` `

أداة ذكاء اصطناعي جديدة لمكافحة المعلومات المُضللة على ويكيبيديا

محمد طلعت القيسي محمد طلعت القيسي
تكنولوجيا
30 يوليو 2022
أداة ذكاء اصطناعي جديدة لمكافحة المعلومات المُضللة على ويكيبيديا
طوّرت ميتا أداة Sphere للتحقق من المعلومات على ويكيبيديا (Getty)

هذه المدونة ترجمة لمقال من النسخة الإنجليزية لموقع مسبار، والآراء الواردة فيها تعبّر عن الكاتب ولا تمثّل "مسبار" بالضرورة.

 

يصفُ العديد من مُتصفحي الإنترنت والأكاديميين ويكيبيديا بأنّها مصدر غير جدير بالثقة للحصول على معلومات صحيحة وموثوقة. ومع ذلك، فقد كانت الموسوعة الأكثر شعبيّة على الإنترنت.

مؤخرًا، طوّرت شركة ميتا أداة ذكاء اصطناعي جديدة لمكافحة المعلومات المُضللة تهدف إلى فحص المقالات والمصادر المنشورة على موسوعة ويكيبيديا.

أداة ذكاء اصطناعي جديدة لمكافحة المعلومات المُضللة

في الحادي عشر من يوليو/تموز لعام 2022، أعلنت شركت ميتا عن أداة جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي يُطلق عليها "Sphere"، وهي قادرة على معالجة المعلومات المُضللة المتداولة عبر شبكة الإنترنت. وفي ظل وجود صعوبة في التحقق من أكثر من 17000 مقال جديد يُضاف شهريًا على الإنترنت، أشارت شركة ميتا إلى قدرة الأداة الجديدة على المسح والتحقق تلقائيًا من مئات الآلاف من المصادر في آنٍ واحدٍ.

ظهرت الأداة الجديدة بعد موجةٍ من الانتقادات بشأن سياسات التضليل في شركة فيسبوك، خاصّةً بعد أن اتّهم الرئيس الأميركي جو بايدن، فيسبوك بنشر معلومات خاطئة حول لقاح فايروس كوفيد-19.

في السياق ذاته، اختارت شركة ميتا موسوعة ويكيبيديا، وهي واحدة من أكثر موسوعات الإنترنت حشوديّة المصدر، لتكون أول جهة يُطبّق عليها أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة. جدير بالذكر أنّ ويكبيديا بدأت بالفعل باستخدام الأداة الجديدة لمسح صفحاتها والتحقق من مصادر الأسئلة والتوصية بالتصحيحات بهدف الوصول لمصادر أكثر موثوقيّة لمُستخدميها.

إمكانيّة الأدوات الآلية في مسح وفحص الحقائق والخروج بتوصيات

صرّحت شركة ميتا في بيانٍ لها "تُساعد الأدوات الآلية في تحديد العبارات الغامضة أو التي تفتقر إلى المصادر، ولكن مساعدة المُحررين البشريين في الكشف عن المصادر التي تدعم الادعاءات هي مهمة أكثر تعقيدًا، كونها تتطلّب فهم أعمق وتحليل من أنظمة الذكاء الاصطناعي".

نشرت شركة ميتا عبر صفحتها الرسميّة على فيسبوك مقطع فيديو يُوضح آلية عمل "Sphere" بوضوح.

صرّحت شاني إيفنشتاين سيغالوف، الباحثة في جامعة تل أبيب وموقع ويكيميديان، أنّ أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة مثالًا بارزًا لأدوات التعلّم الآلي التي يمكن أن تُساهم في التوصية باالمصادر الدقيقة. وأضافت سيغالوف "أن تحسين تلك الآليات سيسمح لنا بجذب مُحررين جُدد إلى موسوعة ويكيبيديا، مع تقديم معلومات أفضل وأكثر موثوقيّة لمليارات الأشخاص".

ووفقًا لقناة CNBC الإخباريّة، لا ينطوي التدبير المُبرم مع ويكبيديا على أيّ تعويض مالي لأي الطرفين. وأضافت "تحصل شركة ميتا على مساحات تدريب واسعة النطاق لأداتها Sphere، وتكتسب موسوعة ويكيبيديا أدوات الذكاء الاصطناعي التي بإمكانها أن تُساهم في تبسيط عمليات التحقق الخاصّة بها".

 

مصادر مسبار

Meta

CNBC

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة