` `

ميتا تطلق أداة يمكنها تحسين دقة معلومات ويكيبيديا الخاطئة

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
13 يوليو 2022
ميتا تطلق أداة يمكنها تحسين دقة معلومات ويكيبيديا الخاطئة
يهدف النموذج إلى إجراء تحقق مزدوج للروابط المرجعية (Getty)

أعلنت شركة ميتا عن أداة جديدة اسمها Sphere، وهي عبارة عن نموذج للذكاء الاصطناعي طوره باحثون في الشركة، قادر على مسح الآلاف من استشهادات مواقع الإنترنت تلقائيًا. 

وقالت "ميتا" في منشور على مدونتها خلال الإعلان عن الأداة الجديدة، إن موسوعة ويكيبيديا تُعد أول مستخدم لـ"Sphere"، والذي تستخدمه لفحص المدخلات فحصًا دقيقًا تلقائيًا، وتحديد ما إذا كانت مدعومة بمصادر موثوقة أم أخرى ضعيفة.

وأضافت الشركة "باعتبارها الموسوعة الأكثر شيوعًا على الإطلاق - مع حوالي 6.5 مليون مقالة - فإن ويكيبيديا هي المحطة الأولى الافتراضية في البحث عن معلومات بحثية أو مواد أساسية".

وبناءً على أبحاث وتطورات "ميتا"، قالت الشركة "كمصدر للمعرفة لنموذجنا، أنشأنا مجموعة بيانات جديدة تتكون من 134 مليون صفحة ويب عامة - وهو ترتيب من حيث الحجم أكبر وأكثر تعقيدًا من أي وقت مضى تم استخدامه لهذا النوع من البحث، ويلفت الانتباه إلى الاستشهادات المشكوك فيها، مما يسمح للمحررين من البشر تقييم الحالات التي يُرجح أن تكون معيبة دون الحاجة إلى التدقيق في الآلاف من التصريحات التي تم الاستشهاد بها بشكل صحيح". 

وأكملت "إذا بدا الاقتباس غير ذي صلة، سيقترح نموذجنا مصدرًا أكثر قابلية للتطبيق، حتى أنه يشير إلى الجزء المحدد الذي يدعم الادعاء".

وذكرت الشركة "يمكن القول إن الحجم الحالي لويكيبيديا تجاوز ما يمكن لأي فريق من البشر بمفرده التحقق من دقته، وهنا جاء دور Sphere لفحص مئات الآلاف من الاقتباسات تلقائيًا".

وتابعت "يهدف النموذج الجديد في الأساس إلى إجراء تحقق مزدوج للروابط المرجعية، والذي يركز في الوقت الحالي فقط على صفحات ويكيبيديا، ولكن يمكن في النهاية توسيع العملية لتشمل جميع مواقع الويب والروابط المرجعية، مما يساعد على ضمان مشاركة بيانات أكثر دقة، مع عمل يدوي أقل".

ولتدريب الذكاء الاصطناعي، تقول "ميتا" إنها "غذت الخوارزميات بأربعة ملايين مطالبة من ويكيبيديا، وعلمتهم التركيز على مصدر واحد من مجموعة كبيرة من صفحات الويب للتحقق من صحة كل عبارة. ويقوم النموذج بعد ذلك بتقييم النص في أجزاء ويأخذ في الاعتبار الجزء الأكثر صلة عند تحديد ما إذا كان سيتم التوصية بمقالة ويكيببدبا".

ووفقًا لباحثي "ميتا" فإن الهدف من هذه الأداة هو بناء منصة يمكن أن تساعد محرري ويكيبيديا، في اكتشاف مشكلات الاقتباس بسهولة وإصلاح الأخطاء بسرعة على نطاق واسع في الاستشهادات أو محتوى المقالة المقابل.

ولا يزال المشروع في مرحلة البحث حاليًا ولم يتم استخدامه بعد لتحديث مقالات ويكيبيديا.

المصدر:

Meta

الأكثر قراءة