` `

الهند تحظر عشرات الحسابات على مواقع التواصل بدعوى نشر الأخبار الكاذبة

محمد العتر محمد العتر
تكنولوجيا
15 فبراير 2022
الهند تحظر عشرات الحسابات على مواقع التواصل بدعوى نشر الأخبار الكاذبة
سبق أن حجبت وزارة الإعلام الهندية 35 حسابًا في يناير الفائت (أرشيفية/Getty)

أعلنت الحكومة الهندية، أنها على مدار الشهرين الفائتين، حظرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام وتويتر، لأنها "تنشر أخبارًا كاذبة"، بحسب اتهام الحكومة.

وخلال جلسة في مجلس الشيوخ الهندي، يوم الخميس 10 فبراير/شباط 2022، قال وزير الدولة للإعلام والبث إل مورغان، إن الحكومة حظرت 60 حسابًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بما فيها يوتيوب وفيسبوك وإنستغرام وتويتر، كونها حسابات "تنشر أخبارًا كاذبة ضد الهند"، على حد قوله.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، قالت وزارة الإعلام الهندية في بيان رسمي، إنها حجبت 20 حسابًا على موقع يوتيوب، وموقعين إلكترونيين، كما أعلنت في 21 يناير/كانون الثاني 2022، أنها حجبت 35 حسابًا يقدم محتوى خبريًا على يوتيوب، إضافةً إلى موقعين إلكترونيين، وعدد من الحسابات على مواقع فيسبوك وتويتر وإنستغرام. وقالت الوزارة إن تلك الحسابات والمواقع "تورطت في نشر أخبار كاذبة معادية للهند، وبطريقة مُنسّقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وبدأت حملة الحكومة الهندية على ما تصفها بالحسابات والمواقع الناشرة للأخبار الكاذبة، في نوفمبر/تشرين الأول 2021، بعد أن أنشأت وحدة خاصة بفحص الحقائق، تعمل على فحص ومراجعة المحتوى على الإنترنت، كما تتلقى الرسائل والاستفسارات من المواطنين بشأن أي مُحتوى متداول.

وتقول الحكومة الهندية، إن تلك الوحدة تجاوبت مع أكثر من 30 ألف استفسار حول ادعاءات يُحتمل أن تكون زائفة أو مضللة.

وفيما يخص حسابات “يوتيوب” التي حجبتها الحكومة الهندية بدعوى أنها تنشر أخبارًا كاذبة؛ قال وزير الدولة للإعلام والبث، إن باكستان هي التي تقف وراء تلك الحسابات.

بالتزامن مع ذلك، نقل موقع بيزنس إنسايدر عن مصادر في وزارة الداخلية الهندية، قولها إن الحكومة تعمل على حظر 54 تطبيقًا صينيًا للهواتف المحمولة، لتنضم إلى 59 تطبيقًا صينيًا سبق أن حظرتهم الهند في يونيو/حزيران 2020، بينها تطبيقات تيك توك ولايكي وعلي بابا، وذلك بدعوى أنها تهدد الأمن القومي للبلاد.

المصادر:

The Times Of India

Business Insider

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية الإيطالية: انتشار المعلومات المضللة وصل مرحلة مقلقة

المحكمة العليا للانتخابات في البرازيل تدرس حظر تليغرام بسبب الأخبار الزائفة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة