` `

دراسة: المعلومات المضللة على فيسبوك تحصل على تفاعل أكثر بستة أضعاف من الحقيقية

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
4 سبتمبر 2021
دراسة: المعلومات المضللة على فيسبوك تحصل على تفاعل أكثر بستة أضعاف من الحقيقية

أثبتت دراسة نشرتها صحيفة ذا واشنطن بوست، أجراها باحثون في جامعة نيويورك وجامعة غرونوبل ألب في فرنسا، أن الأخبار التي تنشر معلومات مضللة حصلت على ستة أضعاف عدد الإعجابات والمشاركات والتفاعلات على منصة فيسبوك، أكثر من المصادر الجديرة بالثقة، مثل شبكة سي إن إن أو منظمة الصحة العالمية، خلال الفترة من أغسطس/آب 2020 إلى يناير/كانون الثاني 2021.

وذكرت الصحيفة أنه منذ أن أصبحت الأخبار الزائفة على "فيسبوك" مصدر قلق عام في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2016، تم إثبات قدرة الناشرين الذين يتاجرون بالمعلومات المضللة مرارًا وتكرارًا على كسب جماهير كبيرة على المنصة. لكن دراسة جامعة نيويورك هي واحدة من المحاولات القليلة الشاملة لقياس وعزل تأثير المعلومات المضللة عبر مجموعة واسعة من الناشرين على "فيسبوك"، كما قال الخبراء، واستنتاجاتها تدعم الانتقادات بأن منصة فيسبوك تكافئ الناشرين الذين يضعون حسابات مضللة.

وقالت ريبيكا ترومبل، مديرة معهد البيانات والديمقراطية والسياسة، إن الدراسة "تساعد في إضافة مجموعة متزايدة من الأدلة على أنه على الرغم من مجموعة متنوعة من جهود التخفيف، فقد وجدت المعلومات المضللة منزلاً مريحًا - وجمهورًا متفاعلًا - على فيسبوك". 

ورداً على الدراسة، قالت شركة فيسبوك إن التقرير قاس عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى، لكن هذا ليس مقياسًا لعدد الأشخاص الذين يشاهدونه بالفعل.

وقال جو أوزبورن المتحدث باسم فيسبوك: "يتناول هذا التقرير في الغالب كيفية تفاعل الأشخاص مع المحتوى، وهو أمر لا يجب الخلط بينه وبين عدد الأشخاص الذين يشاهدونه بالفعل على فيسبوك. وعندما تنظر إلى المحتوى الذي يحصل على أكبر قدر من الوصول عبر "فيسبوك" ، فإنه لا يشبه على الإطلاق ما تقترحه هذه الدراسة".

وأضاف أن الشركة لديها 80 شريكًا في التحقق من الحقائق يغطون أكثر من 60 لغة يعملون على تصنيف المعلومات الكاذبة وتقليل توزيعها.

واعتمد مؤلفو الدراسة على تصنيفات من منظمتين غير ربحيتين تدرسان المعلومات الزائفة، وهما NewsGuard و Media Bias / Fact Check. وصنفت كلتا المجموعتين الآلاف من ناشري "فيسبوك" من خلال ميولهم السياسية، بدءًا من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، وميلهم إلى مشاركة أخبار جديرة بالثقة أو غير جديرة بالثقة، ثم أخذ الفريق 2551 صفحة من هذه الصفحات وقارن التفاعلات على المنشورات على الصفحات من قبل ناشرين معروفين بالمعلومات المضللة، حسب الدراسة.

المصدر:

Washingtonpost

الأكثر قراءة