` `

هل أعلن هازارد عن اعتناقه الإسلام؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
12 أغسطس 2021
هل أعلن هازارد عن اعتناقه الإسلام؟
لم يُعلن هازارد اعتناقه للإسلام (فيسبوك)

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، أخبارًا تؤكد إشهار النجم البلجيكي إيدين هازارد، لاعب ريال مدريد، إسلامه. وتصدر اسم هازارد قائمة "الترندات" في عدد من الدول العربية بعد انتشار الخبر.

واستند ناشرو الادعاء على صورة لمعلومات هازارد في موقع ويكيبيديا النسخة العربية، حيث يظهر في خانة الديانة أنّه مسلم. كما ادعى العديد أن شبكة BBC  نشرت الخبر على موقعها الرسمي. واستند البعض على تقارير قديمة نُشرت سابقًا حول إسلام إيدن هازارد.

صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" في حقيقة الخبر المتداول، ولم يعثر على أي شيء رسمي من اللاعب يؤكد أنه أشهر إسلامه، سواء مؤخرًا أو في وقت سابق. بالإضافة إلى أن موسوعة ويكيبيديا خاضعة للتدوين الحر، وبالإمكان التعديل عليها ولا يمكن اعتبارها مصدرًا رسميًّا للمعلومة. ولوحظ أن بعض الأشخاص عدّلوا بيانات هازارد على صفحة اللاعب في ويكيبيديا، وأضيفت كلمة مسلم إلى خانة الديانة، وأُزيلت بعد ذلك، ثم أضيفت مرة أخرى.

كما راجع "مسبار" موقع BBC النسخة العربية والإنجليزية، ووجد أنه لم ينشر أي أخبار حول اعتناق هازارد الإسلام.

ما أسباب انتشار الخبر؟

ليست المرة الأولى التي ينتشر فيها خبر اعتناق هازارد الإسلام، وأثير حوله الجدل سابقًا، خاصةً عندما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرًا عام 2014 حول اللاعبين المسلمين المشاركين في مونديال كأس العالم 2014، ووضعت هازارد ضمن القائمة.

صورة متعلقة توضيحية

 وفي عام 2013 نُشر مقال حول هازارد في موقع Express UK البريطاني، واستشهد المصدر بأن إيدن هازارد مسلم متدين. وقال: على الرغم من أن هازارد، وهو مسلم متدين، لم يكن يشرب الخمر، عندما استيقظ صباح الاثنين للحاق بقطار مبكر عائدًا إلى لندن في الوقت المناسب للتدريب، أدرك أنه ترك جواز سفره في القطار أثناء الرحلة الخارجية واستغرق الأمر بقية اليوم لاسترداد المستند".

صورة متعلقة توضيحية

ويرجح البعض أنه مسلم لأنه نشأ في مدينة بلجيكية يُغلب عليها الطابع الإسلامي، وهي مدينة لالوفيار التي يوجد فيها عدد كبير من المسلمين وتقع في إقليم والون جنوبي بلجيكا.

ومنذ فترة ويعتقد عدد كبير من الناس الناس أن هازارد مسلم، بسبب نشره العديد من التغريدات، في المناسبات الدينية الإسلامية، يكتب فيها عيد مبارك ورمضان مبارك لمتابعيه. كما ظهر في عدة مقاطع سابقة وهو يقول "ما شاء الله" و"الحمد لله".

ومن الأسباب المهمة التي يستند عليها البعض، هي حديث اللاعب السنغالي وزميل هازارد السابق في فريق تشيلسي، ديمبا با، مع صحيفة الجزيرة السعودية عام 2015، الذي أكد فيه أن هازارد دائمًا ما كان يتناقش معه حول تعاليم الدين الإسلامي وكيفية قراءة القرآن الكريم وتفسيره.

وأضاف "هازارد نجم المنتخب البلجيكى وتشيلسى الإنجليزى من ضمن هؤلاء اللاعبين الذين يبحثون عن الإسلام، ويسألني كثيرًا عن بعض الموضوعات التي يجدها في القرآن الكريم".

النتيجة:

لا يوجد شيء رسمي يؤكد إسلام هازارد من عدمه، كما لم يتحدث لاعب ريال مدريد عن معتقداته الشخصية أو الدينية سابقًا. ولا يمكن الجزم بالخبر المتداول أو نفيه دون توضيح من اللاعب نفسه حول الأمر. 

ومنذ فترة ويتصدر إيدن هازارد قائمة اللاعبين، الذين لديهم أكبر عدد من الاستفسارات حول دينهم. والعديد من مشجعي كرة القدم حول العالم يبحثون دائمًا عن دين هازارد من فترة إلى أخرى، على الرغم من تأكيد العديد من المصادر الإنجليزية والفرنسية أن هازارد مسلم.

المصادر:

Eden Hazard

ويكيبيديا

BBC  عربي

BBc

DailyMail

Express UK

Arogundade

Ajib

Dynamotickets

Medium

اقرأ/ي أيضًا:

أخبار مضللة انتشرت عقب إعلان رحيل ميسي عن برشلونة

شائعات رافقت أولمبياد طوكيو 2020

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة