` `

تقرير: نتائج بحث تيك توك مليئة بالمعلومات المضللة

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
16 سبتمبر 2022
تقرير: نتائج بحث تيك توك مليئة بالمعلومات المضللة
كشف البحث أن حجم المعلومات المضللة مثير للقلق (Getty)

بحث مختصون في مؤسسة NewsGuard، عن موضوعات إخبارية بارزة مختلفة على تطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك، وقالوا إنهم وجدوا أن ما يقرب من مقطع فيديو واحد بين كل خمسة مقاطع مقترحة تلقائيًا على التطبيق بواسطة النظام الأساسي، يحتوي على معلومات مضللة.

وأسفرت عمليات البحث عن معلومات حول "لقاح mRNA" ، على سبيل المثال، عن خمسة مقاطع فيديو من أول 10 مقاطع تحتوي على معلومات مضللة، بما في ذلك الادعاءات التي لا أساس لها التي تدعي أن لقاح كوفيد-19، يسبب "ضررًا دائمًا في الأعضاء الحيوية للأطفال".

ووجد المختصون الذين بحثوا عن معلومات حول الإجهاض، أو الانتخابات الأميركية 2020، أو تمرد السادس من يناير في مبنى الكابيتول الأميركي، أو تغير المناخ أو غزو روسيا لأوكرانيا على "تيك توك"، مقاطع فيديو مضللة بالمثل مبعثرة بين مقاطع أكثر دقة.

وكشف البحث أن حجم المعلومات المضللة والسهولة التي يمكن العثور عليها بها، مثير للقلق بشكل خاص نظرًا لشعبية "تيك توك" بين الشباب، وفقًا لستيفن بريل، مؤسس NewsGuard، وهي مؤسسة تراقب المعلومات المضللة

وكشف المختصون أن أداة البحث الخاصة بـ"تيك توك" تبدو مصممة لتوجيه المستخدمين إلى ادعاءات كاذبة في بعض الحالات. فعندما كتب الباحثون كلمات "لقاح كوفيد-19" في أداة البحث، على سبيل المثال، اقترحت الأداة البحث عن الكلمات الرئيسية بما في ذلك "لقاح كوفيد-19 يتعرض" و "إصابة لقاح COVID".

وعندما تم إجراء البحث نفسه على محرك غوغل، اقترح المحرك إجراء عمليات بحث تتعلق بمعلومات أكثر دقة حول عيادات اللقاحات، وأنواع اللقاحات المختلفة.

وأصدرت شركة تيك توك بيانًا ردًا على تقرير NewsGuard، يشير إلى أن إرشادات المجتمع الخاصة بها تحظر انتشار المعلومات الزائفة الضارة وأنها تعمل على الترويج لمحتوى موثوق به حول مواضيع مهمة مثل كوفيد-19.

وقالت الشركة "نحن لا نسمح بالمعلومات الضارة، بما في ذلك المعلومات الطبية الخاطئة، وسنزيلها من المنصة".

واتخذت "تيك توك" خطوات أخرى تقول إنها تهدف إلى توجيه المستخدمين إلى مصادر جديرة بالثقة. وهذا العام، على سبيل المثال، أنشأت الشركة مركزًا انتخابيًا لمساعدة الناخبين الأميركيين في العثور على أماكن للتصويت أو معلومات عن المرشحين.

وأزالت المنصة أكثر من 102 مليون مقطع فيديو انتهك قواعدها في الربع الأول من عام 2022، حساب تقرير قديم لها. كما تقول المنصة إنها تعمل باستمرار على الحد من انتشار المعلومات المضللة.

 

المصادر:

NewsGuard

fox13

abcnews

الأكثر قراءة