` `

شائعات انتشرت عن ساديو ماني خلال بطولة أمم أفريقيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
12 فبراير 2022
شائعات انتشرت عن ساديو ماني خلال بطولة أمم أفريقيا
فازت السنغال لأول مرة في تاريخها ببطولة أمم أفريقيا (Getty)

توّج المنتخب السنغالي ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 لكرة القدم، مساء الأحد 6 فبراير/شباط الجاري، بعد فوزه على نظيره المصري بركلات الترجيح 4-2، على ملعب "أوليمبي" في العاصمة الكاميرونية ياوندي، لتحرز السنغال اللقب القاري الأفريقي للمرة الأولى في تاريخها. 

وشارك لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، ساديو ماني، في المباراة وقاد منتخب بلاده للفوز بعد تسجيله ركلة الجزاء الأخيرة. وبعد المباراة، انتشرت العديد من الشائعات الخاصة بماني، عمل "مسبار" على تفنيدها.

تداول مستخدمون تصريحًا منسوبًا لساديو ماني، قيل إنه أدلى به لقناة "كنال سبورت"، وجاء فيه "كنا نعلم أنّ كل الجماهـير العربية ستقف إلى جانب مصر، وهذا ربما يعود لإحساسهم بانتماء كبير، لكن نحن أيضًا منتخب يلعب كرة قدم جميلة ومعظمنا مسلمون، أتمنى أن نجد فئة تقف إلى جانبنا". تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، وبعد الرجوع إلى تصريحات ماني لصالح قناة "كنال سبورت"، عقب نهائي كأس الأمم الأفريقية، تبين أنّه قال "كما تعلم، أنا وركلات الترجيح، إنها قصة طويلة، خاصةً في المنتخب الوطني. لكن يمكن أن يحدث ذلك في كرة القدم. أبلغ من العمر 29 عامًا وتمنيت تحقيق هذه البطولة. أعلم أنه كان صعبًا، لكن لم يكن لدي شكّ. حتى لو لم ننتصر، ستستمر الحياة". وأضاف "لحسن الحظ، ساعدنا الله وفزنا بكأس الأمم الأفريقية، ونحن سعداء وسأواصل تنفيذ ركلات الترجيح". ولم يتحدث ماني عن تشجيع العرب لمصر خلال الحوار.

وتداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعت أنّها لماني رفقة رئيس بلاده ماكي سال، أثناء تكريمه بعد فوز المنتخب السنغالي ببطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة في الكاميرون. والحقيقة أن الصورة قديمة، نشرتها الصفحة الرسمية للرئيس السنغالي ماكي سال على موقع فيسبوك، في ديسمبر/كانون الأول عام 2019، وعلّق عليها مهنئًا اللاعب ساديو ماني على إحرازه المرتبة الرابعة في التصويت على جائزة الكرة الذهبية عام 2019.

وتزامنًا مع انتشار العديد من الأخبار والقصص الخاصة بحياة ساديو ماني، نُشر تصريح منسوب للاعب السنغالي، عن عدم حضور زوجته في بطولة أمم أفريقيا في الكاميرون لتشجيعه، جاء فيه "لا يمكن أن أسمح لزوجتي بأن تجلس في المدرجات وتتعرض للمضايقات، يمكنها أن تراني على التلفاز". ونسبت له قول "من واجبي كرجل مسلم أن أحافظ على زوجتي فهي أثمن من كأس أفريقيا". كما أرفق الناشرون الادّعاء، بصورة قالوا إنّها تجمعه بزوجته. لكن تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم يُصرح ساديو ماني لأيّ وسيلة إعلام بهذا الحديث. وبالبحث لم يعثر "مسبار" على أخبار تشير إلى زواج ساديو ماني، ولم ينشر اللاعب في صفحاته الرسمية خبر زواجه حتى الآن، ولم ينقله أيّ مصدر موثوق. فيما وجد "مسبار" تكذيبًا من اللاعب السنغالي عام 2018، لخبر زواجه من تونسية. وقال إنّ المعلومات المتداولة زائفة ولا أساس لها من الصحة.

وبالعودة إلى الصورة المرفقة بالادّعاء، تبين أنّها تعود لمشجعة مصرية طلبت من ماني التقاط صور تذكارية معه، خلال بطولة أمم أفريقيا عام 2019 في مصر.

فيما تداول العديد من المستخدمين صورة لماني رفقة شخص يرتدي جلبابًا، وادّعت المنشورات أنّ هذا الشخص هو والده ويعمل إمام مسجد. ووجد "مسبار" أنّها صورة مضلّلة، إذ نُشرت في يوليو/تموز عام 2019 على صفحات إخبارية سنغالية، والشخص الذي يظهر إلى جانب ماني ليس والده، وإنما هو الشيخ سيرين منصور سي جميل، أحد شيوخ الطريقة الصوفية التيجانية المنتشرة في السنغال.

ونشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب، منذ التاسع من فبراير/شباط الجاري، مقاطع فيديو جاء فيها أنّ مجلة تابعة لنادي ليفربول، تحدثت عن عدم استقبال محمد صلاح لزميله في الفريق ساديو ماني، بعد عودة الأخير إلى تدريبات النادي، عقب فوز السنغال على مصر في نهائي بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة. وأشار الخبر إلى حدوث أزمة جديدة بين صلاح وماني بسبب مجريات بطولة أمم أفريقيا. لكن الخبر زائف، ولم ينشره أيّ مصدر مرتبط بنادي ليفربول، أو أيّ مصادر رياضية أخرى. كما لم يعد ماني إلى تدريبات فريق ليفربول. وكان يحتفل مع زملائه في المنتخب السنغالي بفوزهم ببطولة كأس الأمم الأفريقية. 

وقال المدير الفني لفريق ليفربول، يورغن كلوب، في حديث مع موقع ليفربول، إنّ ماني من المحتمل أن يعود إلى إنجلترا يوم الخميس 10 فبراير الجاري، بعد احتفاله بتحقيق اللقب الأفريقي مع الشعب السنغالي.

وخلال بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، تداولت حسابات وصفحات على موقعي يوتيوب وفيسبوك، تصريحًا منسوبًا لساديو ماني، ادعت فيه أنّه جاء بعد فوز منتخب السنغال على بوركينا فاسو في مباراة نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية الجارية في الكاميرون، وتحدث خلاله عن مؤامرات تحدث ليفوز المنتخب الكاميروني ببطولة أفريقيا. تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ إنّ التصريح المنسوب لساديو ماني مُختلق ولا أساس له من الصحة. ولم يصدر عن ماني أيّ حديث بهذا الخصوص بعد مباراة بوركينا فاسو، كما لم يُنشر على أيّ مصادر صحافية رياضية موثوقة.

ومع انطلاق بطولة أمم أفريقيا 2021 في الكاميرون، انتشرت قصة ادّعى متداولوها أنّها حديثة لساحر من بنين، قال إنّ لاعب كرة القدم السنغالي ساديو ماني سيموت بنوبة قلبية إذا لعب بطولة الأمم الأفريقية، في الكاميرون. والحقيقة أنّ هذه القصة قديمة، ويعود انتشارها إلى يوليو/تموز 2019، خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية في مصر.

الأكثر قراءة