` `

أخبار مضللة انتشرت عقب إعلان رحيل ميسي عن برشلونة

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
10 أغسطس 2021
أخبار مضللة انتشرت عقب إعلان رحيل ميسي عن برشلونة
منذ الإعلان عن عدم تجديد عقد ميسي انتشرت أخبار مضللة وزائفة (Getty)

في مفاجأة لعشاق كرة القدم، أعلن نادي برشلونة الإسباني يوم 5 أغسطس/آب الجاري، عدم تجديد تعاقده مع نجم الفريق ليونيل ميسي، ما يعني رحيله عن الفريق الكتالوني بعد سنوات “حافلة بالإنجازات”.

وقال النادي الإسباني في بيان إن "الطرفين يأسفان بشدة لاستحالة تلبية رغبات اللاعب والنادي في النهاية".

وتصدّر اسم نجم الكرة الأرجنتيني، مواقع التواصل الاجتماعي، حول العالم، بعد إعلان الفريق الكاتالوني عن الخبر، وانتشرت معه بعض الأخبار المضللة، التي فندها "مسبار". نقدمها إليكم تباعًا.

إثر إعلان نادي برشلونة عن مغادرة ميسي، تجمع بعض عشاق اللاعب أمام بوابات النادي، وسط حالة من الحزن. وانتشر بعد ذلك مقطع فيديو ادعى مستخدمون أنه لمشجع برشلوني ينهار خارج أسوار النادي.

لكن وجد "مسبار" أن الادعاء مضلل، لأن مقطع الفيديو قديم وليس بعد الإعلان عن رحيل ميسي. ويعود إلى أغسطس عام 2020، ويُظهر مشجعًّا أمام بوابات نادي برشلونة يبكي، بعد الإعلان عن طلب ميسي مغادرة النادي حينها، قبل أن يتراجع عن طلبه ويقرر المواصلة حتى نهاية عقده.

الصحافي الإسباني توماس رونسيرو، وأحد ضيوف برنامج الشيرينغيتو الرياضي، يُعرف بانتمائه الشديد لفريق ريال مدريد، تُنشر له دائمًا مقاطع فيديو لردود فعله بعد المباريات، منها مقطع فيديو ادعى ناشروه، أنّه يُظهره يرقص احتفالًا برحيل ميسي من برشلونة.

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو ووجد أنّه مضلل، إذ هو قديم ونشره برنامج الشيرنغيتو الإسباني عبر قناته الخاصة على موقع يوتيوب بتاريخ 12 مايو/ أيار الفائت، على أنه لرقصة قام بها توماس رونسيرو في وجه المحلل الرياضي كريستوبال سوريا، بعد تعادل فريق برشلونة مع مستضيفه ليفانتي.

بعد الإعلان عن رحيل ميسي، انتشرت أنباء عن اهتمام عدة أندية أوروبية بالتعاقد مع ميسي، كان أبرزها نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، كما انتشرت تقارير غير دقيقة عن اهتمام نادي تشيلسي الإنجليزي أيضًا به. فانتشرت بعد ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ليخت، مع ادعاء أنّه لمالك نادي تشيلسي ورجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، وهو يتحرك لعقد اجتماع عاجل مع ممثلين عن ميسي للتعاقد معه.

والحقيقة أن الصورة مضللة، وهي قديمة ومأخوذة من مقطع فيديو منشور في قناة على موقع يوتيوب تحمل اسم رومان أبراموفيتش، بتاريخ 21 مايو/ أيار عام 2017، بعنوان "جولة اليخت الجديد رومان أبراموفيتش بتوقيت موناكو".

وخلال المؤتمر الصحفي للنجم الأرجنتيني، في نادي برشلونة، الذي ودع فيه فريقه بعد الإعلان عن عدم تجديد عقده مع النادي، انتشرت صورة لمصور، قالوا إنه كان يبكي بسبب رحيل ميسي، لكن الصورة قديمة وليست من المؤتمر الصحفي الوداعي لميسي، وتعود إلى يناير/كانون الثاني عام 2019، خلال بطولة أمم آسيا، وتُظهر مصور الاتحاد العراقي لكرة القدم محمد العزاوي وهو يبكي بعد خسارة منتخب بلاده وخروجه من البطولة، بعد هزيمة منتخب العراق أمام منتخب قطر في ربع نهائي المنافسة القارية، بهدف مقابل لا شيء.

هذا ووصل لاعب كرة القدم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، نجم برشلونة السابق البالغ 34 عامًا إلى العاصمة الفرنسية باريس، اليوم الثلاثاء 10 أغسطس، تمهيدًا لانضمامه إلى نادي باريس سان جيرمان.

اقرأ/ي أيضًا:

شائعات رافقت أولمبياد طوكيو 2020

الصورة لملاكم أميركي وليست للاعب الكاراتيه الإيراني بعد أن ركله السعودي طارق الحامدي

الأكثر قراءة