` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر يونيو 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 يوليو 2022
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر يونيو 2022
نشر مسبار 207 مادة تحقق و38 مدونة في شهر يونيو

يستمرّ “مسبار” في معركة كشف الأخبار والمعلومات الكاذبة والمضللة، إذ تمكّن خلال شهر يونيو/حزيران الفائت من نشر 207 مادة تحقق، إضافة إلى 38 مدونة تناولت قضايا عدة. 

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب التصنيف

توزّعت مواد التحقق التي نشرها “مسبار” خلال يونيو الفائت، على عدّة تصنيفات، فكان منها 157 مادة بتصنيف مضلّل، و43 مادة تحقّقت من أخبار زائفة، وثلاث مواد بتصنيف إثارة، ومادّتان بتصنيف انتقائي. ومن ضمن العدد الإجمالي جاءت مادّتان فقط بتصنيف صحيح، إحداهما تحقّقت من خبر اكتشاف مدينة أثرية ظهرت مع انحسار مياه دجلة، أمّا المادة الثانية فكانت عن إعلان مطالبة سكان قطاع غزّة بدفع أقساط أراض تملكوها زمن الإدارة المصرية.

عدد مواد التحقق حسب نوع الخبر

تنوّعت مجالات التحقق لتشمل الأخبار والرياضة، وكانت لهما الحصة الأكبر من مواد التحقق. ثم مجالي الروحانيات والسياسة، ومجالي الفنّ والأعمال، وأخيرًا الترفيه وغيرها بأعداد أقلّ. 

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب الدول

حازت مصر على النصيب الأكبر من الأخبار الزائفة والمضللة التي نشر "مسبار" تحقّقات عنها في شهر يونيو، بعدد وصل إلى 23 خبرًا، وتلتها الأخبار المتعلّقة بأفغانستان والمتعلّقة بالجزائر بعدد 14 خبرًا لكلّ منهما. ووصل عدد الأخبار التي تحرّى عنها “مسبار” حول تونس إلى 13 خبرًا، والسودان 12 خبرًا، أمّا الأخبار المتعلّقة بفلسطين فكان عددها 10 أخبار. وبقية المواضيع كانت عن أحداث في دول أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

مدونات “مسبار” في شهر يونيو الفائت

خلال الشهر الفائت، نشر “مسبار” 38 مدونة تناولت مواضيع وقضايا عدة، فمنها مدوّنة أجابت عن سؤال كيف انتشر وسم “فضيحة متحف قطر” على تويتر، ومدونة أخرى أجابت عن سؤال كيف تتحول السخرية إلى تضليل، ومدونة أشارت إلى إعلانات سلّطت الضوء على قضية الأخبار الزائفة، ومدونة عن أبرز الأخبار المضللة حول اللاجئين والمهاجرين خلال الأشهر الفائتة، ومدونة عن حوار أجراه “مسبار” مع رالف بيضون حول أثر الأخبار الزائفة على العملية الديمقراطية في لبنان. إضافة إلى عدد من المدونات التي عالجت مواضيع وقضايا أخرى.

موضوعات الأخبار الزائفة التي تحقّق منها "مسبار" خلال شهر يونيو الفائت، توزّعت على مجالات مختلفة، إلّا أنّ موجات الأخبار المضلّلة تركّزت حول أربع قضايا رئيسة:

جريمة مقتل طالبة جامعة المنصورة نيّرة أشرف

في يوم 20 يونيو الفائت، قُتلت الطالبة نيّرة أشرف في جامعة المنصورة على يد زميلها محمد عادل، الذي أقدم على قتلها في الشارع أمام إحدى بوابات الجامعة. وعقب مقتل نيّرة، نُشرت العديد من الشائعات حول القضيّة، كان أبرزها مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة النطق بحكم الإعدام على قاتل نيّرة أشرف، لكن تحقق “مسبار” بيّن أنّ المقطع قديم منذ عام 2017، ويوثّق لحظة النطق بحكم الإعدام على المتهم في القضيّة المعروفة إعلاميًّا باسم “طفلة البامبرز”، واسمه إبراهيم محمود الرفاعي. 

ومقطع فيديو آخر قال ناشروه إنّه للقاء المتهم مع والدته، وتبيّن أنّ المقطع قديم ومنشور عام 2016 خلال جلسة في القضيّة المعروفة إعلاميًّا بـ “أحداث العدوة”. ونشر “مسبار” مدونة تضمّ أبرز الأخبار المضللة التي رافقت قضية مقتل الطالبة نيرة أشرف. 

التصريحات المسيئة للإسلام وللنبي محمّد في الهند

عقب تصريحات مسيئة للنبي محمّد وللإسلام أدلى بها مسؤولان هنديّان في حزب بهارتا جاناتا الهندي، نُشرت العديد من الأخبار المضللة التي رصدها فريق مسبار. ومنها صورة ادّعى ناشروها أنّها لمظاهرة في مدينة كلكتا شرقي الهند ضد التصريحات المسيئة للإسلام، ومع تحقّق “مسبار” تبيّن أنّ الصورة قديمة وتعود إلى فبراير/شباط 2022، لمظاهرات في نيودلهي احتجاجًا على قرار منع الحجاب.

ومقطع فيديو قال متداولوه إنّه يظهر أهالي قرية في كردستان وهم ينشدون في مدح النبي محمّد ردًّا على إساءة المسؤوليْن في الهند، وكشف تحقّق “مسبار” أنّ الفيديو قديم ومنشور في شهر مايو/أيّار الفائت لحفل أقيم احتفاءً بشهر رمضان في قرية بلانجان في إقليم كردستان العراق. ونشر “مسبار” مدوّنة تضمّنت أبرز الأخبار المضللة التي انتشرت عقب التصريحات المسيئة للإسلام.

دورة الألعاب المتوسطية في مدينة وهران

انطلقت يوم 25 يونيو الفائت، الدورة التاسعة من بطولة ألعاب البحر المتوسط والتي تستضيفها الجزائر للمرة الثانية بعد استضافتها عام 1975. وانتشرت شائعات وأخبار مضللة حول الدورة قبل انطلاقها وبالتزامن مع بدايتها، وعمل “مسبار” على التحقق من هذه الادّعاءات المتداولة، ومنها صورة ادّعى متداولوها أنّها تُظهر علم إسرائيل على رأس قائمة أعلام الدول المشاركة في الألعاب المتوسطية، إلّا أنّ التحقق منها كشف أنها زائفة، إذ إنّ الصورة مفبركة ولا يوجد بها علم إسرائيل، إنما تم استبداله بعلم اليونان الذي يظهر في الصورة الأصلية.  

وفي السياق ذاته، نُشر ادّعاء مفاده أنّ الجزائر دعت إسرائيل للمشاركة في دورة الألعاب المتوسطية المقامة في وهران، بيد أنّ تحقّق “مسبار” كشف زيف الادّعاء؛ إذ لم ينشره أي مصدر إعلامي موثوق، إضافة إلى أنّ اللجنة المنظمة لدورة الألعاب المتوسطية نفت في تصريح لـ “مسبار” صحة الخبر. ونشر “مسبار" مدونة جمعت أبرز الأخبار المضللة حول دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران 2022.

مظاهرات السودان

من أبرز القضايا السياسية التي تكرّرت في أكثر من خبر زائف ومضلل، هي مظاهرات السودان. إذ تزامنت المظاهرات مع ذكرى مرور ثلاث سنوات على احتجاجات 30 يونيو 2019 التي أطاحت بنظام الرئيس السابق عمر البشير، وقادت إلى ترتيبٍ لتقاسم السلطة عبر حكومة انتقالية مكوّنة من مدنيين وعسكريين. 

ومن تلك الأخبار المضللة، صورة ادّعى ناشروها أنّها تُظهر مصابين تعرّضوا للاعتداء في موكب إعلان مليونية 30 يونيو، وبيّن تحقق “مسبار” أنّ الادعاء مضلّل؛ إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ يونيو 2019، على أنّها التُقطت عقب فضّ اعتصام القيادة العامة في الخرطوم، حينها. 

ومقطع فيديو قال ناشروه إنّه لمظاهرات في أم درمان السودانية خرجت حديثًا، يوم الخميس 30 يونيو، لكنّه في الحقيقة قديم ونُشر على “يوتيوب” في الأوّل من يوليو/تموز 2019 تحت عنوان “ثورة السودان - مليونية 30 يونيو”. 

وفنّد “مسبار” مقطع فيديو آخر على أنّه لتحذير أميركي من استخدام العنف ضد المتظاهرين السودانيين قبل إنطلاق مظاهرات 30 يونيو الفائت، ليتّضح أنّه قديم ومنشور على قناة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النوّاب الأميركي في تاريخ 25 يونيو 2019. ونشر “مسبار” مدونة جمع فيها ادّعاءات مضللة رافقت مليونية 30 يونيو 2022 في السودان

كانت هذه أبرز القضايا التي تركّزت عليها الأخبار الزائفة والمضللة خلال شهر يونيو 2022، والتي كشف حقيقتها “مسبار”. وعبر هذا الرابط يمكنكم الاطلاع على التحديثات اليوميّة لأبرز التحقّقات التي ينشرها “مسبار” على موقعه الإلكتروني.

اقرأ/ي أيضًا 

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر مايو 2022

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر إبريل 2022

الأكثر قراءة