` `

توقيع اتفاقيّة تعاون بين مسبار ومبادرة Verified التابعة للأمم المتحدة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 مارس 2021
توقيع اتفاقيّة تعاون بين مسبار ومبادرة Verified التابعة للأمم المتحدة
تهدف المبادرة إلى إنشاء محتوى توعوي يحارب الفبركات حول وباء كورونا

وقّع "مسبار" لتقصي الحقائق اتفاقية تعاون مع مبادرة Verified التي أطلقتها الأمم المتحدة؛ بهدف مكافحة الأخبار الزائفة حول وباء كورونا ولقاحه في الفضاء الرقمي.

"Verified" هي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة، بالتعاون مع وكالة Purpose، لتوفير محتوى يتصدّى للمعلومات غير الدقيقة والكاذبة حول فايروس كورونا، وتهدف إلى إتاحة إمكانية الوصول إلى معلومات موثوق بها وموّثقة تبرز الاكتشافات العلمية والحلول الحقيقية؛ للمساعدة في إنقاذ الأرواحوتعزّز التضامن داخل الأمم وفيما بينها.

وتعد "Verified" أول حملة عالمية لتغيير السلوك بشأن المعلومات المضللة، والتي تدعو الناس إلى ضرورة التوقف قليلًا قبل مشاركة المحتوى عبر الإنترنت للتأكد من صحته.

وخلال إطلاق الحملة، قال الأمين العام للأمم المتحدة "تنتشر المعلومات المضللة عبر الإنترنت وفي تطبيقات الرسائل ومن شخص لآخر. يستخدم منشئوها أساليب إنتاج وتوزيع محنكة. لمواجهتها، يحتاج العلماء والمؤسسات مثل الأمم المتحدة إلى الوصول إلى الناس بمعلومات دقيقة يمكنهم الوثوق بها".

وقالت ميليسا فليمنغ، التي ترأس إدارة التواصل العالمي في الأمم المتحدة، إنَّ انتشار المعلومات الخاطئة عبر القنوات الرقمية في العديد من البلدان يعيق الاستجابة للجائحة ويثير الاضطرابات.

وسيساهم "مسبار" كونه مختص بمكافحة الأخبار الكاذبة في الوطن  العربي والعالم، عبر هذه المبادرة، بالمشاركة في إنشاء ونشر محتوى توعوي يحارب الأخبار الكاذبة حول وباء كورونا واللقاح، وزيادة الوعي بضرورة التحقق قبل النشر من صحة الأخبار المتداولة.

الأكثر قراءة