` `

شائعات منوعة رافقت بطولة كأس العرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
19 ديسمبر 2021
شائعات منوعة رافقت بطولة كأس العرب
انتشرت العديد من الشائعات خلال مشوار البطولة (Getty)

انطلقت منافسات بطولة كأس العرب "قطر 2021" في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وشارك فيها 16 منتخبًا، وانتهت يوم 18 ديسمبر/كانون الثاني الجاري، وتُوج منتخب الجزائر بلقب كأس العرب 2021، للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على منتخب تونس بهدفين دون رد في نهائي البطولة.

وخلال مشوار البطولة، انتشرت العديد من الشائعات التي عمل "مسبار" على تصحيحها، وارتبطت هذه الشائعات بالعديد من الأحداث والمباريات الهامة. ونشر "مسبار" تقريرًا حول أبرز الشائعات التي انتشرت مع مباراة الجزائر والمغرب في كأس العرب، كما نشر تقريرًا عن أبرز الشائعات التي انتشرت مع مباراة قطر والجزائر في كأس العرب.

وفي هذا التقرير نستعرض بعض الشائعات الأخرى المتنوعة والتي نشر "مسبار" تحقيقات عنها.

شائعات انتشرت عن المنتخب السوري:

بعد مباراة منتخبي سورية وتونس في البطولة، انتشر خبر مفاده أنّ الفيفا اختارت المنتخب السوري لكرة القدم كأفضل فريق في الجولة الثانية من بطولة كأس العرب، وذلك بعد فوزه على نظيره التونسي بهدفين نظيفين. وتحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، فهو لم يُنشر على أيّ من منصات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أو في أيّ وسائل إعلام ذات صدقية.

فيما انتشر مقطع فيديو مع ادعاء أنّه يظهر بكاء أحد لاعبي المنتخب السوري لكرة القدم، بعد خسارة فريقه أمام نظيره الموريتاني يوم 6 ديسمبر الجاري، ضمن منافسات كأس العرب. والحقيقة أن المقطع قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ 13 يناير/كانون الثاني عام 2011، تحت عنوان "دموع عدنان الحافظ لاعب سوريا أثناء تنفيذ ركلة الجزاء". كما نشر المقطع في التاريخ ذاته، على أنّه لمباراة بين منتخبي سورية والصين في كأس آسيا.

شائعات عن مباراة مصر والجزائر:

انتشر عدد من الشائعات عن مباراة مصر والجزائر في بطولة كأس العرب، كان أبرزها خبر مفاده أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف"، قرر تقديم احتجاج رسمي للجنة المنظمة لبطولة كأس العرب، بسبب الهدف الذي سجله المنتخب المصري، في المباراة التي جمعت المنتخبين في آخر جولة من دور المجموعات. لكن الخبر لا أساس له من الصحة، ونفاه الاتحاد الجزائري لكرة القدم في بيان قال فيه "يفند الاتحاد الجزائري لكرة القدم الإشاعات التي تم ترويجها حول خبر تقديمه شكوى للجنة المنظمة (فيفا) بخصوص مواجهة الجولة الثالثة من دور المجموعات من منافسات كأس العرب فيفا قطر 2021".

وتداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعت فيه أن الحكم الأرجنتيني فاكندو تيو، الذي أدار مباراة منتخبي مصر والجزائر، اعتذر من الجزائريين على أخطاء ارتكبها خلال المقابلة. ووجد "مسبار" أنّ التصريح مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن الحكم الأرجنتيني فاكندو تيو، أيّ تصريحات بهذا الخصوص، كما لم ينشره أيّ مصدر رسميّ.

وبعد المباراة انتشرت صورة على أنها أول صورة للاعب الجزائري بغداد بونجاح من المستشفى، بعد تعرضه لإصابة خلال اللقاء. لكن بالبحث عن حقيقة الصورة تبين أنها قديمة وتعود إلى إجراء لاعب السد القطري والمنتخب الجزائري بغداد بونجاح عملية جراحية على مستوى العضلة الضامة في 17 أبريل/نيسان 2020، ونشرها بونجاح، حينها، على حسابه في موقع انستغرام.

شائعات منوعة:

انتشر تصريح منسوب للاعب كرة القدم المصري السابق والمحلل في قنوات بي إن سبورت، محمد أبو تريكة، يقول فيه "من كل أعماق قلبي أتمنى فوز الجزائر بكأس العرب، لأنه المنتخب الوحيد الذي يستطيع رفع علم فلسطين شامخًا ولا يحاسب في بلاده". والحقيقة أنه تصريح زائف ولا أساس له من الصحة.

وبعد مباراة تونس ومصر، تم تداول منشورات ادعت أنها من الصفحة الرسمية للاعب منتخب مصر عمرو السولية، وهو يعتذر للشعب المصري ويُطالب بعدم انتقاده، بعد تسجيله هدفًا بالخطأ في مرمى مصر، لصالح تونس. وتحقق "مسبار" من المنشورات وتبين أنها زائفة، وليست من الصفحة الرسمية لعمرو السولية. إذ إن الصفحة تنتحل اسم اللاعب المصري، ولم تنشر الصفحة الرسمية للاعب على موقع فيسبوك، أيّ منشورات بهذا الخصوص.

ونُشر مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر تحطيم مشجع تونسي لمقاعد مدرجات أحد ملاعب بطولة كأس العرب في قطر. لكن الحقيقة أن المقطع قديم ومتداول منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، على أنه لتحطيم أحد مشجعي فريق نادي بنفيكا البرتغالي لمقعد في ملعب دا لوز، حينها، خلال مباراة لفريقه.

نشرت قناة الجماهيرية العظمى الليبية، مقطع فيديو ادعت أنه يعود لجماهير الجزائر وهي تترحم على الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، خلال المباراة التي جمعت منتخب بلادهم مع منتخب قطر في بطولة كأس العرب. وتداولته صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي نقلًا عنها. وكشف "مسبار" أن الادعاء مضلل، لأن مقطع الفيديو قديم سبق أن نُشر على موقع يوتيوب في يناير 2012 على أنه لهتاف جماهير جزائرية باسم القذافي خلال إحدى مباريات كرة القدم. 

كما تداولت مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعى ناشروها أنها لمحلات ومقاهي أغلقتها السلطات المغربية في الصحراء الغربية لكي تمنع تشجيع المنتخب الجزائري. لكن الصورة قديمة وتعود إلى إغلاق السلطات المغربية لمحال تجارية ومقاهي في مدينة أولاد تايمة في أغسطس/آب 2020، بسبب مخالفة أصحابها لإرشادات التدابير الاحترازية التي فرضتها السلطات حينها، منعًا لانتشار فايروس كوفيد-19.

الأكثر قراءة