` `

حقيقة تراجع أسهم "كوكا كولا" بعد حركة رونالدو

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
17 يونيو 2021
حقيقة تراجع أسهم "كوكا كولا" بعد حركة رونالدو

خلال مؤتمر صحفي عُقد قبل مباراة منتخب البرتغال أمام المجر، بتاريخ 15 يونيو/حزيران الجاري، ضمن منافسات بطولة الأمم الأوروبية 2020 الجارية، والتي انتهت بفوز البرتغال، أزال نجم المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو، عبوتي مشروب غازي لشركة كوكا كولا الأميركية الراعية الرسمية للبطولة. 

كما رفع رونالدو عبوة ماء، في رسالة تحذيرية غير مباشرة من المشروبات الغازية مقابل نصيحة مباشرة بشرب المياه.

وقالت مواقع إخبارية عربية نقلًا عن وسائل إعلام عالمية، إنّ تصرف رونالدو “المفاجئ”، تسبب في أضرار بالغة لشركة كوكا كولا، ما أدى إلى تأثير سلبي هائل على العلامة التجارية للشركة العالمية الشهيرة.

إذ تراجع سعر سهم "كوكا كولا" في البورصات الأميركية من 56.10 دولارًا إلى 55.22 دولارًا بعد حركة رونالدو، وهذا يعني أن قيمة الشركة في السوق تراجعت من 242 مليار دولار إلى 238 مليارًا، أي بخسارة 4 مليارات دولار.

فيما كذبت بعض الوسائل الإعلامية الخبر وأخرى شككت في صحته، مثل موقع روسيا اليوم الذي ادعى أنه خبر غير صحيح، وقال إن الانخفاض حدث قبل ثلاثة أيام من حركة رونالدو، وأن لا علاقة لرونالدو بما حصل على الإطلاق.

وأضاف الموقع "هناك عامل آخر مهم أن مبلغ 4 مليارات دولار لمنتج الصودا العالمي لا شيء على الإطلاق، مع الأخذ بعين الاعتبار حقيقة أنه منذ يناير نما رأس مال شركة كوكا كولا بمقدار 30 مليارًا، لذا يُعتبر ما جرى انخفاضًا طفيفًا".

صورة متعلقة توضيحية

لكن صحف عالمية مثل ذا غارديان، أكدت انخفاض سعر سهم شركة كوكا كولا بالفعل، من 56.10 دولارًا إلى 55.22 دولارًا على الفور، تقريبًا، بعد حركة رونالدو، بما قدره 4 مليارات دولار. وأرفقت الصحيفة رسمًّا بيانيًّا يوضح انخفاض السهم. 

صورة متعلقة توضيحية

وقالت صحيفة ذا نيويورك تايمز، إنّ انخفاض سهم الشركة حدث بالفعل، كما في النسبة المتداولة، وفقًا لمؤشر ناسداك وبورصة نيويورك للأوراق المالية.

وأضافت الصحيفة الأميركية، أن أسهم الشركة المصنعة للمشروبات الغازية واصلت انخفاضها، أمس الأربعاء، بنسبة 1.34٪  أي ما قدره 54.67 دولارًا.

صورة متعلقة توضيحية

وردًا على حركة رونالدو، أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بيانًا موجزًا ​​أشار فيه إلى أنه يتم تقديم الماء للاعبين، بجانب مجموعة من المشروبات لتناسب مختلف الأذواق والاحتياجات في المؤتمرات الصحفية طوال البطولة، وأنه يمكن للاعبين اختيار مشروبهم المفضل. 

يُذكر أن لاعب يوفنتوس الإيطالي، كريستيانو رونالدو، البالغ من العمر 36 عامًا، يشتهر بالحفاظ على أنظمة غذائية صارمة وانتقد سابقًا استهلاك المشروبات الغازية.

المصادر:

The Guardian

The Washington Post

Daily Mail

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة