` `

أبرز الشائعات التي انتشرت مع مباراة الجزائر والمغرب في كأس العرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
17 ديسمبر 2021
أبرز الشائعات التي انتشرت مع مباراة الجزائر والمغرب في كأس العرب
انتشرت عدة إشاعات حول مباراة الجزائر والمغرب (Getty)

خلال مواجهة المنتخب المغربي لنظيره الجزائري يوم السبت 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ضمن مباريات ربع نهائي كأس العرب 2021 المقامة في قطر، والتي انتهت بفوز المنتخب الجزائري وتأهله لنصف النهائي بالركلات الترجيحية، انتشرت العديد من الشائعات المُتعلقة بهذه المباراة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعمل "مسبار" على تصحيحها.

البداية كانت مع خبر انتشر بشكل واسع ادعى فيه مستخدمون تعيين الحكم الإسرائيلي أوريل غرينفيلد، لتحكيم مباراة الجزائر والمغرب. وتحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنّه زائف، ولا أساس له من الصحة. إذ بالرجوع إلى قائمة الحكام المشاركين في بطولة كأس العرب، والمنشورة على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تبين أنّها لم تتضمّن اسم الحكم الإسرائيلي أوريل غرينفيلد، كما لا تضم القائمة اسم أي حكم إسرائيلي، ما ينفي صحة الادعاء المتداول. أما اللقاء فأداره الحكم البرازيلي ويلتون سامبايو.

وانتشر مقطع فيديو لأغنية الشاب خالد "المغرب إلى الأبد"، مع ادعاءٍ بأنّه أصدرها قبل لقاء المنتخبين الجزائري والمغربي. والحقيقة أن الأغنية قديمة وأداها الشاب خالد لدعم المنتخب المغربي في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم عام 2019.

وخلال المباراة انتشرت صورة بشكل واسع مع ادعاء أنها للافتة رفعها الجهمور المصري لتشجيع منتخب المغرب أثناء المباراة. وبعد البحث عن حقيقة الصورة تبيّن أنها قديمة، وتظهر مشجعي المنتخب المغربي من الجمهور المصري خلال مباراة المجموعة الرابعة في كأس الأمم الأفريقية بتاريخ 28 يونيو/حزيران عام 2019 بين المغرب وساحل العاج، والتي جرت في ملعب السلام في القاهرة.

وتداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة قالت إنها للرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال متابعته مباراة الجزائر والمغرب في كأس العرب. تحقّق "مسبار" من الصورة ووجد أنّها مضللة، فهي قديمة وتعود لمتابعة الرئيس الفلسطيني ومستشاريه وبعض الوزراء لنهائي كأس الأمم الأفريقية، التي فاز بها منتخب الجزائر على منتخب السنغال في ملعب القاهرة الدولي بتاريخ 19 يوليو/تموز 2019.

وعقب انتهاء المباراة انتشرت العديد من الشائعات، كان أبرزها مقطع فيديو ادعى ناشروه، أنه يعود إلى حرق جماهير منتخب الجزائر علم المغرب، بعد المباراة. لكن في حقيقة الأمر المطقع قديم ومنشور منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013، على أنه لإحراق شبان جزائريين علم المغرب بعد فترة من إنزال مغاربة للعلم الجزائري من سطح القنصلية العامة الجزائرية في الدار البيضاء حينها، إثر أزمة بين البلدين حول قضية الصحراء الغربية.

ونشر مستخدمون صورة على أنها لصحراويين في مدينة العيون يحتفلون بفوز المنتخب الجزائري على المنتخب المغربي. وهي صورة قديمة وليست من احتفالات في مدينة العيون بعد مباراة المغرب والجزائر في كأس العرب، ونُشرت على موقع 360 المغربي، في يوليو عام 2019، تحت عنوان "مقتل شابة في أحداث تخريبية لانفصاليين موازاة مع الاحتفالات بفوز المنتخب الجزائري". وجاء نشر الصورة حينها مع فوز المنتخب الجزائري بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

ونشرت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطع فيديو تدعي أنه لاحتفال الدرك الوطني الجزائري بفوز منتخب بلادهم على نظيره المغربي وتأهله لنصف نهائي كأس العرب. ووجد "مسبار" أن مقطع الفيديو قديم سبق أن نُشر في يوليو 2019 على أنه لاحتفال أفراد من الدرك الوطني الجزائري بفوز المنتخب الجزائري على نظيره الإيفواري في ربع نهائي كأس أمم أفريقيا الذي استضافته مصر.

ونُشرت صورة يدعي ناشروها أنها للحظة تهنئة الفنان السوري علي كريم، المنتخب الجزائري لكرة القدم، بعد فوزه على المنتخب المغربي. لكن بالبحث عن أصل الصورة اتضح أنها قديمة ولا علاقة لها بفوز المنتخب الجزائري على نظيره المغربي في كأس العرب؛ بل تعود إلى لقاء أجراه الممثّل السوري علي كريم مع مجلة الشروق العربي الجزائرية في 4 أغسطس/آب عام 2019. وحمل حينها العلم الجزائري لتوجيه تحية للمتظاهرين الجزائريين الذين خرجوا، ضدّ نظام الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة.

فيما تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر امرأة فرنسية مسنة غاضبة بسبب احتفالات أقامها جزائريون في فرنسا، بمناسبة فوز منتخب بلادهم على نظيره المغربي في بطولة كأس العرب. لكن المقطع قديم ولم يُلتقط بعد فوز المنتحب الجزائري على نظيره المغربي في بطولة كأس العرب، بل سبق أن نُشر في يوليو 2019 على أنّه لسيدة فرنسية وجهت عبارات عنصرية ضد جزائريين خلال احتفالهم بفوز منتخب بلادهم على منتخب غينيا، حينها، ضمن منافسات بطولة أمم أفريقيا.

الأكثر قراءة