` `

تزوجني بدون مهر.. هل تصدّر هذا الوسم الترند في لبنان؟

أسماء الغول أسماء الغول
لايف ستايل
5 سبتمبر 2021
تزوجني بدون مهر.. هل تصدّر هذا الوسم الترند في لبنان؟
غالبية الصور المرافقة للوسم من عام 2019 (Getty)

"تزوجني بدون مهر"، رافق على هذا الوسم صورٌ لفتيات من لبنان، ادّعى ناشروها أنهنّ خرجن في مظاهرات للتعبير ع رغبتهن بالزواج دون مهر، في ظلّ تدهور الأوضاع الاقتصادية في لبنان، وقالوا بأنّ هذا الوسم تصدّر قوائم الترند في لبنان. لكنّ هل حقًّا هذا ما حصل؟

خلال التحقق من الادعاء، وجد “مسبار” أنّ الصور المتداولة لم تكن لفتيات يُطالبن بالزواج دون مهر، إنّما لفتيات خلال مشاركتهن في المظاهرات التي خرجت في لبنان عام 2019، احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية في البلاد، التي تُعدّ الأسوأ في تاريخ لبنان وفقًا لتقرير البنك الدولي، فبات نحو 80% من السكان يعيشون تحت خط الفقر حسب الأمم المتحدة.

وتتبع "مسبار" بعض الصور التي ادّعى مستخدمون أنّها جزء من الحملة المزعومة التي حملت عنوان “تزوجني بدون مهر”، والتي أرادت لها اللبنانيات أن تكون حملة لمكافحة العنوسة التي وصلت لمستويات قياسية في لبنان بحسب مزاعم ناشري الادعاء.

A group of people holding flags

Description automatically generated with medium confidence

ليجد أنّها صور من المظاهرات التي خرجت عام 2019، وليست لفتيات يتظاهرن من أجل الزواج.

A group of people holding flags

Description automatically generated with medium confidence

بدوره ذكر موقع بي بي سي عربي، في تقرير له أنّ الوسم المتداول، "تزوجني بدون مهر”، لم ينطلق من لبنان، وأن البحث عبر محركات البحث يؤكد أنّ الوسم لم يتصدر الترند في لبنان، غير أنّ الواقع الصعب الذي تمر به البلاد بسبب الأزمات المتلاحقة المتعلقة بالحياة اليومية للمواطنين في لبنان، فضلًا عن المشكلات التي تواجه تشكيل الحكومة التي أعقبت صراع الأحزاب هناك، يشي بأنّ ناشطات نسويّات من لبنان هُنّ من أطلقن الحملة.

ولفتت بي بي سي، إلى أنّ الحملة تصدّرت قوائم الترند على "تويتر" في دول منها السعودية والكويت ومصر، لكنه لم يظهر على قائمة أكثر الوسوم تداولًا على “تويتر” في لبنان.

وجاء في تقرير “بي بي سي عربي”، أنّه بالبحث على موقع تويتر يظهر تداول الوسم يوم 29 أغسطس/آب في الأردن في تغريداتٍ لرجال يتحدّثون عن حملة #تزوجني_بدون_مهر أطلقتها شابات لمساعدة الشباب على الزواج.

بينما يُظهر البحث على "فيسبوك" أنّ الخبر بدأ تداوله في الجزائر يوم 28 أغسطس الفائت، ويتحدث عن حملة لشاباتٍ جزائريات، مع وجود أنباء تقول إنّ الحملة أطلقتها فتيات من سورية. ثم ظهرت أخبار تتحدث عن أنّ الحملة أردنية.

من جهته رجّح موقع "المدن" أنّ الفيديو صفر لبدء الحملة هو مقطع نُشر على تطبيق تيك توك، تظهر فيه فتاة تسمي نفسها "الدلوعة" تطالب بعريس يحمل جنسية أجنبية لينقذها من الوضع في لبنان.

ووصف الموقع بالحملة بالذكورية تلك التي شارك فيها آلاف المغردين العرب، والمسيئة للبنانيات، إذ يظهرن في موقع الباحثات عن عريس، هربًا من فقر وعوز..

وتابع الموقع أنّ اللبنانيين لم يعرفوا عن الحملة إلّا من خلال مواقع وصحف عربية تداولت خبرًا مفاده أنّ الفتيات اللبنانيات أطلقن حملة عنوانها "تزوجني بدون مهر"، لتشجيع الرجال على الزواج بهنّ خلال الظروف الصعبة التي يمر بها البلد. 

المصادر:

المدن

سكاي نيوز

بي بي سي

صدى البلد

Getty

الأكثر قراءة