` `

ما حقيقة وفاة الممثل التركي نجاتي شاشماز الشهير بعلمدار؟

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
9 يونيو 2022
ما حقيقة وفاة الممثل التركي نجاتي شاشماز الشهير بعلمدار؟
لا وجود لأي أنباء موثوقة تؤكد وفاته شاشماز (يوتيوب)

يتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أيام، ادعاءً مفاده اغتيال الممثل التركي نجاتي شاشماز الذي أدّى شخصية مراد علمدار في مسلسل وادي الذئاب، وأرفقت المنشورات بصور على أنّها من جنازته، كان من أبرزها الصورة التي ظهر فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أنّه يحمل جثمان الممثل على كتفيه. 

من جانبها، نشرت بعض المواقع العربية نفيًا للادّعاء، مشيرة إلى أنّ مصدر النفي هو المواقع التركية، وأنّها نقلت الخبر عن موقع تركيا اليوم، فما حقيقة الادّعاء؟ وما حقيقة النفي؟

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

حقيقة وفاة الممثّل التركي نجاتي شاشماز

من خلال البحث في وسائل الإعلام التركية لم يعثر "مسبار" على الادّعاء المتداول في أي مصدر ذي صدقية، كما لم يعثر على نفي للخبر أيضًا.

وحاول “مسبار” البحث عن أنباء تتحدّث عن وضعه الصحي، ولكن لم يُعثر على أية نتائج.

من جهة أخرى، وجد “مسبار” صيغة نفي الخبر المتداولة في المواقع العربية، في المصدر المُشار إليه فيها وهو موقع تركيا اليوم، ولكن بالتواصل مع محرري الموقع، تبيّن أنّهم نقلوا نفي الوفاة من مواقع عربية أخرى، ما يشير إلى أنّ ادّعاء نفي الخبر دار في حلقة مفرغة، ولا أساس له في المصادر التركية. 

صورة متعلقة توضيحية

ولاحظ “مسبار” أنّ آخر الأخبار المنشورة حول الممثل تعود إلى بضعة شهور فائتة، تحديدًا في الفترة بين فبراير/شباط و مارس/آذار من هذا العام، وتحدّثت عن عودته إلى الشاشة بمسلسل جديد عقب نجاحه الكبير في مسلسل وادي الذئاب، والذي غاب بعده فترة طويلة عن الشاشة.

صورة متعلقة توضيحية

هل شارك أردوغان بتشييع جثمان شاشماز؟

تحقق "مسبار" من الصورة التي أٌرفقت بادّعاء اغتيال الممثل ووجد أنّها مضللة، إذ تبيّن بالبحث أنّها تعود لتشييع جثمان والدة وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في شهر مارس عام 2021، ولا علاقة لها بأي شكل من الأشكال بالممثل التركي نجاتي شاشماز. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اغتيال الممثل التركي نهاد كنتمير

كما جاء في الادّعاء المتداول أنّ اسم الممثل الذي لعب دور مراد علمدار هو نهاد كنتمير، ولكن هذه الجزئية من الادّعاء زائفة، لأن اسمه الحقيقي هو نجاتي شاشماز، إلا أنّ باقي تفاصيل الادّعاء صحيحة بالفعل، إذ تمّ اغتيال الممثل التركي نهاد كنتمير الذي شارك في مسلسل وادي الذئاب، في حادثة وقعت شهر مارس عام 2014 برصاص مجهول أمام منزله، ومات عن  عمر يناهز 39 سنة. ووثّقت وسائل الإعلام التركيّة أنّ المشتبه به سلّم نفسه إلى مركز الشرطة وقال إنّه قتل كنتمير انتقامًا لشرفه.

صورة متعلقة توضيحية

خلاصة القول أنّ الادّعاء المتداول لم يستند إلى أية مصادر موثوقة، بل اقتبس تفاصيله من قصة اغتيال كنتمير عام 2014، كما أنّ نفي الخبر المنتشر في المواقع العربية لا يعود إلى أي مصدر تركي. 

المصادر 

CNN Turkey

Ibrahim Tatlises

TCCB

Hurriyet

Biyographya

اقرأ/ي أيضًا

تركيا لم تغير اسمها في الأمم المتحدة بل اعتمدت طريقة كتابته ونطقه وفق لغتها

أردوغان لم يُصرّح بأنّ تركيا أخطأت عندما وافقت على استضافة جماعة الإخوان المسلمين

الأكثر قراءة