` `

قضية مرفوعة ضد شركة ميتا بسبب ملصقة للتحقق من الأخبار على فيسبوك

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
11 ديسمبر 2021
قضية مرفوعة ضد شركة ميتا بسبب ملصقة للتحقق من الأخبار على فيسبوك
جاءت هذه التصريحات ردًا على دعوى قضائية (Getty)

قال محامي شركة ميتا، الشركة الأم لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الملصقات المصاحبة للمنشورات، والتي تعرف بمراجعة الحقائق هي مجرد آراء.

وجاءت هذه التصريحات ردًا على دعوى قضائية رفعها الإعلامي الأميركي ومقدم البرامج جون ستوسل، الذي زعم أن إحدى عمليات التحقق من صحة المنشورات على "فيسبوك"، أُدرجت على مقطع فيديو لتشويهه وكانت مضللة.

ووفقًا لمصادر، نشر ستوسل تقريرين بالفيديو على"فيسبوك"، أحدهما استكشف حرائق الغابات التي دمرت كاليفورنيا في عام 2020، بما في ذلك مقابلة مع خبير تغير مناخ يُدعى شيلنبرجر.

وقال ستوسل إن تغير المناخ جعل الأمور أسوأ في الولاية، فيما قال شيلنبرجر إن تغير المناخ لعب دورًا، لكن سوء إدارة الغابات كان السبب الرئيسي للحرائق الكبيرة. وبعدها قام "فيسبوك" بوضع علامة على مقطع الفيديو، لإخبار المستخدمين أنه "يفتقد إلى السياق". 

وقال ستوسل إنه تواصل مع Climate Feedback ولم يستجيبوا، لكن اثنين من العلماء المدرجين كمراجعين للمجموعة اعترفوا بأنهم لم يراجعوا الفيديو. وأضاف أن "عملية التحقق من الحقائق ليست أكثر من ذريعة يستخدمها المتهمون للتشهير بالمستخدمين مع الإفلات من العقاب، لا سيما عندما يختلف المدعى عليهم مع الآراء العلمية المعبر عنها في محتوى المستخدم". 

ورد محامو شركة ميتا، بتقديم ملف في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وحثوا المحكمة على رفض القضية.

وقالت "ميتا" في بيان نشرته مصادر إعلامية، إن مدققي الحقائق التابعين لها مستقلون عن "فيسبوك"، وأنهم تحت قانون محمي بموجب المادة 230 من قانون آداب الاتصالات.

وأضافت الشركة "فشلت الشكوى في ذكر مطالبة التشهير. على سبيل المثال، فشل ستوسل في الدفاع عن الحقائق التي تثبت أن ميتا تتصرف بخبث حقيقي، وهو ما يجب عليه كشخصية عامة".

وأوضحت الشركة من ناحية أخرى، ”ركزت ادعاءات ستوسل على مقالات التحقق من الحقائق التي كتبها Climate Feedback، وليس الملصقات المعروضة من خلال منصة فيسبوك. التسميات نفسها ليست زائفة ولا تشهيرية، وعلى عكس ذلك، فهي تشكل رأيًا محميًا. وحتى إذا كان بإمكان ستوسل أن ينسب صفحات الويب المنفصلة الخاصة بالتعليقات المناخية إلى ميتا، فإن البيانات المعترض عليها على تلك الصفحات ليست خاطئة أو تشهيرية بالمثل". وأضافوا "أي من هذه الإخفاقات ستقضي على شكوى ستوسل، لكن الجمع يجعل أي تعديل غير مجدٍ".

وأعيد إحالة القضية إلى محكمة فيدرالية في شمال كاليفورنيا، لقاضية المقاطعة الأميركية لوسي كوه. ومن المقرر أن تستمع كوه إلى المرافعات الشفوية خلال جلسة استماع بشأن اقتراح الرفض في مارس/آذار عام 2022.

ويسعى ستوسل للحصول على تعويضات مالية، كما يريد من المحكمة أن تأمر بإزالة المحتوى المعني.

المصارد:

the epoch times

insider paper

John Stossel

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة