` `

وزير الصحة في بابوا غينيا الجديدة يلوم فيسبوك على انتشار الأكاذيب حول اللقاحات

نظريات المؤامرة حول اللقاحات راسخة لدرجة أن العاملين الصحيين يترددون في تلقّيها.
عمر فارس عمر فارس
تكنولوجيا
1 أبريل 2021
وزير الصحة في بابوا غينيا الجديدة يلوم فيسبوك على انتشار الأكاذيب حول اللقاحات
نظريات المؤامرة حول اللقاحات راسخة لدرجة أن العاملين الصحيين يؤمنون بها (يوتيوب)

قال وزير الصحة في دولة بابوا غينيا الجديدة، جيلتا وونغ، اليوم الخميس 1 أبريل/نيسان، إن المعلومات المضللة التي تُنشر على موقع فيسبوك هي أكبر تهديد لخطط لقاح فايروس كورونا المستجد في البلاد، ويقع على عاتق إحدى أكبر شركات وسائل التواصل الاجتماعي في العالم اتخاذ خطوات لإيقافها.

وقال وونغ، في حديث مع مركز بحثي أسترالي بُثّ عبر الإنترنت، إن نظريات المؤامرة حول اللقاحات راسخة لدرجة أن العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية يترددون في تلقّيها.

كما أضاف وونغ في حديث له مع معهد لوي "فيسبوك هو أكبر منصة لنظرية المؤامرة لدينا"، مضيفًا أنه لا ينبغي للناس الاعتماد على ادعاءات لم يتم التحقق منها في اتخاذ قراراتهم تجاه تلقّي اللقاحات، "موقع فيسبوك له تأثير كبير هنا. من المفترض أن يكون لديهم برامج لإيقاف هذا النوع من الادعاءات. يجب أن تتحمل هذه الشركة المسؤولية وتوقف انتشار الأكاذيب".

انتشرت المزاعم والمؤامرات الكاذبة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الجائحة، لكن التردّد وعدم الثقة في بابوا غينيا الجديدة متجذّر بعمق، بحسب مدراء الصحة المحليين، الأمر الذي يضرّ باحتمالات تعافي الجزيرة من الفايروس مع ارتفاع معدلات العدوى.

ومع ذلك، أشار الخبراء إلى أن مروجي المزاعم الزائفة يواصلون التهرب من سياسات الأمان على موقع فيسبوك من خلال نشر آرائهم عبر التعليقات أسفل الأخبار المشروعة، على سبيل المثال.

قال ديفيد أيريس، المدير القُطري لعيادة تنظيم الأسرة ماري ستوبس في العاصمة، "سينشر شخص ما قصة بسيطة مثل تلقيح رئيس الوزراء. ثم التعليقات التي تندرج تحتها، تتحول إلى نقاش محموم عن الأخطار الزائفة للقاحات".

قال أيريس إن حوالي 40 من كل 100 موظف في مؤسسته يعارضون أو يحجمون عن أخذ اللقاح، "عندما يتفاعل هؤلاء الأشخاص مع مجتمعاتهم وعائلاتهم، تنتشر الأخبار المغلوطة التي لا ينبغي أن نعطيها فرصة للتوسّع بين الناس".

قالت بريدجيت ثورولد، المديرة القطرية لمؤسسة ChildFund PNG غير الربحية لرعاية الأطفال، إنه حتى لو كان هناك ما يكفي من اللقاحات لعشرة ملايين شخص في بابوا غينيا الجديدة، فإن الكثيرين سيرفضون تلقّيها بسبب المعلومات المضللة.

لطمأنة المواطنين بشأن اللقاحات، أخذ وزير الصحة وونغ ورئيس الوزراء جيمس ماراب والعديد من مسؤولي بابوا غينيا الجديدة جرعة لقاح أسترازينيكا هذا الأسبوع.

في حين أن بابوا غينيا الجديدة لن تجعل التطعيم إلزاميًّا، يجب أن يكون لديها ما يكفي من الجرعات في الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة لكل من يريد التطعيم. 

قال وونغ إنّ بابوا غينيا الجديدة حصلت حتى الآن على 8 آلاف جرعة لقاح من إمدادات أستراليا. كما وعدت الهند بـ70 ألف جرعة أخرى، لكن التسليم قد يتأخر.

المراجع:

MENAFN

الأكثر قراءة