` `

ما حقيقة استخدام "روبوت رجل الخط" للتحكيم في مونديال قطر؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
9 يونيو 2022
ما حقيقة استخدام "روبوت رجل الخط" للتحكيم في مونديال قطر؟
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم حريص على تقديم نظام التسلل شبه الآلي (تويتر)

عقب انتشار خبر اكتمال التجهيزات للمشاركة الأولى للروبوتات في التحكيم في كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، لأول مرة في تاريخ البطولة، أُثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وشكك العديد في صحته.

الفيفا حريص على تقديم الفكرة في المونديال

وجاء نشر الخبر، بعدما ذكرت صحيفة ذا صن البريطانية أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، حريص على تقديم نظام "التسلل شبه الآلي" من خلال الروبوت "رجل الخط" في مونديال قطر، الذي سينطلق في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وذلك بعدما أُجريت تجارب تشغيل النظام، في بعض البطولات التابعة للفيفا، مؤخرًا.

تساعد الروبوتات في اكتشاف التسلل

ستساعد الروبوتات حكام المباريات في اكتشاف حالات التسلّل فقط، ولا يزال على حكم المباراة وحكام الخطوط اتخاذ القرارات التحكيمية.

وتم تجربة روبوت رجل الخط، الذي يستخدم 10 كاميرات لتتبع 29 نقطة جسدية لكل لاعب، لأول مرة في كأس العالم للأندية عام 2019، التي فاز بها فريق ليفربول الإنجليزي. كما تم استخدام هذه التقنية في بطولة كأس العرب الأخيرة التي أقيمت على ملاعب مونديال 2022 في الدوحة.

وتم استخدام تقنية التسلل الآلي باستخدام "رجل الخط" بشكل رسمي للمرة الأولى، في كأس العالم للأندية في الإمارات هذا العام، وأكدت هذه التجربة الرسمية أن سرعته في اتخاذ القرارات تفوق سرعة حكم الفيديو المساعد بكثير، إذ إنه يبلغ حكم الفيديو (VAR) بوجود التسلل خلال نصف ثانية فقط، من خلال تكنولوجيا حديثة ‏تعتمد على تتبع أطراف اللاعبين والكرة، وهما المحددان الأساسيّان للتسلّل.

انتظار قرار الفيفا بشأن تطبيق الفكرة

قال الحكم الإيطالي السابق ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بييرلويجي كولينا، إن "الحكام والمساعدين مازالوا مسؤولين عن اتخاذ القرارات التحكيمة في الملعب" وأضاف "التكنولوجيا تمنحهم فقط دعمًا قيمًا لاتخاذ قرارات أكثر دقة وسرعة، خاصةً عندما يكون قرار التسلل صعبًا وصعبًا للغاية".

وأعلنت لجنة الحكام في الفيفا عن قائمة أسماء حكام كأس العالم 2022 في قطر، في مايو/أيار الفائت، لكنها لم تُعلن حتى الآن، عن استخدام تقنية روبوت "رجل الخط" بشكل رسمي، وتنتظر القرار النهائي من الفيفا.

ومن المتوقع أن يتخذ المسؤولون التنفيذيون في الفيفا قرارًا بشأن الفكرة، خلال الاجتماع العام السنوي المُقبل لمجلس إدارة الاتحاد الدولي لسن القوانين.

المصادر:

Thesun

winwin

Fifa

العربي الجديد

Fifa

Sportsbrief

الأكثر قراءة