` `

هل رفض لاعبان تونسيان ارتداء قميص المنتخب بسبب تصميمه؟

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
3 نوفمبر 2022
هل رفض لاعبان تونسيان ارتداء قميص المنتخب بسبب تصميمه؟
صورة نعيم السليتي بقميص المنتخب الجديد (فيسبوك)

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخرًا، خبرًا يدّعي أنّ لاعبان تونسيان رفضا ارتداء القميص الخاص بالمنتخب في كأس العالم 2022، احتجاجًا على تصميمه المستوحى من درع القائد القرطاجي حنبعل.

وأرفق الادّعاء بصورة للاعبين نعيم السليتي (لاعب نادي الاتفاق السعودي) وعيسى العيدوني (لاعب نادي فرينكفاروزي المجري)، وهما يلبسان قمصانًا رجالية طويلة وقالت إنّهما ظهرا بهذا الشكل للتعبير عن رفضهما للبس القميص التونسي.

وتبين أنّ الادّعاء منسوب إلى الصحفي التونسي محمد بوغلاب، الذي قال في حلقة من برنامجه الذي يبث على موقع يوتيوب "بوغلاب ما يفلت شي" في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إنّه بعد الإعلان عن زي المنتخب بصفة رسمية في سبتمبر/أيلول الفائت، رفض لاعبان تونسيان ارتداء زي يصور آلهة، وأشار إلى أنّهما وُلدا وتعلما كرة القدم خارج تونس ولا يتحدثان اللغة العربية. ولم يذكر الصحفي التونسي اسميهما.

ونقلت مواقع إخبارية الخبر قبل أن تحذفه.

صورة متعلقة توضيحية

فما حقيقة ذلك؟

أعلنت شركة "KAPPA" المتعاقدة مع الجامعة التونسية لكرة القدم في 29 سبتمبر 2022 عن القميص الأول والثاني اللذان سيرتديهما المنتخب التونسي خلال كأس العالم قطر 2022.

وذكرت الشركة أنّ هذا القميص يعتمد اللون الأساسي للعلم التونسي، مع تصميم يزينه مستوحى من درع القائد القرطاجي حنبعل، ليكون رسالة واضحة بأنّ تونس ستبذل قصارى جهدها في المنافسة.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت وسائل إعلام محلية صورًا للاعبين التونسيين بالقمصان الجديدة للمنتخب، من بينها صورة للاعب نعيم السليتي الذي ظهر مرتديًا القميص في اليوم نفسه الذي أُعلن فيه عنه.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يصدر عن عيسى العيدوني أي موقف رافض لحمل قميص منتخب بلاده.

أما الصورة المتداولة مع الادّعاء فقد نشرت في 21 سبتمبر الفائت على مواقع التواصل الاجتماعي، وذكر أنّها التقطت للاعبين السليتي والعيدوني في محل إقامة المنتخب، قبل يوم من مواجهة منتخب جزر القمر، التي تأتي ضمن تحضيرات المنتخب التونسي لكأس العالم قطر 2022. أي أنّها نشرت قبل الإعلان عن القميص الرسمي للمنتخب بأيام.

صورة متعلقة توضيحية

درع حنبعل

يعرف بـ"درع حنبعل" ويطلق عليه أيضًا "درع جندي من عساكر حنبعل"، تم اكتشافه عام 1909 وأودعت القطعة الأصلية منه في متحف باردو وهي من البرنز.

وفق المؤرخ التونسي محمد فنطر في كتابه الحرف والصورة في عالم قرطاج، "حين كان حنّبعل يخوض معارك الحرب الرومانية القرطاجية الثانية وكان يعيش حياة المعسكرات في إيطاليا، اقتنى أحد جنوده درعًا وعاد به إلى وطنه تحفة يتباهى بها". وأضاف “فلما توفي دفنوه ودرعه في قبر تم اكتشافه في ضواحي قـصور الـساف(مدينة ساحلية في ولاية المهدية التونسية)”.

وحنبعل برقا هو قائد قرطاجي، (247 ق.م - 184 ق.م) اشتهر بعبقريته التكتيكية العسكرية في مواجهة الإمبراطورية الرومانية. وفق كتب التاريخ عبر مع جيشه جبال الألب على ظهر الفيلة، وانتصر في معارك عديدة لكنه فشل في الاستيلاء على روما.

صورة متعلقة توضيحية

تونس في كأس العالم

يُذكر أنّ المنتخب التونسي هو أحد المنتخبات العربية الأربعة المشاركة في كأس العالم قطر 2022، وأوقعت قرعة كأس العالم 2022 المنتخب التونسي في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخب فرنسا حامل اللقب، ومنتخبي الدنمارك وأستراليا.

المصادر

KAPPA

الجامعة التونسية لكرة القدم

حساب عيسى العيدوني على إنستغرام
حساب نعيم السليتي على إنستغرام
موزاييك إف أم
جوهرة إف أم
وزارة الثقافة التونسية
موقع وين وين

ناشيونال جيوغرافيك
محمد بوغلاب

كتاب الحرف والصورة في عالم قرطاج

اقرأ/ي أيضًا

هل انضم صلاح ومحرز إلى شبكة بي إن سبورت لتحليل مونديال قطر؟

تغريدة حساب فيفا عن المنتخب الجزائري لا تتعلق بإمكانية مشاركته في مونديال 2022

الأكثر قراءة