` `

تقارير بحثية: فيسبوك وسيلة الإعلام الحكومي الصيني والروسي للتضليل حول أوكرانيا

محمد العتر محمد العتر
أخبار
25 مارس 2022
تقارير بحثية: فيسبوك وسيلة الإعلام الحكومي الصيني والروسي للتضليل حول أوكرانيا
نشرت صفحات وسائل إعلام صينية ادعاءات حول أوكرانيا تؤيد روسيا دون أدلة (Getty)

قال تقرير بحثي أجراه مركز مكافحة الكراهية الرقمية (CCDH) البريطاني الأميركي، إن صفحات عدد من وسائل الإعلام الصينية الرسمية على موقع فيسبوك، نشرت أخبارًا كاذبة ومتطرفة حول أوكرانيا.

وحلّل المركز منشورات صفحات عدد من وسائل الإعلام الصينية الرسمية، من بينها CGTN وGlobal Times وXinhua News، ليجد أنها تضمنت عددًا من الادعاءات حول أوكرانيا، دون تقديم أدلة عليها، من بينها على سبيل المثال "الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي يخضع لسيطرة رجل الأعمال الأميركي جورج سورس"، و"الولايات المتحدة تستفيد ماليًا من غزو روسيا لأوكرانيا".

وبحسب مركز مكافحة الكراهية الرقمية، فإنّ إجمالي عدد متابعي صفحات وسائل الإعلام الأربعة على "فيسبوك" يتجاوز 283 مليونًا. وخلال العام الجاري، نشرت ثلاثة من هذه الوسائل، وهي CGTN وGlobal Times وXinhua News أكثر من 1700 منشور على موقع فيسبوك تتعلق بأوكرانيا، حصلت على قرابة خمسة ملايين تفاعل ما بين إعجاب وتعليق ومشاركة. ليست كل تلك المنشورات تتضمن بالضرورة ادعاءات كاذبة أو مضلّلة أو متطرفة، إلا أن كثيرًا منها يتضمن ذلك بالفعل.

صورة متعلقة توضيحية

وفي 26 فبراير/شباط الفائت، أي بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، أصدر المركز تقريرًا خلص إلى أن موقع فيسبوك فشل في تصنيف 91% من المشاركات المنشورة عن وسائل إعلام روسية رسمية حول أوكرانيا.

ورغم أن "فيسبوك" يضع علامات على صفحات عدد من وسائل الإعلام الروسية، تُشير إلى أنها مملوكة للدولة؛ إلا أنه على ما يبدو لم ينجح في تصنيف 91% من 1304 منشورًا يحتوي تقاريرًا وأخبارًا من وسائل إعلام روسية مملوكة للدولة.

ويقول تقرير مركز مكافحة الكراهية الرقمية، إن الغالبية العظمى من المنشورات التي تتضمن محتوى من وسائل إعلام روسية مملوكة للدولة، وتشاركها مجموعة واسعة من الصفحات والمجموعات، لم تُغطيها سياسة "فيسبوك" الخاصة بتصنيف وسائل الإعلام الروسية الحكومية، والتي أعلنت عنها الشركة في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

المصادر:

Press Gazette

Center for Countering Digital Hate (CCDH)

اقرأ/ي أيضًا

التزييف العميق يطاول بوتين وزيلينسكي في حرب روسيا على أوكرانيا

فيسبوك وانستغرام يسمحان بمنشورات عنف ضد روسيا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة