` `

اتهامات مغربية لفرانس برس بتحريف تصريحات غوتيريش حول الصحراء الغربية

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
22 يناير 2022
اتهامات مغربية لفرانس برس بتحريف تصريحات غوتيريش حول الصحراء الغربية
قال موقع برلمان إنّ فرانس برس وفية للصحافة الانتقائية (Getty)

ذكرت وسائل إعلام مغربية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ وكالة فرانس برس حرَّفت تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أثناء إجابته عن سؤال توجه به مراسل وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) حول ملف الصحراء الغربية، خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة 21 يناير/كانون الثاني الجاري في نيويورك.

وقال تقرير لموقع آشكاين المغربي "بشكل غير مفهوم، قامت وكالة الأنباء الفرنسية بتحريف تصريح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وادّعت أنه دعا المغرب وجبهة البوليساريو، فقط إلى إظهار اهتمام أقوى من الجانبين لحل مشكلة الصحراء وليس إلى الإبقاء فقط على عملية بلا نهاية".

صورة متعلقة توضيحية

وبينت أنّ غوتيريش دعا "كل أطراف النزاع المفتعل، وهي بالضرورة تلك الأطراف التي شملتها زيارة مبعوثه الخاص، أي المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا".

وأشارت إلى أنّ ما أسمته تحريف الوكالة المذكورة لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، "لا يمكن اعتباره إلا تحُّولاً في مهام هذه الوكالة من وكالة إخبارية إلى هيئة تقوم بمهام سياسية بالوكالة، وتُمرر رسائل غير مباشرة لجهات ليس في مصلحتها الوصول إلى حل نهائي لهذا النزاع المفتعل، وتخدم أجندة أطراف رئيسية في الملف".

ووفق تقرير نشره موقع 360 المغربي فإنّ "وكالة الأنباء الفرنسية نشرت قصاصة نسبت إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تصريحات لم يدل بها". وبين الموقع أنّ ذلك "خطأ مهني جسيم صادر عن وكالة تحول تأويلاتها إلى أخبار ومعلومات".

صورة متعلقة توضيحية

وقال موقع مغرس إنّ فرانس برس "اجتهدت في تفسيرها بشكل يخدم الموقف الجزائري، حينما اعتبرت أن المعنيَيْن بتصريحات المسؤول الأممي عند حديثه عن أطراف القضية المدعوين إلى الحوار هما المغرب وجبهة البوليساريو حصرًا، في حين أن هذا الأخير لم يقل ذلك".

صورة متعلقة توضيحية

واعتبر الموقع أنّ "جزم وكالة الأنباء الفرنسية بتفسير حديث غوتيريش عن الطرفين بكونه يقصد المغرب وجبهة البوليساريو، أمر في غير محله".

وأوضح أنّ "التفسير الأقرب للمنطق هو أنه يقصد المغرب والجزائر، لأن سؤال وكالة إفي دعا أساسًا إلى توجيه رسالة للدول التي لها تأثير في الملف، بالإضافة إلى أن الأمين العام كرر مرتين عبارة "الأطراف" (Las partes) لا "الطرفين" (Las dos partes)".

كما انتقدت مواقع مغربية تنشر باللغة القرنسية برقية الوكالة الفرنسية، ونشر موقع برلمان تقريرًا وصف فيه وكالة الأنباء الفرنسية بـ"الوفية للصحافة الانتقائية" بجعل غوتيريش يقول ما لم يقله أبدًا.

صورة متعلقة توضيحية

بالعودة إلى برقية فرانس برس الأصلية والمترجمة باللغة العربية، بعنوان "الأمين العام للأمم المتحدة يطالب المغرب والبوليساريو بإظهار اهتمام أكثر لحل مشكلة الصحراء الغربية"، تبين أنّ الوكالة نقلت مطالبته المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) بحلحلة القضية المعقدة وإظهار "مزيد من الاهتمام لحل مشكلة الصحراء الغربية" و"ليس الإبقاء فقط على عملية بلا نهاية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وقال غوتيريش وفقها "حان الوقت كي تفهم الأطراف الحاجة إلى الحوار والسعي إلى حل، وليس فقط إلى الإبقاء على عملية لا نهاية لها دون أمل في الحل".

وبالعودة إلى الموقع الرسمي للأمم المتحدة، الذي نقل المؤتمر الصحفي، وجد "مسبار" أنّ مراسل وكالة الأنباء الإسبانية إفي، توجه بسؤال لغوتريش في علاقة بزيارة المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية ستيفان دي ميستورا، جاء فيه "هل ترون احتمالات لحل الصراع في المنطقة وما هي رسالتكم للدول التي لديها نفوذ؟

وأجاب غوتيريش "أولًا وقبل كل شيء، قام ستيفان دي ميستورا بأول زيارة له للمنطقة. آمل أن تتطور العملية السياسية من جديد". 

صورة متعلقة توضيحية

وأضاف "رسالتي إلى الأطراف هي أن المشكلة التي استمرت لعقود عديدة في منطقة من العالم نشهد فيها مشاكل أمنية خطيرة للغاية، حيث نرى الإرهاب يتكاثر في الساحل وعلى طوله بشكل متزايد، من مصلحة الجميع حل مشكلة الصحراء الغربية بشكل نهائي". 

وقال "لذا.. رسالتي أنه حان الوقت كي يفهم الطرفان الحاجة إلى الحوار، والسعي إلى حل وليس مجرد الحفاظ على عملية لا نهاية لها دون أمل في الحل. أعتقد أن الوضع في المنطقة اليوم يتطلب اهتمامًا أقوى من الجانبين لحل المشكلة".

ويتضح أنّ الأمين العام للأمم المتحدة تحدث في البداية عن أطراف، ثم خصَّ طرفين منهما دون الإفصاح عنهما، وهو ما خلّف تأويلًا مختلفًا للمواقع المغربية عن وكالة الأنباء الفرنسية.

وعاد “مسبار” إلى مقطع الفيديو المنشور في حساب الأمم المتحدة على موقع يوتيوب، ووجد أنّه تحدث عن أطراف بصيغة الجمع، ثم قال طرفين “both”. ولم يذكرهما.

يُذكر أنّها ليست المرة الأولى التي تواجه فيها فرانس برس اتهامات من هذا القبيل، إذ اتهمتها وكالة الأنباء الجزائرية بالزيف الإخباري بسبب ريبورتاج حول الهجرة غير النظامية من الجزائر إلى إسبانيا.

اقرأ/ي أيضًا

وكالة الأنباء الجزائرية تتهم فرانس برس بالزيف الإخباري بسبب ريبورتاج

ما حقيقة معاينة دي ميستورا لتجنيد الأطفال في المخيمات الصحراوية؟

المصادر

فرانس 24

الأمم المتحدة

برلمان

مغرس

آشكاين

360

maroc-diplomatique

medias24

le12.ma

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة