` `

تويتر تدرس الأضرار غير المقصودة التي تسببها خوارزميات الموقع

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
14 أبريل 2021
تويتر تدرس الأضرار غير المقصودة التي تسببها خوارزميات الموقع

أعلنت شركة تويتر عن تجربة جديدة لدراسة مدى عدالة خوارزميات الموقع، في مبادرة أطلقت عليها الشركة اسم "مبادرة التعلم الآلي المسؤولة". إذ سيقوم علماء ومهندسو البيانات في الشركة بدراسة الأضرار غير المقصودة المحتملة التي تسببها خوارزمياتها ونشر النتائج للعامة.

وكتبت الشركة في مدونة تعلن فيها عن المبادرة: "نجري تحليلات ودراسات متعمقة لتقييم وجود أضرار محتملة في الخوارزميات التي نستخدمها".

وسيقود المبادرة فريق الأخلاقيات والشفافية والمساءلة في الشركة، وسيؤدي هذا إلى تقييم الأضرار غير المقصودة التي تسببها خوارزميات "تويتر" ومساعدة الشركة في تحديد المشكلات التي تتوجب معالجتها أولًا.

ومن خلال البرنامج، قالت الشركة إنها ستتولى مسؤولية قراراتها الحسابية وستكون شفافة بشأن القرارات وكيفية وصولها إليها. كما التزمت الشركة أيضًا بتمكين اختيار الوكالة والخوارزميات وضمان نتائج عادلة.

ولاحظت الشركة أنَّ التعلم الآلي يمكن أن يؤثر على ملايين التغريدات يوميًا، ومع ذلك قد تكون هناك عواقب غير مقصودة.

وأوضحت "تويتر" أنها ستقوم حاليًا بتقييم وجود تحليل التحيز الجنساني والعرقي لخوارزمية اقتصاص الصور الخاصة بالمنصة.

وأضافت، أنه سيتم التحقق من توصيات الجدول الزمني الرئيسي لها عبر المجموعات الفرعية العرقية وتوصيات المحتوى للأيديولوجيات السياسية المختلفة في سبع دول.

وستنشر الشركة تحليلًا لهذه الأضرار في الأشهر المقبلة، وأوضحت أنَّ النتائج قد تجعلها تغيّر بعض الأشياء، مثل إزالة خوارزمية أو منح الأشخاص المزيد من التحكم في الصور التي يقومون بتغريدها.

وقال جوتا ويليامز، مدير البرمجيات: "داخل وخارج تويتر، سنشارك ما تعلمناه وأفضل الممارسات لتحسين الفهم الجماعي للصناعة لهذا الموضوع، للمساعدة على تحسين نهجنا، وتحميلنا المسؤولية". 

وتأتي مبادرة “تويتر” في الوقت الذي تواجه فيه شركات التواصل الاجتماعي اتهامات بأنَّ خوارزمياتها مسؤولة عن زيادة الاستقطاب والمعلومات المضللة والتطرف عبر الإنترنت. وتعرضت الشركات لانتقادات عديدة لعدم قيامها بما يكفي لمكافحة هذه الظواهر.

المصدر:

Twitter

الأكثر قراءة