` `

أبرز الشائعات التي انتشرت مع مباراة قطر والجزائر في كأس العرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
18 ديسمبر 2021
أبرز الشائعات التي انتشرت مع مباراة قطر والجزائر في كأس العرب
أثارت هذه المباراة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي (Getty)

تأهل المنتخب الجزائري إلى نهائي بطولة كأس العرب 2021، بعد الفوز على المنتخب القطري بهدفين مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعت بينهما في نصف النهائي مساء يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الجاري. وكان المنتخب الجزائري متقدمًا بهدف دون رد، قبل أن يُعادل المنتخب القطري في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع، لتتمكن الجزائر من خطف الانتصار في اللحظات الأخيرة.

وأثارت هذه المباراة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أضاف الحكم البولندي، سيمون مارتشينياك، 9 دقائق كاملة وقت بدل ضائع، امتدت لحوالي 18 دقيقة. فيما انتشر على إثر ذلك العديد من الشائعات وعمل "مسبار" على تصحيحها.

وقبل بداية المباراة تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة قالت إنّها للاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، عند وصوله إلى قطر لمشاهدة مباراة المنتخبين الجزائري والقطري في كأس العرب. تحقق "مسبار" من الصورة وتبين أنها مضللة، إذ إنّ الصورة لميسي أثناء جولة له في معرض إكسبو 2020 في دبي، يوم 13 ديسمبر الجاري.

وبعدما امتدت المباراة إلى الوقت الإضافي الطويل، الذي أقره الحكم البولندي، سيمون مارتشينياك، باحتسابه 9 دقائق كاملة، امتدت لحوالي 18 دقيقة، انتشر خبر مفاده أن المباراة شهدت إضافة أطول وقت بدل ضائع في تاريخ كرة القدم. لكن وجد "مسبار" أن الادعاء مضلل، ومباراة الجزائر وقطر في كأس العرب، لم تُسجل أطول وقت إضافي في تاريخ كرة القدم، بل شهدت عدة مباريات سابقة، وقتًا إضافيًّا يتجاوزها.

وبعد انتهاء المباراة تداول العديد من المستخدمين صورة أحذية ملقاة على أرضية ملعب كرة قدم، مع ادعاء أنها حديثة وتعود لأعمال شغب افتعلها الجمهور القطري بعد هزيمة منتخبه، أمام الجزائر. وبالبحث عن حقيقة الصورة تبين أنها قديمة وتعود لعام 2019، عندما فاز المنتخب القطري على نظيره الإماراتي برباعية نظيفة ضمن منافسات نصف نهائي كأس أمم آسيا، وفق وكالة غيتي للصور.

الشائعات طالت حكم المباراة أيضًا، وتداولت حسابات تصريحًا منسوبًا للحكم البولندي سيمون مارتشينياك، ادعت فيه أنه قال لصحافيين إنه سيكشف حقائق أكبر حول مباراة قطر والجزائر عند وصوله لبلاده، وأن مسؤولًا قطريًا عبر له قبل المباراة عن قوة المنتخب الجزائري وأنّه يتوجب عليه مساعدة المنتخب القطري، وتصريحات أخرى. لكن التصريح المنسوب للحكم مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن الحكم أي تصريحات بهذا الخصوص، كما لم تنشره أي مصادر صحافية كما زعمت المنشورات المتداولة.

فيما انتشر مقطع فيديو ادعى متداولوه أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، أعلن عن قرارات هامة من بينها تحويل حكم مباراة الجزائر وقطر في كأس العرب، البولندي سيمون مارتشينياك للتحقيق، والتأكد من الوقت بدل الضائع الذي أضافه خلال المباراة. وتحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إنّ القرارات المنسوبة لإنفانتينو، مُختلقة ولا أساس لها من الصحة. ولم يصدر عنه أي تصريحات بهذا الخصوص، كما لم ينشرها الموقع الرسمي للفيفا أو أي مصادر صحافية موثوقة.

وتداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تُظهر مذيعة تبكي في برنامج تلفزيوني مع صورة أخرى لمباراة قطر والجزائر في كأس العرب، وادعت أنها لمذيعة قطرية كانت تبكي على الهواء بعد فوز الجزائر. لكن الصورة المتداولة ليست لمذيعة قطرية بكت بعد مباراة قطر والجزائر، وتعود إلى يوليو 2019، لمذيعة سورية على قناة أورينت، كانت تبكي حينها على الهواء، أثناء تقديمها فقرة إخبارية، عرضت فيها صورة قالت إنها "تُظهر أقدام عنصر من قوات النظام السوري من الجو فوق مدينة خان شيخون في ريف إدلب".

وتمكن لاعب منتخب الجزائر ونادي قطر القطري السابق، يوسف بلايلي، من قيادة منتخبه للتأهل إلى المباراة النهائية، بعدما سجل هدف الفوز للجزائر على قطر في الدقيقة 17 من الوقت المحتسب بدلًا عن الضائع على ملعب الثمامة في الدوحة. فيما أعلن نادي قطر القطري عن تخليه بالتراضي عن بلايلي، الذي كان عقده مع النادي يمتد حتى يونيو/حزيران المُقبل. بعدها انتشرت ادعاءات مفادها أن نادي قطر، فسخ تعاقده مع اللاعب الجزائري، بسبب تسجيله هدف فوز منتخب بلاده وإقصاء قطر من نصف نهائي بطولة كأس العرب الجارية على الأراضي القطرية. ونشر "مسبار" مدونة تفصلية عن الأمر.

يمكنكم أيضًا، الاطلاع على أبرز الشائعات التي انتشرت مع مباراة الجزائر والمغرب في كأس العرب، أو شائعات أخرى ارتبطت بالبطولة.

الأكثر قراءة