر المتداول زائف ولا أساس له من الصحة. إذ لم ينشر الموقع الخبر، كما لا يوجد ما يسمى بجائزة أفضل هدف في العالم لشهر معين، وتنظم بعض اتحادات كرة القدم هذه الجائزة في دوريات معينة، مثل الدوري الإنجليزي. كما يوجد جائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم لكل عام، تنظم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يجريه من خلال تصويت بعد انتهاء جميع البطولات.

الأكثر قراءة