` `

تصريحات متناقضة للجيش الإسرائيلي بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

محمد بدر محمد بدر
أخبار
11 مايو 2022
تصريحات متناقضة للجيش الإسرائيلي بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة
الصورة من جنازة الصحفية شيرين أو عاقلة اليوم الأربعاء 11 مايو (Getty)

تضاربت التصريحات الإسرائيلية بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة صباح اليوم الأربعاء 11 مايو/أيار، خلال تغطيتها لاقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، شمالي الضفة الغربية. 

ونشر وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس تغريدة، في حسابه على موقع تويتر، قال فيها إنّ التحقيق الأوّلي الذي أجراه جيش الاحتلال خلُص إلى أنّ أبو عاقلة لم تُصب برصاص الجيش الإسرائيلي. 

صورة متعلقة توضيحية

في الوقت الذي حمّل غانتس ضمنيًّا الشبّان الفلسطينيين، الذين تصدّوا لاجتياح جنين مسؤولية مقتل أبو عاقلة، عبر قوله إنّ الفلسطينيين أطلقوا النار بكثافة في المكان؛ نشر رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي تصريحًا تلا تصريح غانتس، قال فيه إنّه من غير الممكن في هذه المرحلة الإشارة للطرف الذي أصاب أبو عاقلة برصاصه. 

صورة متعلقة توضيحية

من جهته، علّق محرر الشؤون السياسية في موقع والا العبري، باراك رافيد، على هذا التناقض بين تصريح غانتس وكوخافي، رغم أنّهما يعملان ضمن نفس المؤسسة العسكرية، بالقول إن "الجيش تراجع عن روايته الأساسية التي ادّعى فيها أن أبو عاقلة قُتلت بنيران فلسطينية عبر إعلانه أنه في هذه المرحلة لا يمكن تحديد الجهة المتسببة في قتلها". 

صورة متعلقة توضيحية

تصريح كوخافي جاء، أيضًا، بعد تصريح للناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قال فيه إنّ التقديرات الأولية تُشير إلى أنّ مراسلة الجزيرة أبو عاقلة قد قُتلت بنيران فلسطينية، لكن أدرعي هو الآخر تراجع عن روايته ونشر تغريدة أخرى قال فيها إنه لا يمكن استبعاد أي من الروايات والفرضيات.

صورة متعلقة توضيحية
التصريح الأول لأدرعي
صورة متعلقة توضيحية
تراجع أدرعي عن تصريحه الأول

بعد الشهادة التي قدمها زملاء أبو عاقلة الذين كانوا برفقتها، تراجع أصحاب الرواية التي تُبرئ الجيش الإسرائيلي، إذ أظهرت مقاطع فيديو أن الأخير منع أيضًا إسعافها وواصل إطلاق النار باتجاه المنطقة التي كانت موجودة فيها. إضافة إلى ذلك، كشفت منظمة "بتسيلم" الحقوقية في تحقيق أجرته حول مقطع الفيديو الذي بثه الجيش الإسرائيلي، أنّه يُظهر زيف ادّعاءات الحكومة الإسرائيلية حول القتل، إذ إنّ الفيديو الذي يظهر فيه الشاب الفلسطيني يثبت أنه من المستحيل أن يكون رصاصه هو السبب في استشهادها؛ وذلك بعد تحليل لتفاصيل المنطقة. وأكّدت المنظمة هذه المعلومات في سلسلة تغريدات نشرتها في حسابها على موقع تويتر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

رواية الاحتلال حول مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة: هروب من المسؤولية

التعتيم الإعلامي كأداة للتضليل وطمس الحقائق والهوية

المصادر:

حساب محرر الشؤون السياسية في موقع والا باراك رافيد على تويتر 

حساب الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي على تويتر 

حساب الناطق باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي على تويتر 

منظمة بتسيلم 

حساب وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس على تويتر 

شهادة الصحفي علي السمودي الذي أصيب برفقة أبو عاقلة 

الأكثر قراءة