` `

هل أظهرت الحرب في أوكرانيا عدم جدوى طائرة بيرقدار تي بي2 المُسيّرة؟

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
28 أبريل 2022
هل أظهرت الحرب في أوكرانيا عدم جدوى طائرة بيرقدار تي بي2 المُسيّرة؟
بإمكان طائرة بيرقدار تي بي2 حمل ذخائر موجهة بالليزر (Getty)

رافقت الحرب الروسية على أوكرانيا الكثير من الادعاءات الكاذبة والمضللة، والمشكوك في صحتها. ومن بين أحدث تلك الادعاءات ما نشرته مواقع إخبارية وتداولته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حول عدم جدوى الطائرة المُسيّرة تركية الصنع من طراز بيرقدار تي بي2 (Bayraktar TB2).

ترافق الادعاء نفسه مع آخرَ جاء فيه أنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعرب، في تصريح، عن استيائه من عدم جدوى الطائرة المُسيّرة التركية من طراز بيرقدار تي بي2 (Bayraktar TB2).

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بحسب العديد من المصادر الصحفية، شاركت مُسيّرات بيرقدار في الحرب الدائرة في أوكرانيا، إذ استخدمتها أوكرانيا لتدمير آليات وقاذفات روسية.

كانت بيرقدار حاضرةً إذًا، لكن لا يبدو أنها كانت كذلك على لسان الرئيس الأوكراني، إذ لم يجد "مسبار" تصريحًا لزيلينسكي يتحدث فيه عن بيرقدار تي بي2. وفي آخر تصريح له، تحدث زيلينسكي عن استعداده للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل إنهاء الحرب. ولم يتضمن حديث أي ذكرٍ لطائرات بيرقدار تي بي2 المُسيّرة التركية.

بيرقدار تي بي2 في الحرب الروسية على أوكرانيا

تحدثت مصادر صحفية وبحثية عن دور فعال لطائرة Bayraktar TB2 المسيّرة في الحرب الجارية في أوكرانيا، من ذلك تقرير نشره موقع cnet للصحافي المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المُسيّرة، ستيفن شانكلاند، تحدث فيه عن أهمية الطائرات المُسيّرة خلال الحرب في أوكرانيا، مُستشهدًا بطائرة بيرقدار تي بي2 واستخدامها من قبل القوات الأوكرانية لتدمير آليات إعادة الإمداد الروسية، وقاذفات الصواريخ أرض-جو.

ونقل شانكلاند عن ضابط أوكراني قوله إنّ من مزايا الطائرات بدون طيّار ثابتة الجناحين، مثل بيرقدار تي بي2، أنها تطير بشكل أسرع، مما يُصعّب إسقاطها. وبإمكان بيرقدار تي بي2 أيضًا، التنقل دون نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، إضافةً إلى حمل ذخائر موجهة بالليزر.

وبحسب مايكل روبينز، نائب الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية لأنظمة المركبات غير المأهولة (AUVSI)، فقد استُخدمت مُسيّرة بيرقدار تي بي2 في أوكرانيا "لإحداث تأثير مدمر بدرجة ما ضد القوات الروسية البرية".

ونشرت مؤسسة جيمس تاون البحثية تقريرًا في 16 مارس/آذار الفائت، حول استخدام الجيش الأوكراني لطائرة بيرقدار تي بي2، قال إن هذه الطائرة بدون طيّرا ربما لا تكون منيعة في وجه الإجراءات العسكرية الروسية المضادة، لكنها أثبتت أنها تُمثّل خطرًا على الأسلحة الروسية. 

مسؤولون غربيون يتحدثون عن بيرقدار تي بي2

ما يعزز نفي أن يكون زيلينسكي قد أعرب عن استيائه من فاعلية المُسيّرة تُركية الصنع، إشادة مسؤولين غربيين بالطائرة، من ذلك ما صرّح به رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن بيرقدار تي بي2، قائلًا إنّها "واحدة من مساهمات تركيا ذات القيمة الكبيرة في دعم أوكرانيا".

وبحسب وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، فإنّ أعضاءً في مجلس النواب الأميركي، قدموا خطابًا للرئيس جو بايدن، طالبوا فيه بتزويد أوكرانيا بطائرات بدون طيار "متطور وذات مدى أطول مثل بيرقدار تي بي2"، معتبرين أنّ ذلك من شأنه تعطيل خطوط الإمداد الروسية، وهو ما يتوافق مع ما أشار إليه موقع cnet حول دور طائرة بيرقدار في استهداف آليات إعادة الإمداد الروسية.

سي إن إن: القوات الأوكرانية تحتفي بطائرة بيرقدار تي بي2

نشرت شبكة سي إن إن تقريرًا مُصوّرا عن احتفاء قواتٍ أوكرانية بالطائرات بدون طيّار تركية الصنع. تحدث التقرير عن دور تلك الطائرات في الدفاعات الأوكرانية ضد الهجوم الروسي. وأشار إلى احتفاء القوات الأوكرانية بتلك الطائرات إلى درجة أنها تغنّت بها.

 

المصادر:

Cnet

The Jamestown

CNN

الأناضول

CNN

الأناضول

الأكثر قراءة