` `

تصاعد التوتّر بين موسكو وتل أبيب بسبب تصريحات لافروف حول جذور هتلر اليهودية

نايف بزور نايف بزور
سياسة
7 مايو 2022
تصاعد التوتّر بين موسكو وتل أبيب بسبب تصريحات لافروف حول جذور هتلر اليهودية
بيان الكرملين لا يتضمّن اعتذار بوتين من إسرائيل على تصريحات لافروف (Getty)

كررت موسكو مرارًا منذ غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير الفائت، أنها تريد "نزع أسلحة" أوكرانيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، التي يقودها مؤيدون للغرب، و"اجتثاث النازية" منها، على حدّ تعبيرها.

وفي تصريحٍ لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبل أيام، قال فيه "كون الرئيس فولوديمير زيلينسكي يهوديًا لا يعني أنّ النازية ليست موجودة في أوكرانيا، فإنّ أدولف هتلر نفسه كان لديه دمٌ يهودي يسري في عروقه".

صورة متعلقة توضيحية

على ماذا استند لافروف في تصريحه حول أصول هتلر اليهودية؟

في عام 2019، نُشرت دراسة في مجلة الدراسات الأوروبية بعنوان “إعادة النظر في مسألة جد أدولف هتلر لأبيه“، استند فيها المؤلف ليونارد ساكس على مذكرات ووثائق المحامي الشخصي لهتلر، هانز فرانك.

قال فرانك إنه عَثر على أدلّة تفيد بأن جد هتلر كان يهوديًّا بالفعل، موضحًا في مذكراته، أنّه اكتشف أنّ جد هتلر لأبيه كان يهوديًّا يعيش في بلدة غراتس النمساوية، وأن جدة هتلر (ماريا شيكلغروبر) كانت تعمل في أحد منازل المدينة، حيث تورطت في علاقة مع صاحب المنزل اليهودي لتحمل بوالد هتلر (ألويس شيكلجروبر).

والأساس الثاني لتصريحات لافروف، دراسة أجراها الصحفي البلجيكي جان بول مولدر، والمؤرخ مارك فيرميرين، إذ أجريا اختبارات على 39 من أقارب الزعيم النازي عام 2010.

ووفقًا للدراسة التي نشرها موقع سي بي إس نيوز الأميركي، فقد تطابقت نتائج فحص الحمض النووي (DNA) مع الحمض النووي عند بقية اليهود وتلك المتماثلة مع نتائج فحص عظام هتلر.

موقف إسرائيل من تصريح موسكو

أشعلت تصريحات لافروف حول أصول هتلر اليهودية، توترًا ملحوظًا مع إسرائيل التي ردّت على ذلك عبر وزير خارجيتها يائير لابيد، بقوله "تصريحات لافروف هي بيان فاضح لا يغتفر وخطأ تاريخي فظيع".

بينما علّق الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وفق ما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أنّ ما صرّح به لافروف يثير الاشمئزاز، مضيفًا “لافروف اختار أن ينشر الأكاذيب الرهيبة التي تفوح منها رائحة معاداة السامية”.

وشدّد هرتسوغ على أنّه من الضروري على موسكو أن تصحّح تلك التصريحات، مشيراً إلى أن تصريحات لافروف لن تضر بالعلاقات الإسرائيلية الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

رواية اعتذار بوتين لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت 

ونشرت وسائل إعلامٍ عربية وعالمية، خبر اعتذار بوتين عن تصريحات وزير خارجيته الأخيرة، نقلًا عن بيانٍ نشره مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، والذي أكّد قبول تل أبيب اعتذار موسكو خلال مكالمة هاتفية أجراها بوتين مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت، وأضاف البيان أنّ بوتين وضّح احترامه للشعب اليهودي وذكرى الهولوكوست.

بيان الكرملين لا يتضمّن اعتذار بوتين

ونشر الكرملين يوم الخميس 6 مايو/أيار الجاري، بيانًا تناول فيه المكالمة الهاتفية بين الطرفين، ولم يَتطرّق فيه لموضوع اعتذار بوتين.

صورة متعلقة توضيحية

وقال المتحدث الرئاسي الروسي، دميتري بيسكوف، تعقيبًا على ذلك، أنّ الحديث الذي جرى بين قائدي البلدين كان تمامًا كما ورد في بيان الكرملين، في إشارة منه إلى عدم ورود أي اعتذار من الجانب الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أنّ روسيا اتهمت إسرائيل في وقتٍ سابق، بإرسال مرتزقة للقتال إلى جانب كتيبة آزوف الأوكرانية، ضد الجيش الروسي.

المصادر

الجزيرة

العربية

Times of Israel

صحيفة هارتس العبرية

رئاسة الوزراء العبرية

بيان الكرملين

The Cradle

CNN

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة