` `

بطولات رياضية عالمية رافقتها زوبعة من الأخبار الزائفة

وداد السعودي وداد السعودي
رياضة
15 أغسطس 2021
بطولات رياضية عالمية رافقتها زوبعة من الأخبار الزائفة

شهد عالم الرياضة خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، ثلاثة أحداث رياضية هامة، كانت بالترتيب: بطولة كأس أمم أوروبا، وأولمبياد طوكيو 2020، إضافة لانتقال اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي من برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.

ترافقت هذه الأحداث الرياضية البارزة على مستوى العالم، بالأخبار الكاذبة التي انتشرت بأعداد وسرعة كبيرة عبر الإنترنت، والتي تتبع “مسبار” جزءًا كبيرًا منها، ليفنّدها ويكشف حقيقتها، وتاليًا أبرزها: 

في يورو 2020.. لم يُضاء برج ايفل بالعلم السويسري ولم يحتفل الجزائريون بخسارة فرنسا 

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خلال شهر يونيو/حزيران الفائت، خبرًا مفاده أنّ الاتحاد الألماني لكرة القدم منح طفلة من مشجعي المنتخب الألماني 20 ألف يورو، بسبب بكائها بعد خروج المنتخب من بطولة كأس أمم أوروبا، الادعاء الذي وجده "مسبار" زائفًا، إذ كشفت تقارير صحفية إنجليزية وألمانية، عن حملة تبرعات للطفلة الألمانية التي انهارت باكية عقب خسارة منتخب بلادها أمام نظيره الإنجليزي.

كما تناقلت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو مضلل يُظهر استعراض طائرات تصنع تشكيلًا في الجو على هيئة جملة ”ITS COMING HOME“، ادّعى متداولوه أنّه لاستعراض الطيران الإيطالي عقب فوز إيطاليا بلقب بطولة كأس أمم أوروبا 2020؛ لكن تبيّن أنّه قديم منذ عام 2018.

كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صور للمدير الفني لمنتخب إيطاليا، روبرتو مانشيني، تُظهر رشاقة جسده بالرّغم من سنّه الذي وصل إلى 79 عامًا. تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه زائف، إذ ولد مانشيني في تاريخ 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1964، أي أنه يبلغ من العُمر حاليًا 56 عامًا.

كما انتشرت صورة على حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مع ادعاء أنّها لبرج إيفل وهو مضاء بعلم سويسرا، كبادرة تهنئة بفوز المنتخب السويسري على نظيره الفرنسي، ضمن منافسات دور الـ 16 في بطولة يورو 2020، لكن أظهر تحقق "مسبار" أنّها مفبركة.

كما انتشر مقطع فيديو قديم على أنّه للحظة فرحة الشعب الجزائري بخروج منتخب فرنسا من بطولة أمم أوروبا على يد المنتخب السويسري، لكنّ الفيديو يعود لعام 2019. 

كما تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا مفاده أنّ لاعب إنتر ميلان ومنتخب الدنمارك كريستيان إيركسن، الذي سقط خلال مباراة الدانمارك وفنلندا، كان قد تلقى لقاح كوفيد-19 قبل أيام من سقوطه في المباراة، وهو ما تبين عند تحقق "مسبار" بأنه زائف.

Graphical user interface, text

Description automatically generated

أولمبياد طوكيو 2020، أخبار الرياضيين بين الكذب والحقيقة

مع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، في العاصمة اليابانية طوكيو بتاريخ 23 يوليو الفائت، فنّد "مسبار" العديد من الأخبار الزائفة والمضللة وأحيانًا الساخرة التي انتشرت.

نشرت مواقع إخبارية صور الأسرة، التي ادّعت أنها مصنوعة من الكرتون لمنع العلاقات الجنسية بين الرياضيين داخل القرية الأولمبية في طوكيو خلال البطولة. لكن تحقق "مسبار" ووجد أن الادعاء زائف، إذ أكدت شركة آروايف المصنعة للأسرّة، أنّ الهدف منها هو الحفاظ على البيئة.

كما انتشرت صور خلال يوم الانطلاق تُظهر خريطة فلسطين صغيرة ومجتزأة، وفق رؤية صفقة القرن الأميركية، وليست للخارطة المعروفة لفلسطين، وكانت وقت دخول الفريق الفلسطيني المشارك في حفل الافتتاح. وأظهر تحقق "مسبار" أنّ الادعاء مضلّل وتأكد أنّ منظمي افتتاح الأولمبياد في طوكيو، ليس لهم علاقة بالخارطة وظهورها، فهي ليست لافتة على أرض الملعب، بل مونتاج وتعديل رقمي ظهر خلال تغطية الاحتفال وقت دخول الفريق الفلسطيني على شاشة مجموعة قنوات CNBC الأميركية. في حين أنّ بث القنوات الأخرى التي لها حق تغطية الافتتاح لم تظهر فيه الخارطة المجتزأة.

A picture containing text

Description automatically generated

الرياضيون العرب كان لهم نصيب الأسد من الأخبار الكاذبة خلال أولمبياد طوكيو 2020

انتشرت العديد من الشائعات والأخبار الكاذبة والساخرة حول الرياضيين العرب، إذ تناقلت منشورات خبرًا حول لاعب رياضة التجديف السعودي حسين علي رضا، أنه وصل متأخرًا بفارق ساعة ونصف الساعة عن باقي المتسابقين في منافسة التجديف. لكن حقيقة الأمر أنّها منشورات مضللة ولم تستند إلى نتائج رسمية، إذ وصل اللاعب السعودي وفق الإحصائيات الرسمية عند الدقيقة السابعة و54 ثانية و18 جزءًا في المئة، ليأتي في المركز الخامس في التصفيات التي ضمت خمسة متسابقين، متأخرًا بفارق نحو 50 ثانية عن المتصدر في المركز الأول، وقرابة 30 ثانية عن صاحب المركز الرابع.

كما انتشر ادعاءٌ يُفيد أنّ لاعب رياضة التجديف العراقي محمد الخفاجي، احتل المركز الأخير في منافسة التجديف، بعد أن وصل متأخرًا بفارق ساعتين وسبع دقائق عن باقي المتسابقين. والحقيقة أنّ الخبر مضلل، لأنّ الخفاجي حل في المركز السادس والأخير في المرحلة الأولى من سباق التجديف، لكن الوقت المستغرق كان 8 دقائق و57 ثانية، أي أنّ الفارق كان دقيقتان وثلاث ثوان عن المركز الأول وليس بساعتين وسبع دقائق كما هو متداول.

ونشرت حسابات خبرًا  زائفًا مفاده فوز السبّاق التونسي وليد كتيلة بميدالية ذهبية في سباق 800 متر كراسي؛ لكنّ الخبر انتشر أصلًا قبل انطلاق الألعاب البارالمبية للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في طوكيو، والتي ستبدأ رسميًا في 24 أغسطس الجاري. 

ولم تُستبعد لاعبة الرماية المصرية، الزهراء شعبان، من أولمبياد طوكيو 2020، بعد تسببها في إصابة الحكم أثناء منافسات الرماية، بل لأنها ودّعت منافسات الرماية للسيدات بعدما فشلت في التأهل إلى النهائيات خلال منافسات الرماية 50 متر بندقية، والتي حلت فيها في المركز 35.

وانتشر خبرٌ مفاده وفاة لاعبة الجودو السعودية تهاني القحطاني عقب خسارتها أمام اللاعبة الإسرائيلية؛ بسبب إصابتها بأزمة قلبية كونها انفعلت للغاية بعد خسارتها. ووجد "مسبار" أنه خبر زائف، فموقع سبق الذي نشر الخبر أولًا هو نسخة مزورة عن صحيفة سبق السعودية الأصلية التي لم يرد على صفحاتها الخبر.

صور قديمة أُعيد نشرها خلال أولمبياد طوكيو 2020

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قالت إنّها من أولمبياد طوكيو للاعبة المنتخب الإيطالي لكرة الطائرة باولا إيغونو، وهي تحلق في السماء. وهو ما فنّده "مسبار" فالصورة أُخذت في مباراة السيدات بين هولندا وإيطاليا في بطولة التصفيات الأولمبية الدولية للكرة الطائرة للاتحاد الدولي للكرة الطائرة عام 2019.

وتداولت العديد من الحسابات والصفحات صورة أخرى، ادعت أنها للاعبتين من المنتخب البرازيلي والياباني لكرة الطائرة في أولمبياد طوكيو 2020. وهو ما وجده “مسبار” مضلّل، إذ تبين أنّ الصورة قديمة، تعود إلى أغسطس/آب عام 2014، من مباراة بين منتخبي البرازيل واليابان لكرة الطائرة النسائية في مسابقة FIVB العالمية لكرة الطائرة. 

وكان فريق مسبار قد أعدّ مدونة بعنوان "شائعات رافقت أولمبياد طوكيو 2020"  رصد خلالها أهم الأخبار الكاذبة التي رافقت انطلاق ومنافسات الأولمبياد.

رحيل ميسي عن برشلونة يثير زوبعة من الأخبار الكاذبة 

عقب إعلان نادي برشلونة الإسباني يوم 5 أغسطس الجاري، عدم تجديد تعاقده مع نجم الفريق ليونيل ميسي، انطلقت زوبعة من الأخبار الكاذبة التي فنّدها فريق مسبار، وتاليًا نعرض جزءًا منها: 

انتشر مقطع فيديو مضلّل ادعى ناشروه أنّه لمشجع برشلونيّ ينهار خارج أسوار النادي، إلّا أنّ مقطع الفيديو قديم وليس بعد الإعلان عن رحيل ميسي. ويعود إلى أغسطس عام 2020.

انتشر ادعاء مضلل مع صورة لمالك نادي تشيلسي ورجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، وهو يتحرك لعقد اجتماع عاجل مع ممثلين عن ميسي للتعاقد معه؛ لكنّ الصورة قديمة ومأخوذة من مقطع فيديو منشور في قناة على موقع يوتيوب تحمل اسم رومان أبراموفيتش، بتاريخ 21 مايو/أيار عام 2017، بعنوان "جولة اليخت الجديد رومان أبراموفيتش بتوقيت موناكو".

كما انتشر مقطع فيديو مضلل يدعي ناشروه أنّه لجماهير نادي باريس سان جيرمان، التي احتشدت لاستقبال اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، بعد انتقاله من نادي برشلونة الإسباني، إذ عثر "مسبار" على مقطع الفيديو منشورًا على تطبيق تيك توك في 21 يوليو/تموز الفائت، على أنّه لاحتشاد جماهير نادي ميلواكي الأميركي للاحتفال بالفوز بدوري كرة السلة الأميركي.

وأعدّ فريق مسبار مدونة بعنوان "أخبار مضللة انتشرت عقب إعلان رحيل ميسي عن برشلونة"  رصد خلالها أهم الأخبار الكاذبة حوله.

وفي تقرير سابق لـ "مسبار"، سلط الضوء على انتشار الأخبار الكاذبة في عالم الرياضة، تحت عنوان "الأخبار الرياضية: بين السبق الصحفي والأخبار الزائفة"، وأجرى خلاله لقاء مع مقدم برنامج شيكس تاديوم على منصة الجزيرة  o2، المعلق الرياضي محمد علي المعروف ب ـ"شيكس" قال خلاله "إنّ الإشاعات تزداد كثيرًا في مواسم معينه مثل فترات الاستعداد للدوري وبدايته، وخلال سوق الانتقالات الصيفية والشتوية وخلال البطولات العالمية، مرجعًا السبب؛ إلى أنّ المتلقي يكون متعطشًا للمعلومة حول ناديه أو لاعبه المفضل، إلى جانب قلة المصادر الرسمية السريعة لإعطاء المعلومة، فعند انتشار خبر حول انتقال لاعب إلى نادٍ معين لا تخرج المصادر الرسمية فورًا بتوضيحٍ بل غالبًا ما تتأخر، وخلال فترة التأخير تلك تحديدًا تنتشر الكثير من الشائعات.

وأشار إلى أنّ الشائعات في عالم الرياضة تكون أحيانًا مقصودة ومنظمة من قبل النادي أو وكيل الأعمال أو حتى اللاعبين أنفسهم، بهدف خلق حالة من التشويش وتشتييت التركيز عن لاعب معين، ما يؤدي غالبًا إلى إلحاق ضرر مباشر به، أو تكون بهدف زيادة التركيز على لاعب ما خلال فترة الانتقالات، لكي يتمكن اللاعب من تحصيل المكاسب التي يريدها من النادي.

الأكثر قراءة