` `

شائعات رافقت نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
29 مايو 2022
شائعات رافقت نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول
تأخّر انطلاق مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بسبب مشكلات أمنية (Getty)

حقّق فريق ريال مدريد الإسباني لقبه الـ14 في دوري أبطال أوروبا، أمس السبت 28 مايو/أيّار، بعد فوزه على ليفربول الإنجليزي بهدف دون مقابل، في نهائي البطولة الذي أُقيم على ملعب استاد دو فرانس في سان دوني في العاصمة الفرنسية باريس. 

وقبل المباراة وبعدها انتشرت العديد من الشائعات، التي فنّدها “مسبار”، من أبرزها:

عصام الشوالي معلقًا على المباراة

وقبل المباراة، انتشر خبرٌ مفاده أنّ المُعلق الرياضي التونسي، عصام الشوالي، سيعلّق على نهائي دوري أبطال أوروبا، بين ريال مدريد وليفربول، عبر قنوات بي إن سبورت. وكشف "مسبار" أنّ الادعاء زائف. إذ بالعودة إلى شبكة قنوات بي إن سبورت، تبين أنّها أعلنت عن أسماء المعلقين على المباراة وهما الجزائري حفيظ دراجي مُعلقًا على القناة الصوتية الأولى، فيما علّق على الصوتية الثانية العماني خليل البلوشي.

مشهد من اقتحام الجماهير للملعب

تأخّر انطلاق مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا لنحو 36 دقيقة، بسبب "مشكلات أمنية" مرتبطة بـ"الوصول المتأخّر للمشجعين"، إلى الملعب. وكشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) لاحقًا، أنّ سبب الازدحام على مداخل الملعب، كان بسبب حاملي التذاكر المزورة، معربًا عن تعاطفه مع المتضرّرين من تلك الأحداث. 

عقب ذلك تداولت قنوات تلفزيونية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يتضمّن مشهدًا ادّعت أنّه لاقتحام مشجعين بوابات ملعب استاد دو فرانس. تحقّق "مسبار" من المشهد المتداول ووجد أنّه مضلّل، لأنه قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ يناير/كانون الثاني عام 2019، لركاب يدخلون من إحدى بوابات التذاكر في محطة مترو أنفاق في إسبانيا.

كريستيانو رونالدو حاضرًا لمشاهدة المباراة

وقبل بداية المباراة نشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعت أنها للّاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو في ملعب استاد دو فرانس، وهو يشاهد المباراة. لكن وجد "مسبار" أنّ الصورة قديمة ويعود تاريخها إلى الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، حين كان رونالدو في مدرجات ملعب يوفنتوس آرينا، ويتابع المباراة التي جمعت فريق يوفنتوس الإيطالي مع فريق يونغ بويز السويسري، ضمن الجولة الثانية من منافسات بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. 

نادال ينفعل في ملعب المباراة

وبالتزامن مع أحداث المبارة، نشرت حسابات مقطع فيديو ادّعت أنه للاعب التنس الإسباني رافاييل نادال، خلال حضوره مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول. والحقيقة أنّ المقطع قديم وليس من حضور نادال نهائي دوري أبطال أوروبا الأخير، بل يعود إلى يوم التاسع من مايو عام 2015، خلال حضور نادال مباراة لريال مدريد ضد نادي فالنسيا في ملعب سانتياغو برنابيو في إسبانيا.

بنزيما مع شاب يرفع علم الجزائر بعد المباراة

وبعد نهاية المباراة، تداولت حسابات وصحفات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ادّعت أنّها للاعب كرة القدم في فريق ريال مدريد كريم بنزيما، مع شاب يرفع علم الجزائر، بعد فوز فريقه على ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا الأخير. وبالتّحقق من الصورة تبين أنّها قديمة وليست بعد تتويج ريال مدريد ببطولة دوري أبطال أوروبا الأخير. ونُشرت في مايو 2018، وهي لكريم بنزيما رفقة شاب يرفع علم الجزائر، عقب تتويج ريال مدريد ببطولة دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على ليفربول حينها أيضًا.

الأكثر قراءة