` `

تجربة جديدة من فيسبوك لتمييز الأخبار الزائفة

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
10 أبريل 2021
تجربة جديدة من فيسبوك لتمييز الأخبار الزائفة

أعلنت شركة فيسبوك عن اختبار تجربة جديدة في الولايات المتحدة، تضيف من خلالها التصنيفات على الصفحات، من أجل توفير المزيد من المعلومات حول طبيعتها، ولتمييز الأخبار الزائفة. 

وسيتم تمييز صفحات السياسيين على أنها "مسؤول عام"، على سبيل المثال، بينما سيعتمد تصنيف آخر لصفحات المعجبين أو غيرهم من الفاعلين على المنصة.

وقال حساب الشركة على موقع تويتر: "بدءًا من اليوم في الولايات المتحدة، نختبر طريقة لمنح الأشخاص مزيدًا من المعطيات حول الصفحات التي يرونها وسياقها. سنبدأ تدريجيًا في تطبيق التصنيفات بما في ذلك "مسؤول عام" أو "صفحة معجبين" أو "صفحة ساخرة" على المنشورات في "آخر الأخبار" ، حتى يتمكن الأشخاص من فهم من يأتون بشكل أفضل".

وتواجه شركة فسبوك مشكلة كبيرة مع الأخبار الزائفة التي تنتشر بشكل ساخر، ويتم تفسيرها بشكل خاطئ. إذ كشفت دراسات أن نسبة كبيرة من المستخدمين يميلون إلى أخذ المنشورات الساخرة على محمل الجد، حتى عندما يُعرف أنها ساخرة. 

وتتمتع التصنيفات الجديدة بالقدرة على التوضيح من البداية أن الأشخاص يقرؤون أو لا يقرؤون منشورات من جهات ومصادر حقيقية أم لا، مما قد يساعد في تقليل انتشار الأخبار الزائفة على المنصة.

وستظهر التصنيفات الجديدة أسفل أسماء الصفحات في المنشورات ذات الصلة في موجز الأخبار على المنصة، ويمكن للمستخدمين توسيعها لقراءة المزيد حول سبب اعتبارها ضرورية.

وتأتي هذه التجربة ضمن عدة تجارب وخطوات، عملت عليها شركة فيسبوك لمنع انتشار الأخبار الزائفة والمضللة عبر المنصة.

وتتعرض الشركة منذ فترة لانتقادات بسبب انتشار الأخبار الزائفة بشكل واسع، وزادت هذه الانتقادات تحديدًا تزامنًا مع تفشي فايروس كورونا المستجد والانتخابات الأميركية الفائتة.

المصادر:

Facebook Newsroom

Macrumors

Engadget

اقرأ/ي أيضًا:

بيزنس إنسايدر: تسريب بيانات 533 مليون مستخدم لفيسبوك

شركة فيسبوك تحظر إعلانات بيع لقاحات كورونا

الأكثر قراءة