` `

كيف تسبب بيان صحفيّ زائف في ضجّة إعلاميّة وزيادة في سعر اللايت كوين؟

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
تكنولوجيا
16 سبتمبر 2021
كيف تسبب بيان صحفيّ زائف في ضجّة إعلاميّة وزيادة في سعر اللايت كوين؟
أثّر البيان الصحفي الزائف على سعر عملة لايت كوين بشكل ملحوظ (Getty)

نشر موقع globenewswire يوم 13 سبتمبر/أيلول الجاري، بيانًا صحفيًا قيل إنه على صلة بشركة وولمارت الأميركيّة صاحبة سلسلة محالّ البيع بالتجزئة، وعملة لايت كوين الرّقميّة. وتضمّن البيان الصحفي اسمي دوج ماكميلون، الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت، وتشارلي لي مبتكر عُملة لايت كوين.

زعم البيان وجود شراكة بين وولمارت والقائمين على لايت كوين سوف تسمح لعملاء الشركة باستعمال العملة أثناء الدفع. في الأثناء، التقطت وكالات أنباء ووسائل إعلام عالمية بارزة الخبر، على غرار رويترز وبلومبيرغ وسي إن بي سي، ونشرت موادًّا عن القصّة. وبعد فترة وجيزة من نشر تقارير حولها، أعلن الناطق باسم وولمارت أنّ ما جاء في البيان "غير جدير بالتصديق".

ولم يمض وقت طويل على نشر البيان الصحفي على موقع globenewswire، ليُشَكّك في صحّته، بالتزامن مع حذف البيان من الموقع في وقتٍ لاحق. 

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت رويترز الخبر في البداية بوصفه خبرًا ذا مصداقيّة لكنّها قامت بتحديثه لاحقًا، بعد التواصل مع شركة وولمارت، موضّحةً أنّه لم يكن دقيقًا.

صورة متعلقة توضيحية

عند نشر البيان، بدأ بعض الأشخاص الضالعين في مجال العملات المُشفّرة بالتّغريد واصفين إيّاه بالمزيّف. 

وقال شخصٌ آخر إن الموقع الإلكتروني "WALMART-CORP.COM" المُستخدم في البيان للإحالة إلى شركة وولمارت، لا يقود إلى موقع رسمي. إضافة إلى أنّ هذا النّطاق لم يُسجّل إلّا الشّهر الفائت.

لم يظهر الخبر مطلقًا في قائمة الأخبار الرسمية على موقع وولمارت. كما أكد الناطق باسم الشركة لشبكة سي إن بي سي أن البيان الصحفي مزيّف.

صورة متعلقة توضيحية

كما أقر القائمون على عملة لايت كوين، في تصريح نُشر في 13 سبتمبر الجاري، أنّ أحد أعضاء فريق التواصل الاجتماعي كان متحمسًا بعض الشيء وشاركوا القصة على حسابهم على “تويتر”. وأضاف التصريح بأنّ التغريدة حُذفت سريعًا وأنّهم سوف يتخذون الخطوات اللازمة حتى لا تتكرّر المشكلة في المستقبل.

ويُشار إلى أنّه قبل التشكيك في الخبر، قفز سعر عملة لايت كوين من حوالي 125 جنيهًا إسترلينيًا للعملة الواحدة إلى ما يقارب 170 جنيهًا إسترلينيًا، قبل أن تتراجع عائدًة إلى سعرها الأصلي تقريبًا.

المصادر:

Bitcoin.com

BBC

MEDIAITE

globenewswire 

Ricardo Carmona
Reuters

Neeraj K. Agrawal
Steven
Walmart Newsroom

CNBC

Litecoin Foundation

الأكثر قراءة