` `

هل هو شبيه ماسك أم إنّها تقنية التزييف العميق؟

أسماء الغول أسماء الغول
تكنولوجيا
24 مايو 2022
هل هو شبيه ماسك أم إنّها تقنية التزييف العميق؟
لا يزال هناك حيرة إذا ما كان شبيه حقيقي له أم أنّ الفيديو مفبرك (فيسبوك)

أظهر مقطع فيديو نُشر على النسخة الصينية من "تيك توك" بعنوان "Douyin"، شخصًا يبدو أنّه يشبه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، ويُظهر الفيديو الذي لاقى انتشارًا واسعًا، رجلًا يقف أمام سيارة سوداء وينظر إلى الكاميرا.

انتشر مقطع الفيديو ولقطات شاشة منه على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وشارك أحد مستخدمي "تويتر" الفيديو قائلًا "هل هذا هو الشقيق التوأم المفقود أو جسد إيلون ماسك الموجود في الصين؟".

وحصد هذا الفيديو أكثر من 271 ألف مشاهدة و6500 إعجاب، وتشابُه الرجل الكبير مع إيلون ماسك هو السبب وراء هذه الضجة، إذ جعل الكثير من مستخدمي وسائل التواصل يعدّون الفيديو مزيفًا بشكل احترافي، عبر خصائص التزييف العميق. وعلّق بعض المستخدمين مازحين بتسمية الرجل "يي لونغ ماسك".

وردّ إيلون ماسك على المقارنة بينه وبين شبيهه قائلاً "ربما أنا صيني جزئيًا!"، وعلى الرّغم من أنّ أول مقاطع شبيه ماسك ظهرت في ديسمبر/كانون الأول من العام الفائت، إلا أنّ مقاطع أخرى له راجت الآن بعد أن اشترى إيلون ماسك منصة توتير.

وفي حين شكّك بعضهم في استعمال تقنيات رقمية لفبركة مقطع الفيديو، قال آخرون إنّه غير مفبرك ويُظهر حقًّا الشبيه الصيني لإيلون ماسك. وعزوا ذلك إلى أنّ التقنيّات المستخدمة لمسح ملامح وجه شخص ما قبل لصقها على وجه آخر، تترك دائمًا عيوبًا وأخطاء، ويمكن اكتشافها بسهولة من خلال حركات شفتَي وعينَي المتحدث، وهي لا تظهر في الفيديو المعروض للشبيه بماسك.

وتطرقت وسائل إعلام أميركية لمقطع الفيديو المتداول، وأكّدت غالبيّتها أنّ مقطع الفيديو، إذا ما كان مزيّفًا، فهو يعكس تطوّرًا مهمًّا في عالم التكنولوجيا.

وأشار بعض المتابعين إلى أنّ الجزم في صحّة المقطع يتطلّب العثور على شبيه ماسك.

 

المصادر:

Unilad

النهار

Metro

SCMP

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة