` `

كأس العالم قطر 2022: أبرز الأخبار المضللة والزائفة قبل أشهر على انطلاق البطولة

وداد السعودي وداد السعودي
رياضة
14 سبتمبر 2022
كأس العالم قطر 2022: أبرز الأخبار المضللة والزائفة قبل أشهر على انطلاق البطولة
رصد مسبار أبرز الأخبار المضللة والزائفة حول كأس العالم قطر 2022 (Getty)

تعدّ بطولة كأس العالم إحدى أهم البطولات الرياضية العالمية، التي تحظى بمستوى عالٍ من المتابعة جماهيريًّا وإعلاميًّا. وانتشرت الأخبار عن البطولة التي ستنظّمها قطر بدءًا من 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

فريق "مسبار" رصد أبرز الأخبار المتداولة وكشف الزائفة والمضللة منها في تحققات أجراها خلال الأشهر الفائتة، في الآتي تجدون أبرزها.

تصريحات مُختلقة نُسبت إلى الفيفا 

انتشر تصريح منسوب لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، ادّعى متداولوه أنّه رشّح فيه خمسة منتخبات للتتويج بكأس العالم 2022 في قطر، من بينها المنتخب الأرجنتيني، الفرنسي والبرازيلي والبرتغالي، بالإضافة إلى المنتخب المغربي. تحقق "مسبار" من التصريح وتبيّن أنّه زائف.

كما وجد "مسبار" أنّ الفيفا لم تُجمّد تأهل منتخبي تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022، ولم تُعلن تأهل منتخب الجزائر بدل تونس.

أخبار كاذبة عن تجهيزات قطر لاستضافة كأس العالم 

وبالتحقّق من الفيديو الذي ادّعى ناشروه على موقع فيسبوك، أنّه لسفينة سوف ترسو في قطر، لاستيعاب أيّ زيادة في أعداد المشجعين خلال كأس العالم الذي سينظّم في قطر العام الجاري، وجد "مسبار" أنّه مضلّل ويعود لسفينة تُدعى سيمفونية البحار (Symphony of the seas)، وهي سفينة تابعة لشركة رويال كاريبيان كروسيس Royal Caribbean Cruises.

صورة متعلقة توضيحية

ولن تتولى قوات باكستانية ‏وحدها مهمة تأمين بطولة كأس العالم 2022 المقامة في قطر، كما ادّعى مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ وجد "مسبار" أنّ الادّعاء انتقائي، فالقوات الباكستانية ستشارك مع قوات أخرى في تأدية مهام أمنية خلال البطولة، التي ستجري ما بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

ولم تُعلن شبكةقنوات بي إن سبورت عن إنشاء قناة على فيسبوك لنقل مباريات كأس العالم مجانًا. أيضًا، لم يُعلن فيفا عن ترشح الجزائر بدل الكاميرون لكأس العالم قطر 2022، حسب الادّعاء الذي لاقى رواجًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداولت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، صورةً لمغنٍ جزائريّ يُدعى GreenOne، ادّعت أنّه هو من فاز بإنتاج أغنية افتتاح كأس العالم في قطر على الرغم من إقصاء المنتخب الجزائري من التصفيات، ووجد تحقّق "مسبار" أنّ الادّعاء ساخر، والصورة ليست لمغنٍّ جزائري، بل هي للمنتج الموسيقي المغربي نادر خيّاط المعروف بـ“ريد ون” (RedOne). سبق له أن نشرها في حسابه الشخصي على موقع انستغرام بتاريخ الثاني من يناير/كانون الثاني عام 2021. وهي عبارة عن لقطة من فيديو كليب "دبي كوكب آخر"، الذي أنتجه وشارك بالغناء فيه. 

ولم يهدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم السماح بإقامة كأس العالم بسبب استبعاد روسيا منه، إذ وجدّ "مسبار" أن  الادّعاء المتداول زائف. كما  لم يهاجم بوتين الفيفا بسبب عدم تأهل الجزائر وروسيا لكأس العالم.

Description : A picture containing text, screenshot, display

Description automatically generated

من جانب آخر، نشرت مواقع إلكترونية مصرية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ صحيفة ليكيب الفرنسية نشرت تقريرًا تُشير فيه إلى إمكانية مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم قطر 2022، بدلًا من منتخب الإكوادور الذي من المحتمل ألّا يُشارك في البطولة.

وبالتحقق وجد "مسبار" أنّ الادّعاء زائف. إذ نشرت صحيفة ليكيب خبرًا يوم 12 سبتمبر/أيلول الجاري، تحت عنوان "كأس العالم: الإكوادور مهدّدة بالإقصاء؟". وذكرت الصحيفة أنّ من الممكن استبعاد الإكوادور من كأس العالم في قطر لإشراكها اللاعب بايرون كاستيلو، الذي اتّهم باستخدام شهادة ميلاد مزورة، بعد تحقيق أجرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا مفاده أنّ منتخبات سويسرا والبرازيل وصربيا ترفض مواجهة المنتخب الكاميروني في كأس العالم قطر 2022، بسبب فوزه على المنتخب الجزائري في التصفيات المؤهلة للمونديال. وبيّن التحقّق أنّ الادّعاء زائف وأنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يُعلن عن رفض منتخبات المجموعة السابعة اللعب مع الكاميرون.

ولم يقل اللاعب ساديو ماني إنّ السنغال ستمثّل الأفارقة والمسلمين في كأس العالم، إذ إنّ الادّعاء زائف، والتصريح المنسوب للاعب مُختلق ولا أساس له من الصحة.

كما لم يصرّح لاعب كرة القدم السنغالي ساديو ماني أنه سيشجع المغرب في حال خروج السنغال المبكر من كأس العالم، وتبيّن بالتحقق أنّ الادّعاء زائف ولا أساس له من الصحة.

عدم تأهل الجزائر ومصر أثار موجة من الأخبار الكاذبة

انتشرت أخبار كاذبة مرتبطة بمباراة إياب التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، بين الكاميرون والجزائر يوم 29 مارس/آذار الفائت، والتي انتهتْ بفوز المنتخب الكاميروني بهدفين مقابل هدف.

مباراة الجزائر والكاميرون

رصد فريق مسبار تصريحًا زائفًا منسوبًا للحكم  باكاري غاساما، يطالب فيه الجزائريين بمسامحته بعد مباراة الجزائر والكاميرون. كما وجد أنّ الفيفا لم يعلن عن إعادة مباراة الجزائر والكاميرون، كما روّج مستخدمون على مواقع التواصل.

كما تداولت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق احتجاج الجالية الجزائرية أمام مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في سويسرا، ضد الحكم باكاري غاساما. وحقّق الفيديو آلاف المشاركات وقرابة مليون مشاهدة. لكن تبين أنّه مضلّل وقديم ويعود إلى عام 2010، خلال استقبال الجالية الجزائرية في سويسرا لمنتخب بلادها، الذي انتقل إلى معسكره التدريبي في مرتفعات كران مونتانا السويسرية، استعدادًا لمونديال جنوب أفريقيا 2010.

Description : Graphical user interface, application, website

Description automatically generated

مباراة مصر والسنغال

كما راجت الأخبار الكاذبة عقب مباراة المنتخب المصري مع نظيره السنغالي يوم 29 مارس الفائت، وانتهت المباراة بخسارة مصر بطاقة التأهل لمونديال قطر 2022.

إذ انتشر مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه من تجمّع الجمهور السنغالي داخل ملعب مباراة الإياب، بينما تبيّن بالتحقق أنّ المقطع قديم، ويعود إلى الاحتفال بافتتاح ملعب السنغال الجديد في مدينة ديامنياديو خلال فبراير/شباط الفائت.

وانتشرت صورة زعم متداولوها أنّها من مُباراة الذهاب بين مُنتخبي مصر والسنغال في القاهرة، وأنّها تُظهر تسليط الجمهور المصري أضواء الليزر على وجوه لاعبي السنغال، فما كان من جمهور السنغال إلا أن رد بذات الطريقة على وجوه لاعبي المنتخب المصري في مُباراة الإياب. وبالتحقّق تبيّن أن الصورة قديمة ومنشورة بتاريخ 10 نوفمبر عام 2013، والتقطت من مُباراة جمعت نادي الأهلي المصري ونادي أورلاندو بايريتس الجنوب أفريقي، ضمن بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، حينها، بحسب وكالة رويترز.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار المضللة حول دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران 2022

شائعات رافقت نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول

الأكثر قراءة