` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر مايو 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 يونيو 2022
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر مايو 2022
نشر مسبار 215 مادة تحقق و34 مدونة في شهر مايو

خلال شهر مايو/أيّار 2022، نشر "مسبار" 215 مادّة تحقق، غطّت العديد من دول العالم، مركزةً بشكل أساسي على دول المنطقة العربية. كما نشر 34 مدونة تناولت قضايا عديدة متعلقة بالأخبار الكاذبة وأثرها على مجالات مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب التصنيف

توزّعت مواد التحقق التي نشرها "مسبار" خلال مايو الفائت، على عدّة تصنيفات، فكان منها 175 بتصنيف مضلّل، 38 مادة تحقّقت من أخبار زائفة، وتقرير واحد نُشر عن خبر انتقائي، ومادة بتصنيف ساخر.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب نوع الخبر

وتنوّعت مجالات التحقق لتشمل السياسة والرياضة والأخبار والفنون وغيرها، لكنّ الحصة الأكبر من المواد كانت في مجالات الأخبار والسياسة والرياضة، ثم في مجالي الدِّين والفن، وأخيرًا الأعمال والعلوم وغيرها بأعداد أقل.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول

ومن جهة توزّع التحقّقات على الدول، فقد حازت إيران على النصيب الأكبر من الأخبار الزائفة والمضللة التي نشر "مسبار" تحقّقات عنها في شهر مايو، بعدد وصل إلى 23 خبرًا، تلتها الأخبار المتعلّقة بفلسطين، وعددها 19 خبرًا، فيما حصلت الأخبار التونسيّة على 16 خبرًا، ووصل عدد الأخبار التي تحرى عنها "مسبار" حول مصر والعراق إلى 15 مادة لكل منها، وسورية 13، والسعودية وفرنسا 10 أخبار لكلّ منها، ثم روسيا تسعة، وبقية المواضيع كانت عن أحداث في دول أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

المدونات في شهر مايو

كما نشر "مسبار" 34 مدوّنة، تناولت قضايا عديدة، تحدثت عن دراسات ناقشت طبيعة الجمهور المشكك في المحتوى الصحفي، وعن تصاعد التوتّر بين موسكو وتل أبيب بسبب تصريحات لافروف عن أصول هتلر اليهودية، وعن الادّعاء الذي لاقى رواجًا على مواقع التواصل، بأنّ تمثال أبو الهول يُغلق عينيه.

ومدونة عن فلتر البكاء وتساؤل عن سلبياته، ومدونة عن انتشار الشائعات بالتزامن مع انتقال اللاعبين في كرة القدم. إضافة إلى عدد من المدونات التي عالجت مواضيع أخرى.

موضوعات الأخبار الزائفة التي تحقّق منها "مسبار" خلال شهر مايو، توزعت على مجالات مختلفة. إلّا أنّ موجات الأخبار المضلّلة تركّزت حول ثلاثة محاور رئيسة.

مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

استشهدت الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة شبكة الجزيرة في فلسطين، برصاص قناص إسرائيلي صباح يوم الأربعاء 11 مايو الفائت، خلال تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين.

وتصدَّرت الأخبار المُتعلقة بمقتل شيرين أبو عاقلة مؤشر "مسبار" لشهر مايو 2022، فنشر مدونات فنّدت روايات مضللة روجت لها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وتصريحات متناقضة للجيش الإسرائيلي بشأن مقتلها، وعن هروب الاحتلال من المسؤولية، بالإضافة إلى مدونة بعنوان “هل غطّت الصحف الغربية حادثة مقتل أبو عاقلة بمهنيّة؟”.

ومن أبرز الشائعات التي انتشرت عن حادثة مقتل شيرين، خبر مفاده أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل قاتل الصحافية أبو عاقلة في عملية أمنية في مخيم جنين. وصورة تم تداولها بشكل واسع للصحافية الفلسطينية شذا حنايشة على أنّها لشيرين أبو عاقلة قبل استشهادها، وفيديو قديم قيل إنّه من العشاء الأخير لأبو عاقلة قبل مقتلها. فيما تداول مستخدمون ادعاء يفيد بدفن جثمان شيرين أبو عاقلة دون تشريح ودون إجراء كشف الطب العدلي، وانتشرت تغريدات من حساب على "تويتر" باسم محمد أبو عاقلة، يدعي أنه شقيق شيرين أبو عاقلة. 

الاحتجاجات الإيرانية 

انتشرت كثير من الأخبار الزائفة عقب اندلاع الاحتجاجات التي انطلقت في مدن إيرانية عدّة منذ 12 مايو، اعتراضًا على رفع أسعار سلع مواد غذائية.

كان أبرزها عدد من مقاطع الفيديو التي نُشرت على أنها من الاحتجاجات الأخيرة وجميعها من أحداث قديمة وبعضها من بلدان أخرى، مثل مقطع فيديو لمواجهات بين الشرطة، وآخر قيل إنّه لانضمام إقليم بلوشستان إلى الاحتجاجات الشعبية، ومقطع ادّعى ناشروه أنه لمظاهرات خرجت في مدينة فارس

كذلك انتشرت عدة صور نُسبت إلى هذه الاحتجاجات، مثل صورة لمتظاهر يهاجم أحد أفراد الشرطة في إيران، وصورتان على أنهما من الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة. بالإضافة إلى عدد من مقاطع الفيديو والصور الأخرى.

الحرب الروسيّة على أوكرانيا

انخفضت نسبة الشائعات المُتعلقة بالحرب الروسية على أوكرانيا خلال شهر مايو، بالمقارنة مع الأشهر السابقة. 

تحقّق "مسبار" من صورة ادعى مستخدمون أنها لقنّاصة فرنسية شاركت في حرب العراق عام 2003، وقُتلت إثر ضربة روسية على مصنع آزوفستال في أوكرانيا. وصورة أخرى زعم متداولوها أنها للقبض على الجنرال الكندي تريفور كاديير في ماريوبول الأوكرانية. وتناقلت مواقع إخبارية وحسابات صورة ادّعت أنّها لسلاح من أسلحة أجنبية اغتنمتها القوات الخاصة الروسية في أوكرانيا. وكشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو انتشر بشكل واسع على أنه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسخر فيه من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. بالإضافة إلى عدد من مقاطع الفيديو والصور الأخرى.

أخبار رياضية

كانت للأخبار الرياضية حصة جيدة من مؤشر "مسبار" لشهر مايو، وذلك بسبب حدثين بارزين، هما نهائي دوري أبطال أوروبا، ونهائي دوري أبطال أفريقيا.

تحقّق "مسبار" من مقطع فيديو نشرته قنوات تلفزيونية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يتضمّن مشهدًا ادّعت أنّه لاقتحام مشجعين بوابات الملعب الذي استضاف المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا والتي جمعت فريقي ريال مدريد وليفربول. وتداولت حسابات مقطع فيديو ادّعت أنه لبث مباشر مشترك جمع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو واللاعب الفرنسي في ريال مدريد كريم بنزيما. ويظهر فيه رونالدو مهنئًا بنزيما بتتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا. كما نشر "مسبار" مدونة عن أبرز الشائعات التي رافقت نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقبل مباراة الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال أفريقيا، تحقق "مسبار" من تصريح منسوب للمدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، يورغن كلوب، يتمنى فيه فوز الأهلي المصري على الوداد. وبعد المباراة نشرت حسابات وصفحات مقطع فيديو مُركب ادّعت أنه لتعليق الخبير التحكيمي في قنوات بي إن سبورت جمال الغندور على الهدف الأول لنادي الوداد المغربي في مرمى نادي الأهلي المصري.

أخبار منوعة

وتنوعت بقية المواضيع التي تحقق منها "مسبار" في مايو الفائت، بين أحداث مختلفة، أبرزها عن المواضيع الصحية الخاصة بفايروس جدري القرود، إذ تحقق "مسبار" من خبر تداولته حسابات مفاده أنّ منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ بسبب تفشي فايروس جدري القرود في دولٍ عدّة، وادّعاء عن تنبّؤ مسلسل عائلة سمبسون بظهور جدري القرود، ومواضيع أخرى يمكن الاطلاع عليها على موقع "مسبار".

كانت هذه أبرز المحاور التي تركزت عليها الأخبار الزائفة خلال شهر مايو 2022، والتي كشف حقيقتها “مسبار”. ويمكن الاطلاع على التحديثات اليومية لتقارير فحص الحقائق التي ينشرها “مسبار” على موقعه الإلكترونية عبر الرابط.

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر إبريل 2022      

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في مارس 2022    

الأكثر قراءة