` `

خداع المستهلكين خلف ملصقات المنتجات الغذائية المضللة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
مأكولات ومشروبات
21 ديسمبر 2021
خداع المستهلكين خلف ملصقات المنتجات الغذائية المضللة
يجب على المستهلكين عدم الانسياق وراء المعلومات المكتوبة على الملصقات (Getty)

يحرص الكثير من المستهلكين حول العالم على شراء المنتجات الصحية من مأكولات ومشروبات، بل ويدفع الكثيرون أموالًا أكثر في بعض المنتجات مقارنة بغيرها فقط لأنها تحتوي على عبارات مثل"طبيعي" "صحي" أو "خالي من الدسم" أو "زيرو دهون"... إلخ.

تستخدم الشركات هذه المصطلحات لتحقيق مبيعات أكثر حتى لو كلّفها الأمر تقديم معلومات مضللة للمستهلكين، لأن معظم هذه الشركات تقدّم – عبر ملصقاتها على المنتجات – معلومات غير مكتملة لخداع المستهلك، ما يعتبر تضليلًا مباشرًا.

نسبة دهون قليلة

قد تجدون على معلبات بعض المنتجات الغذائية عبارات مثل 2% فقط من الدهون، وهي النسبة التي ينجذب إليها الكثيرون ظنًا منهم أن نسبة الدهون فيها مثالية، لكن في بعض هذه الملصقات يكمن فخ التضليل، إذ يقول الخبراء إن هذه النسبة لا تعني بالضرورة مطلقًا أن المنتج لا يحتوي على نسبة دهون منخفضة، لأن النسبة المثالية للمنتجات منزوعة أو قليلة الدسم يجب ألّا تتعدى بأي حال نسبة 0.5%، ما يعني أنه إذا كان أحد المنتجات به نسبة دهون 2% فإنه قد يحتوي على نسبة 150% أو أكثر من نسبة الدهون التي لا يجب تجاوزها في هذه المنتجات مقارنة بمنتجات أخرى من نفس الفئة.

لايت

إنه المصطلح الأكثر استخدامًا وتضليلًا في نفس الوقت الموجود على الكثير من المنتجات الغذائية، إذ إن وجود كلمة "لايت" يشير في معظم الأحيان إلى الطعم وليس المكونات.

فقد تتضمن المعلومات على المنتجات الغذائية عبارة "لايت" لكن الشركات المصنعة تستخدم المصطلح للإشارة إلى النكهة دون ذكر ذلك فينخدع المستهلك ظنًّا منه أنّها تعود على المكونات. ولكي يتم اعتبار المنتج "لايت" أو "خفيفًا" يجب أن يحتوي على 50% دهونًا أقلّ مقارنة بنفس فئة المنتجات من الأنواع المماثلة.

مصنوع من فواكه طبيعية

قد لا تحتوي بعض المنتجات الغذائية على أي فواكه طبيعية على الإطلاق، أو قد لا تحتوي على فاكهة طبيعية من الموجودة صورتها على عبوة المنتج، رغم الإشارة إليها بملصقاتها على المنتج ما يعدّ تضليلًا فجًا وواضحًا.

فالشركات المصنعة ملزمة بوضع كمية العناصر الغذائية المكونة للمنتجات والسلع كالكوليسترول والدهون، لكنها غير ملزمة بوضع النسبة المئوية لبعض المكونات كالفاكهة مثلًا أو الحبوب.

خالي من الكولسيترول

تعدّ أيضًا من أكثر العبارات تضليلًا على ملصقات المنتجات الغذائية والتي تستخدمها الشركات المصنعة للإيحاء بأن منتجاتها صحية.

الكبد هو العضو الوحيد الذي ينتج الكوليسترول بشكل طبيعي، لذا فإن المنتجات الحيوانية فقط هي التي من المفترض أن تحتوي على نسبة ما من الكوليسترول مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والزبدة، إذًا فعبارة "خالي من الكوليسترول" على المنتجات غير الحيوانية لا يشير بالضرورة مطلقًا إلى كون المنتج صحيًّا.

أورغانيك أو عضوي

تستخدم أيضًا الكثير من الشركات المصنعة للمنتجات الغذائية عبارات مثل " أورغانيك أو عضوي" للترويج لمنتجاتها على أنّها صحية، وهذا يُعدّ مضللًا أيضًا.

فكلمة "أورغانيك" لا تعني مطلقًا "صحي"، بل يمكن إضافة الدهون والسكر والسعرات الحرارية للمنتجات التي تندرج تحت "أورغانيك".

ولكي يندرج المنتج تحت بند "أورغانيك" يجب أن يكون 95% من المكونات قد نمت أو تمت معالجتها بشكل طبيعي دون الأسمدة الاصطناعية أو استخدام المبيدات الحشرية وهذا يعدّ معيارًا من بين عدة معايير أخرى عديدة.

إذا يجب أن يكون المنتج الذي وضع عليه "أورغانيك أو عضوي" يوافق ما نسبته 70% من كل المعايير الصحية المُحققة لمعيار هذا التصنيف الصحي المهم.

2% حليب

قد يتصوّر البعض أن هذه النسبة صحية بصورة كبيرة، إلّا أنها مضللة بصورة أكبر.

فالحقيقة أن الحليب كامل الدسم يحتوي فقط على نسبة 3.5% من الدهون، إذًا فالمنتجات التي تحتوي على 2% فقط من الحليب تكون أقل من الحليب كامل الدسم، ولكن ليس بالطريقة التي تُروج لها الشركات المصنعة. إذ تنصح جميعة القلب الأميركية بأن يختار البالغون منتجات الحليب التي لاتتجاوز نسبة الدهون فيها 1%.

صحي

تستخدم الكثير من الشركات المصنعة للمنتجات الغذائية عبارة "صحي" عبر ملصقاتها وهي عبارة فضفاضة لا تشير بالضرورة إلى كون المنتج المعروض يندرج تحت معايير صحية منضبطة.

فلكي تحقق المنتجات هذا المعيار "صحي" يجب أن توافق قائمة مطولة من المعايير والشروط، بما في ذلك كون منتجاتها تضم نسبًا منخفضة من الصوديوم والكوليسترول والدهون وأن تحتوي على 10% على الأقل من القيمة اليومية المُوصى تناولها من بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين سي والكالسيوم.

لذلك يجب على المستهلكين عدم الانسياق وراء بعض المعلومات المكتوبة على ملصقات المنتجات الغذائية، ولتجنب عنصر التضليل يجب قراءة محتويات ونسب المكونات الغذائية كاملة وبعناية وتحليل بياناتها تحليلًا صحيحًا وإن تطلّب الأمر طلب المساعدة من المختصين.

الأكثر قراءة