` `

هل كان فشل روان أتكينسون في التمثيل وراء ابتكار شخصية مستر بين؟

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
ثقافة وفن
29 يوليو 2021
هل كان فشل روان أتكينسون في التمثيل وراء ابتكار شخصية مستر بين؟
حقق روان أتكينسون نجاحات في التمثيل قبل شخصية مستر بين (Getty)

تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي قصص ومعلومات عن الممثل البريطاني روان أتكينسون صاحب الشخصية الشهيرة مستر بين، بينها معلومات حقيقية، وكثيرٌ منها زائفة.

ومن بين ما نشر مؤخرًا على نطاق واسع، ادعاءات بأن روان أنكينسون فشل في العديد من محاولات دخول مجال التمثيل بسبب ملامح وجهه وصوته الذي لم يعجب المخرجين، وأن ذلك كان دافعه للاستفادة من تلك “العيوب” في ابتكار شخصية مستر بين، التي لاقت نجاحًا كبيرًا دون أن ينطق كلمة بها.

صورة متعلقة توضيحية

فيما انتشرت ادعاءات أخرى، تزعم أن شخصية مستر بين ظهرت صامتة لأن أتكينسون يعاني تلعثمًا في الكلام، وأنه حين تقدم لكلية التمثيل رُفض بسبب ذلك، فابتكر شخصية مستر بين.

صورة متعلقة توضيحية

مستر بين ليس نجاحه الوحيد

ارتبط أتكينسون في أذهان فئة واسعة من الجمهور بشخصية مستر بين، وطغى اسم الشخصية الفنية على اسم الفنان نفسه.

لكن، ربما، ما لا يعلمه كثيرون عن أتكينسون أنه استطاع تحقيق نجاحات عدة عبر عشرات الأعمال الفنية بخلاف مستر بين، ونال على إثرها العديد من الجوائز. بل إن نجاح روان أتكينسون في مجال التمثيل، سبق ظهور شخصية مستر بين بنحو عقد من الزمن. 

عرضت أولى حلقات مستر بين في يناير/كانون الثاني 1990، لكن قبل ذلك بأكثر من عقد، وفي عام 1979، وحين كان أتكينسون يدرس الماجستير في الهندسة الكهربائية في جامعة أكسفورد، طلبت منه إدارة الجامعة تقديم فقرة في “أكسفورد ريفيو”، وهو مسرح تنظمه الجامعة لطلابها. لم يكن أتكينسون مستعدًا، فقرر الارتجال، وقدم فقرة كوميدية صامتة اعتمدت على التلاعب بملامح الوجه، انفجر الجمهور أمامها ضاحكًا. 

من هذه الصدفة، انتقل أتكينسون لتقديم عروض ترفيهية وبرامج كوميدية تابعة لشبكة بي بي سي، ثم حدثت النقلة الهامة في حياته، عندما قدم المسلسل التلفزيوني الساخر "ليست نشرة الساعة التاسعة "، ليصبح في عام 1981 أصغر شخص في ذلك الوقت يحظى بتقديم برنامج تلفزيوني منفرد، شاهده ملايين البريطانيين، ونال عنها العديد من الجوائز.

ثم شارك رفيق دربه ريتشارد كورتيس، في كتابة وتمثيل الجزء الأول من المسلسل الكوميدي التاريخي الشهير بلاك أدار، الذي حقق نجاحًا كبيرًا خلال الثمانينيات، وحاز أتكينسون عن هذا المسلسل العديد من الجوائز أيضًا.

الطريق إلى مستر بين

ساهم النجاح الكبير لمسلسل بلاك أدار، في إيصال روان أتكينسون إلى الخطوة الأهم في حياته، وهي مسلسل مستر بين، الذي عرض بين عامي 1990 و1995.

كان أتكينسون شغوفًا بالسينما الصامتة، وقد ذكر في أحد اللقاءات التلفزيونية أنه تأثر بالفنان الفرنسي جاك تاتي، أحد رواد السينما الصامتة، وأنه كان دافعه للاهتمام بالكوميديا الجسدية.

ظهر مسلسل مستر بين على التلفزيون البريطاني مطلع التسعينيات. بدأ في جذب الجمهور إليه، حتى أن العرض الأول للحلقة الخامسة شاهده 18 مليونًا.

حاز روان أتكينسون العديد من الجوائز على المسلسل، وارتبطت شخصية مستر بين بالممثل البريطاني. وظهرت الشخصية في سلسلة رسوم متحركة، وفي فيلمين.

لكن الممثل البريطاني روان أتكينسون لم يتوقف عند شخصية مستر بين، فمسيرته الفنية مستمرة، وقد قدم شخصيات أخرى لاحقة على الشخصية الأشهر مستر بين. 

المصادر:

imdb

BBC

the famous people

people tv

the success call

الأكثر قراءة