` `

ما حقيقة التقدم في ملف صفقة التبادل بين حماس والاحتلال الإسرائيلي؟

محمد بدر محمد بدر
سياسة
31 ديسمبر 2021
ما حقيقة التقدم في ملف صفقة التبادل بين حماس والاحتلال الإسرائيلي؟
نفى مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس حقيقة الأنباء المتداولة (Getty)

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، خبرًا منسوبًا إلى موقع روتر العبري، يؤكد حدوث صفقة لتبادل الأسرى بوساطة مصرية، وأن أسرى عملية نفق جلبوع الستة يتصدرون قائمة الأسماء، كما أفاد الادعاء أنها ستتم على ثلاث مراحل، تتضمن المرحلة الأولى الإفراج عن النساء والأطفال والنواب وعددهم 322.

 في المقابل، يتعين على حركة حماس إثبات أن الأسرى الإسرائيليين على قيد الحياة، في مقطع فيديو مصور يُسلّم للوسيط المصري، أما المرحلة الثانية فتتضمن إفراج الاحتلال عن 488 من الأسرى ذوي المحكوميات العالية، وفي المقابل تقوم حماس بتسليم الأسرى للوسيط المصري.

ووفق المتداول نقلًا عن موقع روتر، تبدأ المرحلة الثالثة من الصفقة، بالتزامن مع وصول الأسرى الإسرائيليين إلى مطار بن غوريون، لحظتها ستفرج إسرائيل عن 1111 أسيرًا فلسطينيًا، من بينهم أسرى النفق الستة وجميع الأسرى ما قبل عام 2000، وجميع أسرى غزة و18 من قيادات الفصائل المختلفة، وبهذا تكون حماس استطاعت تحرير 1921 أسيرًا فلسطينيًا، بينما المفاوضات مستمرة بسرية تامة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بحث “مسبار” في حقيقة الخبر المتداول، ووجد أنه بالفعل منشور على موقع روتر العبري، باللغتين العربية والعبرية، لكن الموقع أشار بشكل واضح أن هذه المعلومات مستقاة من مصادر أجنبية، غير إسرائيلية، كما أنه منشور في قسم مصنف على أنه "مجموعة نقاش" من قبل عضو في المجموعة، أي أنه غير منشور في القائمة الرئيسية لأخبار الموقع. 

لكن تداول الصحافة العربية للموضوع كان خبريًا ولم يُشر إلى كونه نقاشًا أو تحليلًا أو منقولًا عن مصادر أجنبية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تلقفت الخبر مواقع فلسطينية كوكالة معًا التي نشرته، ثم سرعان ما حذفته، بينما ظل منشورًا على موقع راديو الحرية، وحسابات شخصية لأفراد وصفحات عامة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

من جهته أكد مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس، وعضو المكتب السياسي في الحركة زاهر جبارين، في حديث إلى “مسبار” عدم صحة ما يتم تداوله، وقال إن هذه المعلومات غير دقيقة إطلاقًا، وليس هناك تقدم يُذكر في ملف تبادل الأسرى.

 المصادر:

شادي زماعرة

شبكة الحرية الإعلامية

ayham aboghosh

روتر العبري

محمد حلايقة

وكالة معا

الأكثر قراءة