` `

يوتيوب تحذف فيديوهات للرئيس البرازيلي بسبب معلومات مضللة عن كورونا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
24 يوليو 2021
يوتيوب تحذف فيديوهات للرئيس البرازيلي بسبب معلومات مضللة عن كورونا
لم يعلق الرئيس البرازيلي أو مكتبه على قرار "يوتيوب" حتى الآن (Getty)

أعلنت شركة يوتيوب، أنها أزالت عددًا من مقاطع الفيديو من القناة التي يملكها الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، لنشرها معلومات مضللة عن فايروس كورونا.

وأوضحت الشركة، في بيانها الذي نقلته وسائل الإعلام بتاريخ 22 يوليو/تموز الجاري، أن القرار اتخذ بعد مراجعة متأنية ودون اعتبار لوظيفة بولسونارو أو أيديولوجيته السياسية، وبعد أن تلقى انتقادات واسعة النطاق بسبب إدانته لعمليات الإغلاق، والترويج لعلاجات غير مثبتة، وزرع الشكوك بشأن اللقاحات، وتجنب الأقنعة.

وقالت الشركة: "بعد مراجعة دقيقة، أزلنا مقاطع فيديو من قناة جايير بولسونارو لانتهاكها سياسات التضليل الطبي الخاصة بكوفيد-19، حيث لا تسمح سياساتنا بالمحتوى الذي يزعم أن هيدروكسي كلوروكين أو إيفرمكتين فعالان في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه، كما تدعي أن هناك علاجًا مضمونًا لكوفيد-19، وتدعي أن الأقنعة لا تعمل على منع انتشار الفيروس. ونقوم بتحديث سياساتنا مع تغير الإرشادات".

وتضم قناة بولسونارو على "يوتيوب" أكثر من 3 ملايين مشترك، ويستخدمها لاستضافة برنامج أسبوعي حيث يأخذ أسئلة المشاهدين، ويتحدث بانتظام عن شكوكه حول شدة كوفيد-19، وإيمانه بفاعلية العلاجات غير المثبتة، وازدرائه لأوامر البقاء في المنزل.

وشهدت البرازيل إحدى أكبر حالات تفشي فايروس كورونا وأكثرها فتكًا في العالم، وواجه رئيسها اليميني انتقادات بسبب طريقة تعامله مع الأزمة. وفي أبريل/نيسان، أطلق الكونغرس البرازيلي تحقيقًا في استجابته للوباء.

وفي العام الفائت، أزال موقعا فيسبوك وتويتر، مشاركات بولسونارو حيث انتقد تدابير التباعد الاجتماعي وروج لعلاجات زائفة لكوفيد-19.

ولم يعلق الرئيس البرازيلي أو مكتبه على قرار "يوتيوب" حتى الآن.

المصادر:

Reuters

Theguardian

اقرأ/ي أيضًا:

يصفها المغرب بالادعاءات الزائفة ونفتها السعودية والإمارات، ما قصة مشروع بيغاسوس للتجسس؟

فصل مذيعة ألمانية لطخت نفسها بالوحل خلال تغطية فيضانات ألمانيا

الأكثر قراءة