` `

تويتر وخامنئي: مراوحة بين الممنوع والمسموح

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
28 فبراير 2021
تويتر وخامنئي: مراوحة بين الممنوع والمسموح
أعلن تويتر أن الحساب يخالف قواعده المسموح بها (Getty)

أزال عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر، في 9 يناير/كانون الثاني الفائت، تغريدًة من حساب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي تُشكّك في لقاحات COVID-19 المستوردة من الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة.

وعلّق "تويتر" في وقتٍ لاحق أن الحساب ينتهك "قواعد تويتر"، حسبما أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي، وذلك حين نشر حساب خامنئي باللغة الإنجليزية صورة الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب، وبجانبها عبارة "الانتقام لا مفر منه. يجب أن يتحمّل قاتل سليماني ومن أمر بقتل سليماني الانتقام".

وكانت التغريدة عن اللقاحات، جاءت بعد حظر استيراد اللقاحات من البلدين، إذ قال خامنئي إنها "غير جديرة بالثقة على الإطلاق".

وقال الزعيم الإيراني "استيراد اللقاحات الأميركية والبريطانية محظور.. ليس من المستبعد أن يرغبوا في تلويث دول أخرى".

وأضاف أيضًا "لست متفائلاً بشأن فرنسا، لأنّ هؤلاء لديهم سابقة في الدم الملوّث. طبعاً، يمكن الحصول على لقاح من أماكن أخرى – على أن يكون مكانًا مطمئنًا - فلا يوجد أيّ إشكال".

وتم حذف التغريدة منذ ذلك الحين من حسابات خامنئي باللغتين الإنجليزية والعربية، لكنها لا تزال متاحة في حسابه باللغة الفارسية، بحسب وسائل الإعلام العالمية، وبرّر موقع تويتر ذلك بالقول إن التغريدة انتهكت قواعد منصة التواصل الاجتماعي.

 وخلال ثمانينيات وتسعينيات القرن الفائت حدثت ضجة كبيرة في فرنسا ارتبطت بما عرف وقتها بفضيحة الدم الملوث، التي تبين خلالها أن هناك عينات تحمل فايروس نقص المناعة أرسلت من فرنسا إلى عدة دول في العالم دون فحصها بشكل جيد.

وتعد إيران أكثر الدول تضررًا من فايروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط. ويبلغ إجمالي الحالات التي أصيبت بالفايروس المُسجلة في إيران ما يقدر بمليون و620 ألف إصابة، فيما وصلت حصيلة الوفيات إلى 59 ألفًا و980 وفاة.

 وفي 25 ديسمبر/كانون الأول الفائت، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إنه تم تخصيص 200 مليون يورو لشراء اللقاحات، إضافة إلى اعتزام البنك المركزي الإيراني توفير الموارد المالية اللازمة لذلك، وفقًا لوكالة أنباء فارس الإيرانية.

ورجحت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في تقرير عن علاقة "تويتر" بالمرشد الأعلى أن المنصة ستضع حساب خامنئي على قائمة المنع، بعد قرار وقف حساب ترامب.

 وأضافت أن حساب خامنئي في أي يوم عادي يشارك تغريداته مئات الآلاف من المتابعين له على منصة التواصل الاجتماعي الأميركية، وعادة ما تحتوي تغريداته على تعليقاتٍ نارية ضد الناشطين الإيرانيين وإسرائيل وفي الفترة الأخيرة حول لقاحات فايروس كورونا.

ورغم استخدام المرشد المستمر للمنصة إلا أن "تويتر" ممنوع في إيران منذ 2009، وعادة ما يلجأ الإيرانيون إلى التحايل على المنع الحكومي عبر تطبيقات كسر الحجب .

وأشار تقرير الصحيفة الأميركية إلى أن بعض المعارضين والناشطين الإيرانيين يتساءلون بعد وقف حساب ترامب في أعقاب أحداث 6 يناير/كانون الأول الفائت، واقتحام الكونغرس عن سبب استمرار حساب خامنئي على "تويتر".

وفي جلسة استماع أمام الكنيست الإسرائيلي في يوليو/تموز 2020 دافعت ممثلة عن شركة تويتر عن عدم حذف تغريدات لخامنئي وصف فيها إسرائيل بـ"الورم السرطاني"، وقالت يالوا بيترسون "الصخب في السياسة الخارجية بشأن الموضوعات السياسية والاقتصادية لا تعتبر من الناحية العامة خرقًا لقواعد تويتر، وبحسب معايير الشركة التي وضعت في 2019، فلو خرقت تغريدة نشرها زعيم عالمي قواعد موقع تويتر، فهناك مصلحة للرأي العام بالإبقاء عليها، وربما أرفقناها بملاحظة لتقديم سياق يسمح للناس للنقر عليها حالة أرادوا التعرف على محتواها".

واختلفت "تويتر" مع خامنئي من قبل، ففي 2019 علقت المنصة حساب المرشد بالفارسية وطلبت حذف تغريدة عن الكاتب سلمان رشدي الذي دعا المرشد لقتله بسبب رواية له وصفها بالـ"مسيئة للإسلام"، بينما تغريدات خامنئي التي شكك فيها بالهولوكوست ظلت وسط جدل بشأن القرار بعدم حذفها.  

المصادر:

washingtonpost

روسيا اليوم

lapresse

arabnews

Khamenei.ir

الأكثر قراءة