` `

ميتا تزيل 1500 حسابًا مرتبطًا بشركات مراقبة من منصاتها

قالت شركة ميتا إن حوالي 50 ألف من مستخدمي موقع فيسبوك تم استهدافهم من قبل شركات المراقبة الخاصة.
بيان حمدان بيان حمدان
تكنولوجيا
19 ديسمبر 2021
ميتا تزيل 1500 حسابًا مرتبطًا بشركات مراقبة من منصاتها
الشركات استهدفت صحفيين ونشطاء في أكثر من 100 دولة(Getty)

هذا المقال ترجمة لمقال إخباري عن موقع CNBC.

قالت شركة ميتا التي تمتلك وتدير شركات انستغرام وواتساب وماسنجر، في مدونة أصدرتها يوم الخميس 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إنها نبهت الأشخاص الذين تعتقد أنهم استهدفوا بأنشطة ضارة (تجسس ومراقبة).

وأضافت أيضًا أنه تم حظر سبع شركات مراقبة من قبل منصاتها، أربع منها في إسرائيل، وواحدة في الهند، وواحدة في شمال مقدونيا، والأخيرة في الصين وهذه الشركات هي: Cobwebs ،Cognyte ،Black Cube ،Blue Hawk CI ،BellTroX  Cytrox بالإضاقة إلى شركة صينية مجهولة الهوية. 

من جهة أخرى، قال متحدث باسم شركة Cobwebs لـ "CNBC": "تعمل Cobwebs وفقًا للقانون فقط وتلتزم بالمعايير الصارمة فيما يتعلق بحماية الخصوصية"، فيما لم ترد أي من الشركات الأخرى على طلب"CNBC" للتعليق.

وقالت "ميتا" إن الشركات السبع قامت بمزيج من الاستطلاع والمشاركة والاستغلال، البعض منها نفّذ الثلاث عمليات، بينما ركز البعض الآخر على واحدة أو اثنتين منها. وأضافت أنه تمت إزالة حوالي 1500 حسابًا مرتبطًا بالشركات السبع من منصاتها.

وأوضحت أن الشركات استهدفت أشخاصًا من بينهم صحفيين ونشطاء حقوقيين في أكثر من 100 دولة نيابة عن عملائها، مضيفةً أن الشركات أنشأت حسابات مزيفة وأقامت صداقات (إلكترونيًّا) مع الأهداف واستخدمت أساليب القرصنة للحصول على المعلومات.

كتب ديفيد أغرانوفيتش مدير قسم وقف التهديدات، ومايك دفيليانسكي رئيس تحقيقات التجسس الإلكتروني: "هذه الشركات جزء من صناعة مترامية الأطراف توفر أدوات برمجية متطفلة وخدمات مراقبة عشوائية لأيّ عميل بغض النظر عمن تستهدفه أو انتهاكات حقوق الإنسان التي قد تمكّنها".

إضافة إلى ذلك، قال جيك مور الرئيس السابق للطب الشرعي الرقمي في قوات شرطة المملكة المتحدة والذي يشغل الآن منصب مستشار الأمن السيبراني العالمي في شركة ESET المختصة بأمن تكنولوجيا المعلومات، إنه من الضروري للغاية إزالة مثل هذه الحسابات.

وأردف “على الرغم من أنه من الصعب للغاية على موقع فيسبوك إزالة الحسابات المزيفة، وقد كافح سابقًا في اكتشافها، إذ ما يزال البعض يتحايل على الخوارزمية، ولكنه مع ذلك، يسلط الضوء على أنه أداة تستخدم في الهندسة الاجتماعية والتجسس على الأشخاص، لذلك يجب تذكير المستخدمين بالحد من كمية المعلومات التي ينشرونها على وسائل التواصل الاجتماعي العامة”.

ومن الجدير بالذكر، أنّ هذه ليست أول فضيحة مراقبة كبيرة هذا العام، إذ تبيّن في يوليو/تموز الفائت، أن برنامج التجسس Pegasus الذي طورته مجموعة NSO الإسرائيلية استُخدم لاستهداف آلاف الأشخاص بما في ذلك قادة دول وصحفيين.

وتتخذ شركة ميتا إجراءات قانونية ضد مجموعة NSO بسبب نشر برنامج Pegasus عبر منصة واتساب، بينما أدرجت الحكومة الأميركية الشركة في القائمة السوداء خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

المصدر

CNBC

الأكثر قراءة