` `

التزييف العميق: انتحال هوية عمدة كييف والتواصل مع مسؤولين أوروبيين

نور حطيط نور حطيط
أخبار
29 يونيو 2022
التزييف العميق: انتحال هوية عمدة كييف والتواصل مع مسؤولين أوروبيين
لم يكن هناك دليل على أن مكالمة الفيديو ليست مع كليتشكو الحقيقي (تويتر)

نبّه عمدة العاصمة الأوكرانية (كييف)، فيتالي كليتشكو، من أنَّ شخصًا ما انتحل هويته، وقام بالتواصل مع مسؤولين أوروبيين من بينهم ثلاثة رؤساء بلديات، اعتقدوا أنهم يجرون مكالمة فيديو حقيقية مع كليتشكو.
وأعرب عمدة كييف، عن قلقه إزاء ما جرى، بعد أن صرّح لصحيفة بيلد اليومية الألمانية، بأنّ الشخص الوهمي اتصل بعدد من رؤساء البلديات في أوروبا، وأنّه تحدّث في مسائل سخيفة. وأضاف كليشتكو بأنّ الأمر يعتبر إجراميًا، مطالبًا بفتح تحقيق سريع لمعرفة من يقف وراءه.

ونوّه كليتشكو على جميع الرؤساء بأنّ المحادثات الرسمية تأتي من خلال القنوات الرسمية فقط، وعليهم أخذ الحيطة والحذر حول كيفية التواصل وترتيب المواعيد معه، مستقبلًا. 

عمدة برلين فرانزيسكا جيفي في فخّ التزييف العميق

وقعت عمدة برلين، فرانزيسكا جيفي، في فخّ تقنية التزييف العميق لمدّة خمس عشرة دقيقة. ظنّت جيفي بأنّها كانت على تواصل عبر مكالمة فيديو مع فيتالي كليتشكو، قبل أن تنقطع المكالمة. بعد ذلك، شعرت جيفي بأنّ هناك شيء غريب، وبأنّ المتكلم منتحل شخصية كليتشكو ويستخدم تقنية الزيف العميق، رغم ذلك لم تنتبه أنها خدعة. 

وأكّدت ليزا فريريتش، المتحدثة باسم جيفي، بأنّ “الدقائق الخمس عشرة الأولى كانت غير ملحوظة على الإطلاق”.

وبعد أن نشر مكتب العمدة، صورة تبيّن كلًا من عمدة برلين وكليتشكو المزيّف على شاشة كبيرة، علّقت فريريتش بقولها إنّه لم يكن هناك أي دليل على أنّ مكالمة الفيديو ليست مع كليتشكو الحقيقي. وأضافت، بأنّ المكالمة كانت مزيّفة للغاية.

صورة متعلقة توضيحية

تفاصيل المكالمة بين كليتشكو المزيف وعمدة برلين

كانت المحادثة بين عمدة برلين و"كليتشكو المزيّف" عادية تمامًا. وتساءل الأخير خلالها عن الظروف المعيشية والأوضاع التي يعيشها اللاجئون الأوكرانيُّون، وكيف يُعاملون. 

لكن ظهرت بعض الشكوك حين خاض "المزّيف" في التحدّث عن الأوكرانيين الساعين خلف مزايا اجتماعية وحياتية في برلين، كما أنّه دعا إلى إعادة اللاجئين الأوكرانيين من الرجال إلى أوكرانيا من أجل الخدمة العسكرية. 
وفي سياق آخر أردف متسائلًا، عمّا إذا كان بإمكان برلين "تقديم مشورة بشأن تنظيم استعراض للمثليين في كييف". الأمر الذي أثار غرابة عمدة برلين، نظرًا إلى أنَّ الحرب الأوكرانية الروسية ما زالت مستمرة.

تعليق السفير الأوكراني في ألمانيا على الحادثة

في معرض ردّه على ما جرى، أكّد السفير الأوكراني في ألمانيا، أندريه ميلنيك، على أنَّ جيفي لم تكن على اتصال مع عمدة كييف، ومن الواضح أنها وقعت ضحية تقنية التزييف العميق. وعلّقت جيفي على موقع تويتر قائلة: "للأسف جزء من الحقيقة أنَّ الحرب يتم شنها بكافة الوسائل".

تجربة عمدة مدريد مع كليتشكو المزيّف

قال عمدة العاصمة الإسبانية، خوسيه لويس مارتينيز ألميدا، بأنّه لم يتحدّث مع نظيره في كييف، بل إنَّ محتالًا يدّعي أنّه كليتشكو أجرى معه مكالمة فيديو، ما اضطره إلى قطع المكالمة معه، وتقديم شكوى إلى الشرطة.

تجربة عمدة فيينا مع كليتشكو المزيّف

أمّا عمدة فيينا "مايكل لودفيج"، فلم يشكّك بكونها خدعة من قبل شخص محتال، حسبما أفادت هيئة الإذاعة النمساوية العامة ORF.
عقب ذلك، صرَّح لودفيج قائلًا: “نظرًا لعدم مناقشة أي مواضيع مهمة في المحادثة التي جرت بيني وبين المحتال، فإنها ليست بالمشكلة الكبيرة لكنه يبقى أمرًا مزعجًا بكل تأكيد”.

تقنية التزييف العميق

والجدير ذكره، أنّ تقنية التزييف العميق هي عملية صنع مقاطع فيديو مفبركة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يجعلها تبدو كأنها حقيقية، عبر إخضاعها لمراحل من دمج عناصر كل من الصورة والصوت والفيديو وتكوين مقطع فيديو جديد، يصعب تمييزه عن الحقيقي (الأصلي). وعلى ضوء هذه التقنية، فإنَّ أي محتوى إعلامي، سياسي أو غيره هو عُرضة لخطر التزييف العميق.
وتطورت هذه التقنية عقب تطور التكنولوجيا، وانتشرت بشكل هائل على مواقع التواصل الاجتماعيّ، الأمر الذي بات يشبه المشي وسط حقل من الألغام الرقمية.

المصادر:

European mayors duped into calls with fake Kyiv mayor

European politicians duped into deepfake video calls with mayor of Kyiv

Burgemeester Berlijn gefopt in deepfake-gesprek met 'Klitsjko'

Senatskanzlei Berlin

الأكثر قراءة