` `

رمضان 2022.. الأخبار الكاذبة تطال مجريات التصعيد الإسرائيلي في القدس

وداد السعودي وداد السعودي
سياسة
30 أبريل 2022
رمضان 2022.. الأخبار الكاذبة تطال مجريات التصعيد الإسرائيلي في القدس
رافق اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى انتشار الأخبار الزائفة (Getty)

شهد شهر رمضان الجاري، تصاعدًا للأحداث في المسجد الأقصى والأراضي الفلسطينية، عندما اقتحمت قوات الاحتلال بتاريخ 15 إبريل/نيسان 2022، عقب صلاة الفجر، المبنى القبلي من المسجد الأقصى وباغتت المصلين بإطلاق وابل من الرصاص والقنابل الغازية والصوتية عليهم، ما تسبب في إصابة واعتقال المئات. 

وتزامن هذا الهجوم مع دعوات المستوطنين المتطرفين لاقتحام المسجد لذبح القرابين داخل ساحات الأقصى في الجمعة الثانية من شهر رمضان، الذي يُوافق "عيد الفصح اليهودي".

ومع تصاعد الأحداث، تصدّرت الأخبار حول المسجد الأقصى وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، ورافقها انتشار العديد من الشائعات والمعلومات المضللة، التي تتبعها "مسبار" بدوره.

إذ انتشرت صورة للناشطة منى الكرد مع ادّعاء أّنها التُقطت خلال إفطار مع مستوطنين في القدس، ليتبيّن أنّها قديمة، وتعود لإفطار الناشطة منى الكرد مع متضامنين وصحافيين في مايو/أيّار 2021، بعد محاولات سلطات الاحتلال طرد عائلة الكرد وبقية عائلات حي الشيخ جراح للاستيلاء على منازلهم.

Description : Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

وفي تغريدة نشرها حساب إسرائيل بالعربية، الذي تديره الحكومة الإسرائيلية، على موقع تويتر، ادّعى أنّ رجال الشرطة الإسرائيلية لم يدخلوا يوم الجمعة 15 إبريل الجاري، إلى المسجد الأقصى، وبيّن تحقّق "مسبار" أنّ الادّعاء زائف، إذ انتشرت مقاطع فيديو تُظهر الشرطة الإسرائيلية داخل المُصلّى القبلي في المسجد الأقصى، يوم الجمعة 15 إبريل، واعتداءهم على المصلّين الفلسطينيين بالضرب والاعتقال وإطلاق قنابل الغاز.

وادّعى المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان، في تغريدة له على حسابه في موقع تويتر، أنّ هناك مزاعم كاذبة تتحدث عن نية يهود ذبح القرابين في المسجد الأقصى روّجتها تنظيمات فلسطينية وجهات أخرى بغية التحريض وتأجيج الخواطر وارتكاب عمليات إرهابية. ووجد "مسبار" أن ادعاءه زائف، إذ يوجد حملة دعا إليها مستوطنون لذبح قرابين في المسجد الأقصى، ونشرت حركة "العودة إلى الجبل" الدعوة في حسابها على موقع تويتر، بتاريخ 11 إبريل.

وتداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعموا أنّه يُظهر قَسم شباب القدس لحماية المسجد الأقصى، تزامنًا مع حديث مستوطنين عن ذبح قرابين في ساحات الأقصى. وتبيّن أنّ الادّعاء مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم ومنشور في مايو/أيّار عام 2021، ويعود لترديد فلسطينيين قسم حماية الأقصى إبان ليلة القدر خلال شهر رمضان، حينها.

Description : Graphical user interface, application

Description automatically generated

وانتشرت صورة مع ادّعاء مضلّل مفاده أنّها المرة الأولى التي يُرفع فيها العلم الفلسطيني منذ 20 عامًا فوق قبة الصخرة. وأظهر تحقّق "مسبار" أن العلم الفلسطيني رُفع فوق قبة الصخرة عام 2014، وكذلك عام 2017.

وعن مقطع الفيديو الذي تداوله مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي على أنّه لهتافات مَقدسيين يوم 22 إبريل الجاري، يحيّون فيها القيادة الفلسطينيّة ممثلةً في الرئيس محمود عبّاس. وجد تحقّق "مسبار" أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته صفحة "حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح - إقليم شمال غزة - منطقة الشهيد فضل ريحان” في إبريل عام 2021.

مسيرة الأعلام في القدس

بعد أن أعلنت قوى يمينية يهودية نيتها تنظيم مسيرة الأعلام في البلدة القديمة من القدس الشرقية، أعادت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، نشر مقطع فيديو قديم على أنه لمسيرة رفع الأعلام في القدس خلال رمضان الجاري. إلاّ أنّه يعود إلى يونيو/حزيران عام 2021، خلال مسيرة أعلام نظمها مستوطنون في القدس المحتلة، حينها، وهتفوا بعبارات عنصرية ضد النبي محمد وشعارات ضد العرب.

Description : Graphical user interface, application, website

Description automatically generated

القصف الاسرائيلي على غزة 

تداولت حسابات وصفحات على "فيسبوك" صورة مضلّلة ادّعت أنّها من القصف الأخير على قطاع غزة، بتاريخ 19 إبريل الجاري. وأظهر التحقّق أنها تعود إلى قصف على قطاع غزة في مارس عام 2019. 

كما أن الإعلان الأخير لكتائب القسام عن إطلاق صواريخ مضادة للطيران الإسرائيلي ليس الأول منذ 2012، إذ أعلنت كتائب القسام بشكل رسمي إبان العدوان الإسرائيلي على غزة عام 2014، عن استهدافها طائرة إسرائيلية F15 بصاروخ أرض جو، أصابتها بشكل مباشر أثناء إغارة الطائرة على مدينة غزة، ما أدى إلى اشتعال النار فيها، وفقًا للبيان المنشور على موقع الكتائب الإلكتروني.

وتداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين على أنّهما من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة فجر الثلاثاء 19 إبريل، ووجد تحقّق "مسبار" أنّهما مضلّلتان وقديمتان.

وانتشرت مقابلة قديمة للقيادي في حركة حمّاس محمود الزهار، على أنّها للتعليق على إطلاق صاروخ من غزة باتجاه الأراضي المحتلة يوم الاثنين 18 إبريل، وما عقب ذلك من قصف إسرائيلي لمواقع داخل القطاع.

وبيّن التحقق أنّ الادّعاء مضلّل وأنّ المقابلة أجرتها قناة فرانس 24 مع الزهار في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، بعد سقوط صواريخ على مدينة بئر السبع المحتلة.

وفيما يتعلق بالفيديو الذي ادّعى ناشروه أنه لتدريبات عسكرية لاقتحام غلاف قطاع غزة، وجد تحقّق "مسبار" أنه مُضلّل، إذ إنّ المقطع المتداول مجتزأ عند الدقيقة 11:10، من مقطع نشرته حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، على أنّه لهجوم قوات جبهة النصرة على مطار أبو الظهور العسكري في محافظة إدلب شمالي سورية.

وجرى تداول مقطع فيديو على أنّه يوثق إطلاق صواريخ من غزّة باتجاه الأراضي المحتلة، يوم 20 إبريل الجاري. وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود تاريخ نشره إلى شهر أغسطس/آب عام 2014، على أنّه لإطلاق صواريخ من غزّة، خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع، وقتئذ.

ولم يبعث رئيس حركة حماس يحيى السنوار رسالة لنتنياهو حول التصعيد الأخير في غزة، بل أظهر تحقّق "مسبار" أنّ الرسالة قديمة ومنشورة منذ عام 2018، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت. كما أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي هو نفتالي بينيت وليس بنيامين نتنياهو.

يُذكر أنّ المسجد الأقصى والأراضي الفلسطينية، شهدت تصاعدًا للأحداث خلال رمضان 2021، امتد إلى عدوان عسكري على قطاع غزة استمر لنحو عشرة أيام، رصد خلالها "مسبار" مجموعة من الأخبار الكاذبة آنذاك، يمكنكم متابعتها من هنا

اقرأ/ي أيضًا

كيف تعاملت قوات الاحتلال مع المسيحيين في سبت النور؟

ما حقيقة فيديو اعتراض مسنّ فلسطيني على الاحتجاجات داخل المسجد الأقصى؟

الأكثر قراءة